جريدة الجريدة الكويتية - tags

نتائج البحث عن #قزحيا ساسين (102)
د. محمود عثمان في «قمر على بيت الفرزدق»...

قلّما تلتقي وجهاً لوجه مع عنوان ديوان يحتضن اسم شاعر قال كلمته ومشى. ربّما لأنّ الشاعر يجد اسم شاعر آخر، ولو كان مارداً يطلع من قمقم...

حسن م. عبدالله في «مولانا الغرام» قصائد من حبّ يحيي... وحرب تميت

 يتوحّم عقل الشاعر حسن م. عبدالله على اللغات بساديّة ووحشيّة: و{العقل كالحبلى/ مخاضه/ وحش يجوع إلى اللغات»، وتتقمّص روحه جملته لتلتهب...

طراد حمادة في «أنساب العاشقين»... تاج من الحبر لنساء كثيرات

    يمدّ حمادة يده إلى زمن البدايات، فيرى الوجود طالعاً من رحم الأنثى كثيراً، ما يجعله حين يقف تحت سحابة وحدته قابلاً للامتلاء جمالاً:...

مكرم كامل في «قصائد حبّ على شكل انتحار جماعيّ» يؤلّف ظلّه كي لا يمضي وحيداً

 في قصيدة «ريح» يستهلّ كامل حكايته بضمير المخاطبة، الذي يغتال ضمير المتكلّم: «بعضُكِ يغتالني / وبعضُكِ يهجرني / قلبكِ لي / وبقيّتُكِ...

كريستين حبيب في «عن نجمة هَوَت» حين يقول النص القصير كلمته في ساحة القصيدة

نادراً ما نقع على إصدار شعريّ، في زمننا هذا، نظيف من غبار ميادين القتال، وبعيد من شلاّلات الدم، إذ إنّ الموت الكثيف على بشاعة يمدّ ظلاله...

عبد الحكيم الحربيلي في «خريف حزين»... رمزيّة شفّافة وسخاء لغويّ

يطرق الشاعر المغربيّ عبدالحكيم الحربيلي، أوّلاً، باب الحبّ معتقداً أنّ يقينه لن يخذله: «أعتقد أنّه الحبّ». والحبّ عنده مائيّ الكينونة،...

نورمان دياب في «درب حجر» قصائد تفتح عيونها بعد نوم شاعرها الطويل

من الشّعر ما هو تدوين جمالي لحياة صاحبه، ففيه الـ«أنا» ترتاح على عرش مرصّع بلآلئ العاطفة الشخصيّة جدًّا، ومنه ما هو يصطحب الـ«أنا» إلى...

جورج شامي في «زورق على شاطئ الانتحار»...

متعدّد هو جورج شامي، روائيّاً وأديباً ومعلِّماً... ويُظهره زورقه الموشوم بشهيّة الانتحار شاعراً يعرف كيف يفتح جناحَي الكلمة لتطير شعراً...

منيف موسى في «المنيف»... قلمُه الشاعر أوّلاً

في «توقيع ولاءٍ للبنان» يرى موسى بكارة الأوطان صفة لبنان الأولى، ويرسمه بكلماته حرفاً تألّق قنديلاً على ظهور الموج إلى مطارح الأرض...

فيصل أكرم في «من أجل حتّى» رمزيّة تحتفظ للكلمة بحصّتها من الهواء

    في جديده «من أجل حتّى» ينشد الشاعر فيصل أكرم معنى جديداً، مرّة في مرايا ذاته المعانية، وثانية في مرايا الآخر: «ولي من بعض الناس مرايا /...

سامي معروف في «قبور الشهوة»...

من كلام مقدّمة جديده الشعري «قبور الشهوة» طلب الشاعر سامي معروف المسامحة من القارئ على كتابة تنتمي إلى رمادٍ مقيم في زمن: «أعذرني يا أخي......

الشّعر الأفرو-أميركي في «الموت في أرض حُرّة»... ملحمة متعدّدة الأصوات لألم واحد

تعلن المترجمة ريم غنايم في مقدمة جديدها، على مستوى الترجمة، «الموت في أرض حُرّة» أنّها في مختاراتها الأفرو-أميركية تحاول: «تحديد الملامح...

back to top