مرشحو اليوم الرابع: هناك مشرّعون للفساد في مجلس الأمة

تقدُّم 42 مرشحاً يرفع الحصيلة إلى 264 في الدوائر الخمس

نشر في 01-09-2022 | 09:29
آخر تحديث 01-09-2022 | 09:29
أقفل اليوم الرابع لتسجيل مرشحي مجلس الأمة لانتخابات 2022، في إدارة شؤون الانتخابات، بابه على تسجيل 42 مرشحا ومرشحة، لترتفع حصيلة المرشحين إلى 264 مرشحا، من بينهم 15 سيدة.

وانتقد مرشحو اليوم الرابع ما أسموه بـ «فساد السلطتين التشريعية والتنفيذية»، مشيرين إلى أن هناك مشرّعين للفساد في مجلس الأمة، وشددوا في الوقت ذاته على أهمية وخطورة المرحلة المقبلة.

وبينوا أن الحقبة السابقة كانت سيئة، ورعت المفسدين والمعتدين على المال العام، واستشرى الفساد في عهد رئيس الوزراء السابق، وظهرت ملفات فساد كبيرة، مثل صندوق الجيش والصندوق الماليزي و«اليوروفايتر».

اقرأ أيضا

بداية، وصف مرشح الدائرة الخامسة د. إبراهيم الهاجري المرحلة الحالية بمشروع النهضة ومرحلة بناء كويت جديدة، مشددا على «ضرورة إنصاف المواطن والشباب، خصوصا أننا في ظل وجود حكومة تنزل إلى الشارع، وبالتالي لن نحتاج إلى الصوت العالي، بل الإنجاز والرقابة، وكفاءات تعيد نهضة الكويت».

من جانبه، قال مرشح الدائرة الثانية النائب السابق علي الدقباسي: «فقدنا الكثير من الوقت في الخلافات، وآن الأوان للعمل، وسأعمل على هذا الأمر، وسأعمل على إيجاد أجواء للعمل، وعموما الأجندة الوطنية واحدة»، مضيفا أنه «لا بد من التعاون، وأنا قادم لله ثم للوطن ثم للأمير، والترشح بالدائرة الثانية هو حق قانوني لي».

وأشار الدقباسي إلى أن البراك والسعدون قامات وطنية، ومازلت قريبا من الجميع ومن التيارات، وما عندي خصومة مع أحد، ومستعد للتعاون مع الكل للمصلحة الوطنية العليا». وبخصوص رئاسة المجلس رد: «هذا سؤال افتراضي والسعدون قامة دستورية»، مطالبا بإنهاء التشكيك في الولاء، و»هذه المرحلة لا بد أن تنتهي، وعموما يا أبناء الدائرة الثانية لن أخذلكم بالدفاع عن حريات المواطنين ونحتاج إلى تعاون نيابي نيابي».

مراقبة المشهد

وذكر مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق د. ضيف الله بو رمية: «لم أكن غائبا وإنما مراقب للمشهد السياسي، وعدم ترشحي لأن الحقبة كانت سيئة ترعى المفسدين والمتعدين على المال العام، وقد استشرى الفساد في عهد رئيس الوزراء السابق، وظهرت ملفات فساد مثل صندوق الجيش والصندوق الماليزي واليوروفايتر».

وقال مرشح الدائرة الثانية، النائب السابق خليل الصالح: «إننا نعيش يوما وطنيا، ونتطلع إلى برلمان يدعم الكويت والكويتيين، وعموما الكويت متميزة خارجيا، لكن داخليا نحتاج إلى المزيد من العمل»، مطالبا بأن «تكون الحكومة مع الشعب وتقدم له شيئا جميلا وترسم الابتسامة على وجوه المواطنين، وعن نفسي أنا دوما مع الشعب، وأسعى إلى تحويل تطلعات الكويتيين إلى واقع، وأن نعيد الكويت إلى سابق عهدها، وتعتلي الريادة في جميع المجالات».

من جهته، أكد مرشح الدائرة الثالثة النائب السابق عبدالله الكندري، بشأن كونه أول من طرح قضية تزوير القيود الانتخابية وذهب للقضاء بشأنها، أن ذلك تم بعد الحصول على المستندات الخاصة بهذا الشأن، والتي تثبت التلاعب الكبير في القيود، مثمنا تصحيح المسار وصدور مرسوم التصويت عبر البطاقة المدنية.

من ناحيته، شدد مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق عسكر العنزي على أهمية عدم بث الشائعات، مؤكدا أنه مع الإصلاح والمكتسبات الشعبية، وأشار إلى ما تم إقراره خلال عضويته بمجلس الأمة سابقا من قضايا تهمّ المواطن، ومنها تشريعات ذات صلة بقضية البدون وإسقاط القروض.

وجوه نسائية

من جهتها، قالت مرشحة الدائرة الثالثة غادة العتيبي إن هناك وجوها نسائية رائعة، وأغلب التصويت «عند الصجية» يكون للذكور، مؤكدة تبنيها قضايا الأسرة الكويتية وقوانين العمل والأمومة، وأشارت إلى أن المرأة الكويتية حقها مهضوم، وبإذن الله العنصر النسائي سيكون له حضور.

بدورها، ذكرت مرشحة الدائرة الثالثة فاطمة القلاف أن مخرجات المجلس في الفترة الأخيرة أصبحت لا تواكب ولا تساير تطلعات المواطن، وبالتالي لا بد من محاولة التغيير.

وأشارت القلاف إلى أن حظوظ النساء موجودة، علما بأن هناك صعوبة لفوز المرأة في جميع دول العالم وليس في الكويت فقط، كما أن المجتمع ذكوري، مبينة أنه «في الكويت لا يوجد لدينا قوانين تساعد المرأة، ومع ذلك لا مانع من أن تحاول وتعطي».

شراء الأصوات

من جهته، شدد مرشح الدائرة الرابعة ماجد المطيري على أهمية مكافحة الفساد بكل الأوجه، وأن تكون السلطة جادة في ذلك كما في قضية شراء الأصوات.

وأفاد مرشح الدائرة الرابعة فواز العنزي بأن من بين أبرز أولويات برنامجه الانتخابي الارتقاء بمستوى خدمات الصحة والتعليم والبطالة والبدون وتعديل قانون المسيء وعلانية التصويت لرئاسة مجلس الأمة.

بوشهري: مؤسسات الدولة تحمي الفاسدين وقرارات وزراء جاءت لمصالح انتخابية

كشفت الوزيرة السابقة، مرشحة الدائرة الثالثة، د. جنان بوشهري، أن الكويت تمرّ بمرحلة تاريخية واستثنائية ابتداء من الخطاب السامي وحلّ مجلس الأمة، وصولا لتعديل نظام الانتخاب والتصويت بالبطاقة المدنية.

وقالت بوشهري عقب ترشُّحها لـ «أمة 2022»، إن مجلس الأمة القادم يجب أن يكون استثنائيا لتحقيق الإصلاح الشامل وأولى الخطوات تتمثّل في تشخيص الحالة السياسية، فالشعب الكويتي فقد الثقة بالحكومة والسلطة التشريعية والقضاء، وأصبح ينظر الى تلك المؤسسات بعين الشك، وصار يرى أن هذه المؤسسات تحمي الفاسدين.

وتابعت قائلة: لا بدّ من إعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة، وغير مقبول أن يرفض القضاء قانون مخاصمة القضاء ورفض مدونة السلوك البرلماني من قبل المجلس والحكومة، فأصبحنا نشاهد مشرّعين للفساد في المجلس وقرارات بعض الوزراء جاءت من أجل مصالح انتخابية.

وقالت بوشهري: في كل فصل تشريعي نشهد - مع الأسف - فساد بعض النواب، وأصبح يرى اليوم أن مؤسسات الدولة تخدم مصالح الفاسدين، وعلينا أن نعمل في المرحلة المقبلة لتنمية الكويت في شتى المجالات وتحقيق طموح الشعب الكويتي، ولن يتحقق ذلك إلّا بالتعاون بين السلطتين.

وبيّنت أن أي إصلاح يستوجب وجود حريات مسؤولة للتعبير عن الرأي، والقبول بحريّة الاعتراض على وضع قائم، وحريات تُقوّم الانحرافات إن وُجدت، وتثري النقاش متى ما تطلّب ذلك، وإن ارتفع سقف الاختلاف، وكل ذلك تحت سلطة الدستور وأحكام المحكمة الدستورية.

الحسيني لمحاربة «مثلث الفساد»

أكد مرشح الدائرة الرابعة د. سالم الحسيني ضرورة حسن الاختيار في المرحلة القادمة ومحاربة الفساد، موضحا أن المثلث الخطير الذي ينهش في البلاد يجب أن يُحارب، وأول أعمدته محاسبة «الشيخ الفاسد»، وهو ما شهده تاريخ الكويت الحديث بدءا من قضية الناقلات والصندوق الماليزي وقضية النائب البنغالي وجميعها كان خلفها بعض أبناء الأسرة.

وبين أن ثاني أعمدة المثلث هو «التاجر الفاسد» وثالثه «النائب المرتشي»، مؤكداً أهمية محاربة هذا المثلث. وأوضح أن الالتفاف الشعبي خلف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف جاء بعد ما شهده الشارع من خطوات إصلاحية على أرض الواقع.

المرشحون

الدائرة الاولى: المرشحون: 38 المرشحات: 1 الإجمالي: 39 المتنازلون: 0

أسامة الشاهين، حسن جوهر، حسن محمد، حمد المدلج، خالد القلاف، داود معرفي، عادل الدمخي، عبدالله المضف، علي الموسوي، علي السلمان، عيسى الكندري، غدير أسيري، فهد الحساوي، مبارك الحريص، محمد العازمي، محمد الهدية، مخلد العازمي، يوسف الجبعه، أحمد الشحومي، أسامة الزيد، خالد العازمي، خالد العميرة، صالح عاشور، عبدالعزيز بومجداد، علي حسين، علي القطان، علي العلي، فاضل الاطرم، محمد عيسى، مشعل الجويسري، هاني حسين، أحمد لاري، علي حلاوة، مكي القديحي، يوسف الكتيتي، يوسف الغريب، جمال القناعي، عيسى حجي، وسمي الوسمي.

الدائرة الثانية: المرشحون: 44 المرشحات: 3 الإجمالي: 47 المتنازلون: 0

إبراهيم الكندري، أمالي أشكناني، بدر الملا، بدر الحميدي، ثامر العنزي، حمد الهرشاني، حمد المطر، راشد العازمي، سالم الشريع، سعد الفجي، شعيب علي، صلاح الفضلي، عالية الخالد، عبدالله المطيرات، عبدالله العنزي، عبدالله العراده، عبدالوهاب العيسى، عمر العنزي، فلاح المطيري، فهد أبو شيبه، مبارك العازمي، محمد العبدالجادر، ناصر العبيدي، نواف العازمي، نواف الدوسري، وداد حبيب، أحمد الحمد، خالد عاشور، فهد السعدي، محمد العازمي، عبدالله الأنبعي، فايز الرديني، محمد العوضي، أحمد العلي، جابر الماجدي، حامد البذالي، حسن العازمي، خليل الصالح، صقر العنتري، عبداللطيف الحريجي، علوي الضفيري، علي الدقباسي، فلاح الهاجري، فهد العنزي، مثنى البذالي، محمد خريبط، محمد المطيري.

الدائرة الثالثة: المرشحون: 32 المرشحات:7 الإجمالي: 39 المتنازلون: 0

أحمد السعدون، أسامة المناور، بشار محمد، حمد العليان، خليل أبل، سعدون العتيبي، سلوى العنزي، سليمان محمود، طالب العطار، عبدالعزيز الصقعبي، عبدالله المفرج، عزام العميم، فجر السعيد، ماجد علي الشمري، محمد الجوعان، محمد الشواف، مهلهل المضف، مهند الساير، ناصر ششتري، نورة المليفي، هشام الصالح، جاسم الجريد، حمود الماجد، عبدالله الفودري، عبدالمحسن الجمعة، فارس العتيبي، قتيبة الصقعبي، محمد الجويهل، محمد كاظم، نادر يوسف، حمد العبيد، عبدالعزيز أبورقبة، عبدالكريم الكندري، فاتن اللوغاني، إبراهيم دشتي، جنان بوشهري، عبدالله الكندري، غادة العتيبي، فاطمة القلاف.

الدائرة الرابعة: المرشحون: 64 المرشحات: 3 الإجمالي:76 المتنازلون: 0

أحمد اللهو، بدر المجاوب، بريكان السليماني، ثامر السويط، ثامر العبدلي، حسين السعيدي، خالد العريفان، رشيد العازمي، سالم الحسيني، سلطان الشمري، طلال العنزي، عبدالمحسن الشمري، عبدالعزيز العازمي، عمش الشمري، عويد الرشيدي، عيد العنزي، فلاح المعصب، فهيد الديحاني، مبارك العرف، مبارك النجاده، محمد الحربي، مساعد الشمري، مساعد المطيري، مشاري الشمري، مشهور السعيدي، معاذ الدويلة، مفرج نهار، بدر الهبيدة، بدر المطيري، حسين القويعان، رباح القوبع، سارة الدابي، سالم المطيري، سلمان الظفيري، طارق الوزق، طلال السعيد، عبدالله المويل، فايز الجمهور، فلاح الربعي، فهيمة الرشيدي، فواز العدواني، مبارك الحجرف، محمد العنزي، مرزوق الخليفة، مشاري المطيري، مطلق العنزي، بشرى سعد، بكر الرشيدي، سعد الرشيدي، عبدالله فهاد، فراج الحجرف، فهد أمهمل، فواز الجدعي، مبارك الطشة، نافع الظفيري، يوسف البذالي، سيف المطيري، ضيف الله أبورمية، عبدالرحمن العتيبي، عبدالله سعد المطيري، عبدالله منقاش المطيري، عسكر العنزي، عيد المطيري، فواز العنزي، ماجد المطيري، مبارك الكعمي، محمد المطيري.

الدائرة الخامسة: المرشحون: 71 المرشحات: 1 الإجمالي: 72 المتنازلون: 0

الصيفي الصيفي، بدر العازمي، بندر المطيري، تركي العازمي، حمد الفيلكاوي، خالد الهاجري، خالد المؤنس، سعود العصفور، صالح المطيري، صلاح العتيبي، طلال الدبوس، عبير العتيبي، فلاح السبيعي، فهد الهاجري، فهيد العجمي، ماجد المطيري، مبارك العجمي، محمد الرشيدي، مرزوق العنزي، نايف العنزي، هاني شمس، وسمي محمد، ياسين حيدر، أحمد مطيع، حفيظ العجمي، حمدان العازمي، حمود مبرك، خالد العازمي، خالد الرشيدي، دليهي الهاجري، سعود الصواغ، عايض ابوخوصة، عبدالله البرغش، عبدالله عكاش، عبدالله العازمي، عبدالله العجمي، عبدالهادي العجمي، علي يوسف، عيسى الكندري، فهد الدوسري، فيصل العازمي، فيصل الكندري، مساعد العازمي، مطر العازمي، ناصر العازمي، هاشم الموسوي، يوسف الزلزلة، يوسف العتيبي، جابر العازمي، حسين العتيبي، حمد العجمي، حمود الحمدان، سعد الهاجري، عبدالواحد خلفان، علي العازمي، عيد العازمي، فالح الهذيلي، فهاد العجمي، محمد العجمي، محمد الحويلة، محمود عبداللطيف، مشبب السهلي، نايف المرداس، إبراهيم الهاجري، أحمد السهلي، أحمد العازمي، جاسم العلي، خالد شخير، زياد المطيري، سعيد القحطاني، عبدالهادي العازمي، محمد الدوسري.

back to top