صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حضِّري التحلية على المشواة!

لن نرغب طبعاً أن نكون داخل مطبخ ساخن في أي يوم صيفي حار، لا سيما خلال النشاطات الترفيهية. لذا تكسب المشواة في هذه الفترة من السنة رواجاً كبيراً. نستعملها لشي البرغر وشرائح لحم البقر والدجاج والسمك والضلوع والخضراوات. حتى إننا نبالغ أحياناً ونذهب إلى حد شي بعض مقادير السلطة (الخس المشوي لذيذ جداً!). يمكن أن تحسّن نار الشواء التقليدية جميع الأطباق، ومهارات الطبخ التي نتمتع بها. لكن ماذا عن التحلية؟ يكفي توزيع شرائح قالب الحلوى التقليدي على المشواة أيضاً!

لا تقتصر التحلية المشوية على الذكريات التي نحملها من الطفولة، مع أنها تبقى مدهشة ويمكن اعتبارها مصدر إلهام لتحضير وصفات جديدة. يمكن شوي جميع الأصناف تقريباً ومن الأفضل البدء بتحضير قالب حلوى. يكفي أن تأخذي قالباً صلباً من الحلوى وترشّي على الشرائح سريعاً بعض رذاذ الطبخ ثم تضعيها على رف المشواة. ستظهر عليها علامات الشواء خلال دقيقة أو دقيقتين، ولا شك في أنها ستعجب الضيوف. سنشعر بالميزة الحقيقية لهذه الوصفة حين نقضم التحلية. تحمّص النيران السكريات الموجودة على أطراف الحلوى، ما يعطيها تركيبة الكراميل بطريقة جذابة.

قدمي قالب الحلوى مع كتلة من المثلجات والخوخ المشوي عليه: نعم يمكن شوي الفاكهة أيضاً! بعد بضع دقائق على النار، ستصبح تركيبة الفاكهة شبيهة بالكراميل من دون بذل أي جهد لتحقيق ذلك. ولإضفاء اللمسة الأخيرة، اسكبي القليل من صلصة الكراميل.

ثم حضري العشاء على أن تتألف التحلية من البولينتا المشوية (عصيدة من دقيق الذرة). ربما تعرفين البولينتا الساخنة التي تكون خفيفة ورقيقة، لكن دعي هذه النسخة تنتقع في صينية ثم قطعيها إلى شرائح. يمكنك القيام بهذه الخطوة قبل يوم أو يومين كي لا تقلقي بشأن عملية التحضير ووقت التقديم. اشوي الشرائح، لدقيقة أو دقيقتين مجدداً، ثم قدميها مع سكب ملعقة من جبنة المسكربون وقبضة من التوت الطازج والقليل من شراب القيقب الداكن. لا شك في أن ضيوفك سيندهشون من هذه الوصفة! لا داعي لإخبارهم بأنك حضّرتِها خلال بضع دقائق.

هل يشمل ضيوفك شخصاً ينتقد طعامك دوماً أو يحتسب السعرات الحرارية التي يستهلكها؟ يمكنك شوي البطيخ!

إذا لم تجربي شوي البطيخ يوماً، نؤكد لك أنه خيار مدهش! قطعي بطيخة إلى شرائح سميكة (بعد نزع البذور طبعاً) وادهني عليها زيت الزيتون واشوي الشرائح إلى أن تتحمر قليلاً وتظهر عليها علامات الشوي على كل جنب. يعزز الشوي النكهات ويركّزها تزامناً مع تخفيف المذاق الحلو وإضافة نكهة مدخنة. اسكبي فوق الشرائح كمية من اللبن اليوناني وعصير الليمون الطازج والنعناع وبعض العسل.

بطيخ مع النعناع والليمون والعسل واللبن (4 )

مدة التحضير: 15 دقيقة

المقادير

- 4 إلى 6 شرائح سميكة من البطيخ المنزوع البذور.

- زيت زيتون.

- عصير وبرش حبتَي ليمون.

- عسل.

- باقة من النعناع الطازج والمفروم.

- لبن يوناني.

الطريقة

• سخني المشواة على حرارة متوسطة أو مرتفعة، ثم ادهني كل شريحة من شرائح البطيخ بزيت الزيتون على الجهتين.

• اشوي الشرائح إلى أن تصبح طرية بعض الشيء وتظهر عليها علامات الشواء، مدة دقيقتين تقريباً لكل جهة. ثم انزعيها عن النار.

 • ضعي شريحة على كل طبق. اسكبي فوقها القليل من عصير الليمون والعسل ثم كتلة من اللبن.

• رشّي عليها قليلاً من برش الليمون وورق النعناع. قدمي الطبق فوراً.

بولينتا مشوية (6  )

مدة التحضير: 45 دقيقة، بالإضافة إلى وقت التبريد

المقادير

- ليتر ماء.

- كوب من دقيق الذرة الخشن أو متوسط الخشونة.

- ملعقة صغيرة من الملح.

- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.

الطريقة

في وعاء صغير، اغلي الماء على نار خفيفة. ثم اسكبي فيها دقيق الذرة ببطء وحركيه لتجنب تشكّل الكتل. أضيفي الملح واطبخي الخليط وحركيه بشكل متكرر إلى أن يصبح دقيق الذرة طرياً ورقيقاً، بين 20 و30 دقيقة (تتفاوت المدة بحسب درجة الطحن والماركة المستعملة). يجب أن يكون دقيق الذرة سميكاً جداً، لكن إذا جفّ أكثر من اللزوم قبل أن يصبح طرياً، أضيفي المزيد من الماء عند الحاجة. حين يصبح دقيق الذرة جاهزاً، أضيفي الزبدة. ثم انزعي الخليط عن النار. وزعي البولينتا في صينية بلاستيكية مدهونة بالزبدة وملّسيها كي تصبح بسماكة 3 أو 4 إنش. ثم غطّيها وضعيها في البراد إلى أن تصبح باردة وصلبة. يمكن تحضير البولينتا قبل يومين.

بولينتا مشوية مع القيقب والتوت الطازج

المقادير

    

- بولينتا جاهزة ومقطعة إلى شرائح أو بأشكال منتقاة.

- رذاذ طبخ.

- كوبان من جبنة المسكربون.

- 473 ملل من التوت.

- شراب قيقب داكن.

الطريقة

• سخني المشواة على حرارة متوسطة. رشّي الزيت على شرائح البولينتا من الجهتين. اشوي الشرائح إلى أن تتحمر قليلاً وتظهر عليها علامات الشوي، مدة دقيقتين لكل جهة. كوني حذرة عند تقليب شرائح البولينتا لأنها ستكون هشة جداً. انزعيها عن النار.

• في وقت تقديم الطعام، ضعي شريحة أو شريحتين في كل طبق. ثم أضيفي كمية من جبنة المسكربون وقبضة من التوت الطازج. اسكبي شراب القيقب فوق الطبق وقدميه فوراً.

قالب حلوى مع الخوخ وصلصة الكراميل (6  )

مدة التحضير: 50 دقيقة

مقادير صلصة الكراميل:

- ثلث كوب من عصير العنب.

- كوب وثلث من السكر.

- نصف كوب ماء.

- ملعقة صغيرة من شراب الذرة.

- كوب وثلاثة أرباع من الكريما الثقيلة.

- 6 ملاعق كبيرة من الزبدة.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- ملعقة صغيرة وربع من خلاصة الفانيلا.

الطريقة

• اسكبي عصير العنب في مقلاة صغيرة على نار متوسطة أو مرتفعة. أميلي المقلاة بحذر فوق النار. ثم انزعيها عن النار وضعي العصير جانباً.

• في طنجرة كبيرة، اخلطي السكر والماء وشراب الذرة وحركي الخليط إلى أن يكتسب السكر تركيبة الرمل الرطب. ضعي الطنجرة على حرارة مرتفعة واطبخي الخليط إلى أن يذوب السكر ويبدأ بالغليان. لا تحرّكي السكر لأنه قد يصبح صلباً.

• أثناء طبخ السكر، اخلطي الكريما والزبدة والملح في طنجرة على حرارة متوسطة. راقبي السكر أثناء تسخين الكريما لمنعه من الاحتراق. اطبخي الخليط إلى أن تذوب الزبدة ثم اسكبيه في الكريما. حين يبدأ الخليط بالغليان، انزعيه عن النار.

• تابعي طبخ السكر إلى أن يصبح لونه داكناً ويكتسب لون الكراميل الغني، بين 7 و10 دقائق: سيصبح السكر داكناً بشكل سريع وملحوظ وستفوح رائحته. أديري الطنجرة فيما يتغير لون السكر لرصد لون الكراميل الحقيقي (قد يصبح السكر داكناً على دفعات في حال وجود نقاط ساخنة على الموقد). راقبي السكر بحذر لأنه قد يحترق بسهولة في هذه المرحلة.

• حين يظهر لون الكراميل بوضوح، انزعي الطنجرة عن النار وأضيفي خليط الكريما بوتيرة بطيئة وثابتة. سينتج السكر فقاعات وبخاراً عند إضافة الكريما. كوني حذرة لأن الخليط والبخار سيكونان ساخنين جداً. اسكبي عصير العنب والفانيلا بحذر.

• أضيفي الكراميل إلى أن يتوقف الخليط عن إنتاج الفقاعات ثم اسكبيه في وعاء مقاوم للحرارة. ستحصلين على كوبين ونصف من الصلصة.

كعكة بالكريما الحامضة

عدد الحصص: 12.

* ملاحظة: إن كنت تستخدمين التوت البري المثلج،

فلا داعي لتذويبه.

المقادير:

• للكعكة:

- كوبان من الطحين.

- ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

- ملعقة صغيرة من البايكينغ باودر.

- ملعقة صغيرة من الملح.

- كوب من التوت البري الطازج أو المثلج.

- برش ليمونة حامض طازجة.

- نصف كوب من الزبدة غير المملحة التي تعادل حرارتها حرارة الغرفة، فضلاً عن المزيد لطلاء الصينية.

- كوب من السكر.

- بيضتان.

- ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا.

- كوب من الكريما الحامضة.

• للزينة:

- ملعقتان كبيرتان من القرفة المطحونة.

- ملعقتان كبيرتان من السكر.

4- ملاعق كبيرة من السكر.

4- ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة المذوبة.

- ثلاثة أرباع كوب من جوز البقان المقطع.

الطريقة:

• لإعداد الكعكة: حمي الفرن على حرارة 170 درجة مئوية واطلي داخل صينية خبز (22 سنتم * 33 سنتم) بقليل من الزبدة.

• في وعاء متوسط الحجم، اخلطي الطحين مع البايكينغ باودر، صودا الخبز، والملح.

• في وعاء آخر متوسط الحجم، اخلطي برفق التوت البري مع برش الليمون الحامض إلى أن يمتزجا جيداً.

• في الخلاط الكهربائي على سرعة متوسطة إلى عالية، اخفقي الزبدة إلى أن تصبح شبيهة بالكريما، أي نحو دقيقة. أضيفي إليها السكر وتابعي الخفق إلى أن تصبح خفيفة ومنفوشة، أي نحو دقيقتين. ثم أضيفي البيض الواحدة تلو الأخرى مع الخفق جيداً بعد كل إضافة. طيبي الخليط، بعد ذلك، بخلاصة الفانيلا وتابعي الخلط إلى أن تحصلي على مزيج متجانس. أخفضي السرعة وأضيفي ثلث خليط الطحين ثم نصف كمية الكريما الحامضة، وبعدها كمية موازية من الطحين والنصف المتبقي من الكريما الحامضة وأخيراً الكمية المتبقية من الطحين. واحرصي على أن تخفقي الخليط جيداً بعد كل إضافة. أضيفي إلى الخليط برفق مزيج التوت البري وبرش الليمون ووزعيه بالتساوي داخل الصينية التي أعددتها (يشتد الخليط).

• لإعداد الزينة: في وعاء صغير، اخلطي القرفة مع ملعقتين كبيرتين من السكر، ثم وزعي الخليط بالتساوي على سطح مزيج الحلوى. كذلك صبي الزبدة الذائبة بالتساوي فوق مزيج الحلوى. مرري بعد ذلك سكيناً داخل المزيج لتسمحي للزبدة بالتغلغل فيه. وأخيراً، رشي جوز البقان على سطح الحلوى.

• اتركي الصينية في الفرن إلى أن تكتسب الحلوى لوناً ذهبياً داكناً وإلى أن تقحمي شوكة في الوسط فتخرج نظيفة، أي نحو 35 إلى 45 دقيقة. أخرجي الصينية من الفرن وضعيها على مشبك لتبرد. يمكنك تقديم هذه الحلوى ساخنة أو فاترة.