صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5034

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترانيم في حب الوطن لحصة السيد زيد الرفاعي

يضم كتاب ترانيم في حب الوطن للكاتبة حصة الرفاعي 468 صفحة، مع ملحق بالصور والشهادات العلمية والجوائز التي نالتها، وقد أهدت الإصدار إلى روح والدها المرحوم السيد زيد الرفاعي.

كتاب يضم بين دفتيه كل ما توافر لدى الدكتورة حصة السيد زيد الرفاعي من مقالات سبق وأن نشرتها، والسبب كما تقول عائد لغرضين أولاً: الرغبة في صون المؤلفات وحفظها من الضياع في زمن حلّت فيه وسائل الحفظ الإلكترونية محل الأرشفة الورقية، ثانياً: تيسير مهمة تتبّع الكتابات وربطها بالمناسبات التي استدعت تأليفها.

تفاعلها مع الأحداث السياسية في الكويت، متأصل في وجدانها منذ زمن، فأثناء الاحتلال العراقي عام 1990 لبلدها أطلقت صرخة مدوية في وجه الظلم، وكانت قصيدتها "ستعود الكويت" المنشورة في جريدة "صوت الكويت" الصادرة في لندن، خطاب صريح ومباشر للطاغية صدام حسين، تلا ذلك مقال بعنوان "العدو الأكبر للعروبة والإسلام" .

لقد جندت الدكتورة حصة زيد الرفاعي قلمها وعلمها في وجه كل ما من شأنه المساس بأمن الوطن وسلامته، وتمخض تفاعلها هذا مقالات وقصائد تنضح بحب الكويت.

واجهت عدداً من المشاكل أثناء إعداد الكتاب، ومنها تعرّض بعض من كتاباتها القديمة للمحو، جمعت لقاءاتها الصحافية ومحاضراتها وندواتها العلمية، أما القصائد والكتابات الأدبية المنشورة في مجلات ثقافية، فاكتفت بالإشارة إليها من الفهرست دون الحاجة لإعادة نشرها، ومع استبعاد الأبحاث العلمية ذات الصلة بالتخصص الأكاديمي.

قسمت الكتاب بالشكل التالي:

مقالات صدرت منذ عام 1984، لقاءات صحافية، ندوات ومحاضرات، قصائد، كتابات أدبية اكتفت بالإشارة إليها، أنشطة علمية، آراء قيلت في شعرها وما طرحته من أفكار، عمل فهرست لرصد المادة زمنياً ومكانياً، عمل ملحق صور إيضاحي.


تعتبر الدكتورة حصة الرفاعي رائدة ومُؤسّسة في علم الفولكلور ولهذا احتوى كتابها بعضاً من الإنتاج العلمي، ورصد كتاباتها وإسهاماتها بحسب السنوات وسيرتها الذاتية.

رسالة الماجستير الحاصلة عليها، كانت عن "أغاني البحر" وهو أول عمل أكاديمي في التراث الشعبي، التحقت بعدها بجامعة أنديانا الأميركية قسم الفولكلور، وحصلت على الدكتوراه "دراسة فنية، بنائية، وظيفية، مقارنة بين أغاني البحارة في الكويت وأغاني البحارة في أميركا"، كان لها دور بارز في تأسيس مركز التراث الشعبي بدول الخليج العربية.

لها سيرة حافلة بالإنجازات العلمية والأدبية مارست مهنة التدريس بجامعة الكويت أستاذة بقسم اللغة العربية كلية الآداب - تخصص علم الفولكلور والدراسات الأدبية والتراثية.

أوردت في الكتاب قائمة بالمؤلفات التي ورد فيها ذكر مع بعض من مؤلفاتها أو أنشطتها الثقافية، كذلك إسهاماتها في الأعمال الإدارية على مستوى كلية الآداب بجامعة الكويت.

يضم الكتاب 468 صفحة، مع ملحق بالصور والشهادات العلمية والجوائز التي نالتها، أهدت الإصدار إلى روح والدها المرحوم السيد زيد السيد محمد الرفاعي.

حمزة عليان