ملك القدود وسيد الموشحات وحارس التراث (3-13)

القصر الجمهوري يحتضن صوت صباح بحضرة الرئيس والبارودي

نشر في 15-04-2021
آخر تحديث 15-04-2021 | 00:02
ما بين ألقابه المتعددة، وأعماله الخالدة، وألحانه الطريفة والتالدة، يقف صوته معلناً عن نفسه بالتفرد، محتلاً ساحة الطرب، حتى صار زرياب العصر ومبعث الفخر، فقد ولد عملاقاً في زمن العمالقة، في وقت كان من الصعب على أي إنسان أن يحجز لنفسه مكاناً بين النجوم، لكنه عزف منفرداً فأبدع، وغنى فأطرب، وعاش مكرساً حياته لأجل التراث والفن الأصيل، وحاملاً الراية عالياً بكل ثقة، منذ أول صرخة في حياته وحتى الآن.
إنه صاحب الصوت الفاخر، ملك القدود الحلبية، ابن حلب الشهباء التي ترى وتسمع في آن، إنه «قلعة حلب الثانية» وأجمل قطوف الطرب الدانية... إنه صباح فخري، صاحب السيرة الطربية، نجم الموال وملك القدود، الذي يسعد «الجريدة» أن تفرد له هذه المساحة، لتنثر على قرائها عبيراً من سيرته.

• كمنجة الشوا تجاوزت الرسميات مضيفةً إلى نفس صباح الطمأنينة فطغى رنين صوته على رهبة الرئاسة

• فخري بك اهتم بصباح اهتماماً بالغاً ومنحه اسمه الفني وظل مرتبطاً به

اقرأ أيضا

الطفل الصغير، الذي أصبح فيما بعد من مشاهير العالم، قابل في طريق شهرته العديد من الملوك والرؤساء وغيرهم، وأولهم الرئيس شكري القوتلي الذي كان رئيس الجمهورية السورية وقتها، والسبب في وصوله إلى القصر الجمهوري، هو الأستاذ سامي الشوا.

الرئيس القوتلي

دخل صباح، القصر، تتنازعه مشاعر الرهبة والفرح معاً، ويذكر أن صباح غنى أمام الرئيس وأمام شخصيات سورية مرموقة ومعروفة، وقد كان صباح يحاول أن يتجاوز خوفه ليبدأ الغناء، حيث بدأت كمنجة الشوا تتجاوز الرسميات، بحنين ينساب بين قوسها والأوتار، مضيفة إلى نفس صباح الطمأنينة، وما أن بدأ صباح بالغناء حتى تغلبت الموهبة على الرهبة، وطغى رنين الصوت على هدوء القاعة، وكسر تشجيع الحاضرين حاجز الخوف لدى الفتى الموهوب، فأبدع وهو ينشد «تعلم بكائي ونُح يا حمام... وخذ من شجوني دروس الغرام»، مما أثار إعجاب الحاضرين وتقديرهم لموهبة صباح، وأولهم الرئيس القوتلي، الأمر الذي أسعد الشوا كثيرا.

يقول الفنان صباح فخري عن تلك الفترة: لقد اهتم بي الفنان سامي إلى درجة أنه فكر أن يأخذني معه إلى مصر، وكان للأستاذ سامي جولة فنية، وكانت لديه حفلات في حلب وحمص وحماة ودمشق.

ويتابع فخري حديثه: في تلك الفترة أصبح لدي عرضان؛ الأول هو أن انتسب إلى المعهد الموسيقي الشرقي وأعين في الإذاعة السورية وأقدم كل أسبوع حفلة. والثاني أن أسافر إلى مصر، وطبعا في تلك الفترة كانت والدتي مرافقتي وولية أمري، لأنني كنت قاصرا، وبحكم انشغال والدي بأعماله وإخوتي في مدينة حلب قالت لي أمي: «يا ابني أبوك وأخواتك بحلب، وحلب قريبة، ووينك يا مصر، فينا نركب اليوم ونوصل المسا على حلب».

فخري البارودي

كانت بيئة حلب كاملة هي المورد والمنهل والمدرسة والقدوة لصباح فخري، ومن اللقاءات التي مهدت له إلى الشهرة كان لقاؤه الأول مع الرئيس شكري القوتلي، الذي كان في زيارة رسمية لحلب، من أجل تدشين مستشفى برفقة سامي الشوا، عندما أقيمت حفلة لاستقبال وتكريم القوتلي، وذلك قبل اللقاء الذي تم في القصر الجمهوري بدمشق، وقد تعرف هناك على الأستاذ فخري بيك البارودي السياسي المعروف، والذي كان وقتها نائبا في المجلس، وفي الوقت ذاته كان مهتما وحاضنا للفن، حيث كان رجل مجتمع وسياسة وأدب وفن، ويعرف عنه حبه لكوكب الشرق الراحلة الكبيرة أم كلثوم، فبينما كان حاضرا إحدى حفلاتها، وكانت أم كلثوم تغني أغنية «جددت حبك ليه»، قام أمام الجميع وتغزل بها، وكان طوال الحفلة يقول لها: «الله يبليكي بحبي... الله يبليكي بحبي»، لدرجة أن كل الجمهور الذي كان موجودا، ومنهم وزير الداخلية، ضحك وضحكت الست على المسرح، ومعروف عن أم كلثوم أنها لا تظهر مشاعرها للجمهور والعموم.

ومما ذكر في كتاب «صباح فخري سيرة وحياة»، أنه عندما كان يرافقه سامي الشوا كان الرجل قريبا جدا من صباح ويملي عليه ملاحظاته معظم الوقت، خصوصا في الحفلات التي كان يحضرها، ومنها حفل العشاء في القصر الجمهوري، إذ أجلسه جواره على المائدة، ومن شدة حرصه على صباح كان يغمره بالتعليمات: «لا تكثر من الملح. إياك والماء المثلج. ضع السكين جانبا. تجنب البهارات الحارة و.....»، لدرجة أن صباح توقف عن الأكل، مستغيثا بالله، وادعى الشبع ليتخلص من سيل النصائح الموجهة إليه.

ومن بعد حفل دمشق، انتقل صباح لإحياء حفل في فندق بلودان الشهير، وأراد أستاذه الشوا أن يغني في هذا الحفل لوناً مختلفاً، فطلب من عازف القانون إبراهيم عبدالعال، الذي كان رئيس الفرقة الموسيقية في إذاعة دمشق، أن يختار له أغنية تناسب صوته اليافع، ووقع اختيار عبدالعال على أغنية «يا جارحة قلبي» للمطربة نجاح سلام، وأجاد صباح الاغنية التي أعجب بها الحاضرون، وكان فخري بيك البارودي حاضرا، وهو الذي أسس معهدا للموسيقى في دمشق جمع فيه النخب من الأصوات الجميلة والمواهب الفنية، حيث لاحظ فخري اهتمام الشوا الكبير بصباح، وحاول جديا اختطافه منه.

الجوهرة الثمينة

وبقي اسمه «صباح الدين» أبوقوس، حتى اكتشفه سامي الشوا، فحصل على اسم «محمد صباح»، وبقي بهذا الاسم فترة من الزمن، حيث كان يحضره معه إلى الحفلات التي يقوم بها، وكان صباح وقتها لا يزال طفلاً، وهو يشبه الرجل، الطفل الذي تمكن منذ صغره من تحقيق ما عجز عنه الكبار، وهو في هذه السن، حيث تخطت نجوميته عمره. أما الاسم الثالث الذي لقب به فكان وقتها في دمشق، إذ منحه الأستاذ فخري البارودي اسمه، وكان محتارا ما بين سامي الشوا وفخري البارودي، من سيقتني هذه الجوهرة الثمينة.

من هو فخري بيك البارودي؟

ولد في دمشق بين الأعوام (1886–1889م) تقريباً، لأُسرة لها باع طويل في التاريخ السياسي، جدُّه الأكبر هو ظاهر العمر حاكم صفد وما يليها، الذي قاد حركة مُناوئة للدولة العثمانية، ووالده من أعيان دمشق خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وقد حمل لقب «البارودي» لأن جده كان يعمل في مصنع للبارود فنسب إليه. كان من أوائل المقاومين للاحتلال الفرنسي لسورية، فقد شارك في معركة ميسلون (24 يوليو1920). نظم الأزجال والأناشيد الحماسية والوطنية، ليغنيها أهل الطرب وتلاميذ المدارس.

وضع البارودي عدداً من المؤلفات في حياته المديدة، كان من بينها: «فصل الخطاب بين السفور والحجاب» (دمشق 1934)، و«مذكرة شرطي» (دمشق 1938)، و«كارثة فلسطين» (دمشق 1950)، و«مذكرات البارودي: ستون سنة تتكلم» (بيروت 1951)، و«الصلح مع إسرائيل» (دمشق 1957)، و«تاريخ يتكلم» (دمشق 1960)، و«قلب يتكلم» (دمشق 1962). وكان آخر ما أنجزه البارودي هو إعادة نشر كتاب الطبخ لمحمد حسن بن محمد البغدادي، الذي ذيله بكتاب صغير عن المطبخ الشامي، صدر عام 1964. كما وضع معجماً عن الموسيقى الشرقية، أُحرق في حريق داره عام 1963، وتراجم لعدد من الملحنين الأتراك والعرب، لم تنشر حتى اليوم، ودراسة عن تبسيط النوتة الموسيقية لجعلها بمتناول كل الناس، ومن أهم أعماله الذي عرفه العرب جميعا به كان نشيد الوحدة العربية:

بلاد العرب أوطاني ... من الشام لبغدان‏

ومن نجد إلى يمن ... إلى مصر فتطوان

فلا حد يباعدنا ولا دين يفرقنا...

لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنان

الصبحية

وُجد في حلب أيام زمان ما كان يسمى «الصبحية»، وكان صباح فخري يحضر هذه الصبحية مع الأستاذ مصطفى الطراب، والصبحية هذه كانت تبدأ مساء وتنتهي صباحا، لذلك سميت بهذا الاسم، وهي أحد تقاليد مدينة حلب. وفي إحدى المرات خرج صباح والطراب لحضور إحدى هذه الجلسات في دار أحد الأثرياء بحلب، وكان وقتها محمد صباح ممن يدعمون الجوقة بالمشاركة، ويدعونه في حلب «الجحيف» أو «السنيد»، وذلك قبل أن يبدأ المطربون الكبار غناءهم، وقد لاقى استحسان الحاضرين جميعاً. وفي اليوم التالي خرج الفتى قبل الظهر مع الطراب، والتقوا صدفة بالناس الذين أحيوا الصبحية عندهم في اليوم السابق، وفوجئا -يقول صباح- بتجاهل هؤلاء الناس لهما، مبتعدين باتجاه آخر من الشارع، لكي لا تتقابل الوجوه، فتساءل صباح عن السبب، متحدثاً إلى الطراب فقال له: نحن المطربين الكبار مثل صبري مدلل وبكري الكردي وعلي عبدالجليل نحيي كل صبحية عند هؤلاء الناس أيام السبت والخميس، وهم يترجونا في الليل أن نغني ونتجاهلهم في اليوم التالي، لأنهم لا يحبذون العلاقات الاجتماعية مع الفنانين، بل إنهم لا يعتبرونهم من مستواهم الاجتماعي!

تلك الحادثة تركت أثرها في حياة صباح وقتها، ودار في ذهنه مطولاً السؤال: «لماذا؟» وانتهى في نهاية المطاف إلى الاستقرار عند المقولة: «من يهن يسهل الهوان عليه»، فقرر الفتى في قرارة نفسه أنه لن يسمح لنفسه كباقي الفنانين بأن يكون غير محترم كل حياته، وأن تأتي الناس إليه ولا يذهب هو إليهم، وفعلا حقق ما أراد.

أول حب

مر صباح فخري في مرحلة المراهقة وبداية الشباب بقصص لا تنسى، مما كان يظنه حباً وفي عذابه لذة وفي ألمه متعة وبوجوده تفيض السعادة وتحلو الحياة، لا سيما أن الأجواء الفنية هي التربة الخصبة لهيجان العواطف ونشأتها، على الرغم من خجله وكونه ابن تربية دينية، وهو يذكر أنه كان يراقب فتاة قد لفتت نظره بجمالها الأخاذ وقوامها الجميل، كما أن مشيتها الجدية أوحت له بأنها من بيئة خلوقة وتربية جيدة، وصباح في تلك السن لم يملك مفاتيح الغزل من كلام معسول وغيره حتى يقرب تلك الفتاة منه، وتنجذب هي الأخرى إليه، وبما أنه خجول كان يراقبها عند خروجها من المدرسة ويلحق بها، في محاولات كثيرة للفت نظرها إليه، لكنه فشل في ذلك باستثناء عبارة «خبي شعرك شعرك باين»، وهو من قلبه كان يتمنى أن ترفع تلك الفتاة المنديل الأسود الذي تغطي به وجهها ورأسها كي يراها بمعالمها وبوضوح. من جهتها عرفت الفتاة أن صباح يتغزل بها بطريقته، لكن تربيتها لم تسمح لها بالرد عليه، إلا أنها كانت سعيدة بذلك. ومن المعروف عنه تعلقه الصامت بينه وبين نفسه بنساء يكبرنه سناً بكثير، نساء جميلات جدا، كما كان لديه نوع من الشغب الطفولي في فترة حياته تلك.

ويتساءل الكثير من المستمعين لفن وغناء صباح فخري عن سبب اختياره لهذا النمط من الغناء، ويأتي الرد أيضا ودائما في كل لقاء أجري معه، منذ فترة طويلة، وقبل عقد من الزمن، وحتى الآن يتحدث صباح عن تلك الغاية، وعن السبب في التوجه إلى التراث قائلا: لقد آليت على نفسي أن أحمل لواء إحياء التراث العربي القديم الأصيل، والموشحات هي جزء أساسي من هذا التراث، فالموشحات في حلب، والدور في مصر، والمقامات في العراق، وقد أعطيت التراث أهمية كبيرة لأنه مرتبط بقوميتنا، وهو جزء من عاطفتنا، وكما قال الشاعر: «وحبَّب أوطانَ الرجال إليهم ... مآربُ قضّاها الشباب هنالك».

ويتذكر الطفل طفولته ويقول: لقد كنت ألعب في المكان الفلاني، في المنطقة الفلانية مع فلان وفلان، وكنا نغني الأغنية الفلانية، فهو شيء مرتبط بحياة الإنسان وعاطفته وأرضه، فقررت أن أكون واحداً من الفنانين المرتبطين بالتاريخ والفن، بالنسبة لي ليس لهوا ولعبا وتسلية، ولا شك أن للفن رسالة، ولتكن لهذه الرسالة جذور عميقة، والموشحات هي أحد أعمدة هذا التراث، لذلك ركزت اهتمامي عليها.

وبالمرور على قوالب الغناء، سنجد «الموشح» الذي يعتبر من أرقى المؤلفات الغنائية بالنسبة إلى الحلبيين، ويمتاز بصياغته الأدبية الجميلة، وتكون فيه القصيدة بالفصحى البسيطة، ولكن تتخللها كلمات بالعامية، كما يمتاز بجمال لحنه، وبحسن ترابط الكلام واللحن، وبانسجام اللحن مع الإيقاع.

ومما يتردد عن بعض الحلبيين من التلاميذ والأساتذة أنه في زيارةٍ قام بها الموسيقار محمد عبدالوهاب إلى حلب تساءل عبد الوهاب عن غياب أحد المقامات عن موشحات حلب، فرد الشيخ عمر البطش (1885-1950)، أحد أقدر المشايخ المنشدين الملحنين والمتصوفين في حلب، بأن ذلك المقام ليس غائباً، وأن هناك موشحاً منه، ولكنه نسي تفاصيله. وفي اليوم الثاني، أتى البطش إلى عبدالوهاب بموشحٍ -عرف الحلبيون مباشرةً أنه طازج- من المقام المذكور. ويوجد أيضا قوالب غنائية أخرى كالقد والدور والمقام، وسنتعرف على بعضها في الحلقات القادمة.

كلمة السر

نتساءل: لماذا يتميز صوت صباح فخري عن باقي الأصوات؟ وما السبب في هذا التميز؟ ليأتي الجواب على لسان الفنان مباشرة، في حوار أجرته معه الإعلامية السورية القديرة وسيدة الإذاعة، هيام حموي، حيث يقول عن صوته: صباح فخري كحنجرة مساحته الصوتية كبيرة، ثانيا كحنجرة فهي ليست هرمية بل أسطوانية، لأن الأصوات التي تسمعونها في معظمها من تحت يوجد «ممر» يشبه الهرم، وكلما ارتفعنا يصبح الصوت ضيقا، وبإمكانك القول إن من يغني ليس هو نفسه بعد الارتفاع، أما صباح فخري فتستطيعون سماعه تحت وفوق بنفس الصوت، لا يتغير، لذلك نسميه «أسطواني»، أما ثالثاً فإن ما نفعله هو مهنتنا، وهو علم أيضا، والصوت أو الجملة الموسيقية لها إيقاع، ولدينا الجملة اللحنية، ولنأخذ على سبيل المثال «قل للمليحة في الخمار الأسود»؛ ففيها أكثر من نوته ولا تشبه بعضها، وبالتالي كل نوتتين أو ثلاثة لهن إيقاع، وهذا الشيء أو التكنيك له وقعه الخاص في النفس.

لقبه تغير من أبوقوس إلى محمد صباح ثم استقر عند صباح فخري

«الصبحية» غيّرت مفهوم ملك الطرب للسهرات إلى الأبد

صباح المراهق الخجول يقع في أول حب عذري و«خبي شعرك» فتحت له قلب الحبيبة

صاحب الحنجرة الأسطوانية قرر منذ صغره الحفاظ على التراث الغنائي العربي الأصيل
back to top