تأثير «كورونا» على النفط ينقلب أرباحاً قوية

● «ركاب البحر» في مرمى الفيروس
● شركات جديدة تعلِّق أنشطتها في الصين

نشر في 06-02-2020
آخر تحديث 06-02-2020 | 00:11
أحد أعضاء الفريق الطبي في منطقة الحجر الصحي في ووهان
أحد أعضاء الفريق الطبي في منطقة الحجر الصحي في ووهان
قفزت أسعار النفط، أمس، أكثر من 3%، بعد تقارير تفيد بأن علماء توصلوا إلى عقار فعّال لعلاج فيروس كورونا السريع الانتشار في الصين، والذي ألحق الضرر بثاني أكبر اقتصاد بالعالم في الأسابيع الأخيرة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.76 دولار، أو 3.2%، إلى 55.72 دولاراً للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.34 دولار، أو 2.6%، إلى 50.93 دولاراً.

وذكرت صحيفة تشانغجيانغ، أن فريقاً بحثياً بجامعة تشجيانغ توصل إلى عقارين جديدين يمكنهما بفعالية التصدي

اقرأ أيضا

لـ «كورونا»، في حين نقلت «سكاي نيوز» عن باحثين بجامعة إمبريال كوليدج في لندن قولهم، إنهم حققوا تقدماً كبيراً في تطوير لقاح لـ «كورونا».

يأتي ذلك في وقت لا يزال الغموض سيد الموقف حول مستقبل تطور المرض وإمكانية تحوّله لوباء، أو نجاح الصين في السيطرة عليه.

وفي دليل على صعوبة الموقف، أغلقت السلطات الصينية مزيداً من مدنها بقطع الطرق، ودعت السكان إلى البقاء في منازلهم، بينما ارتفعت حصيلة ضحايا الفيروس إلى نحو 500 وفاة، وأكثر من 24 ألف إصابة.

وأصبح جميع العاملين في البحر والسائحون المسافرون على متن السفن في عين العاصفة. وبينما تأكدت إصابة 10 أشخاص على متن سفينة تخضع لحجر صحي قبالة سواحل اليابان، جرى احتجاز باخرة سياحية على متنها أكثر من 1800 راكب بمحطة «كاي تاك» للبواخر السياحية في هونغ كونغ، بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة 3 من ركابها بالفيروس.

ورداً على تقرير بثه التلفزيون الصيني أفاد بأن فريق أبحاث بجامعة تشيجيانغ اكتشف عقاراً فعالاً لعلاج الفيروس، قلّلت منظمة الصحة العالمية، أمس، من أهمية تقارير أشارت إلى اكتشاف عقاقير «مبتكرة» يمكنها علاج المصابين، مؤكدة أنه «لا توجد أنواع علاج فعالة معروفة» له حتى الآن.

على مستوى اقتصادي، ذكرت تقارير أن شركات كبرى كانت علّقت أنشطتها حتى الأسبوع الثاني من فبراير تتجه إلى تمديد المدة، وانضمت شركات جديدة إلى الخطوة نفسها.

وفي باريس، أعلنت مجموعة «إيرباص» للطيران، أمس، أن خط تجميع طائرات «إيرباص إيه 320» في تيانجين قرب بكين أغلّق لفترة غير محددة.

وفي هونغ كونغ، طالبت شركة «كاثي باسيفيك» للطيران 27 ألفاً من موظفيها القيام بعطلة مدة ثلاثة أسابيع غير مدفوعة الأجر في المستقبل القريب، لمساعدة الشركة في مواجهة تراجع الرحلات الكبير في ظل تقييد حركة الطيران لمنع تفشي «كورونا».

back to top