النفط يقفز 3% بفضل تقارير عن عقار فعال لفيروس كورونا

البرميل الكويتي ينخفض 1.25 دولار ليبلغ 55.68 دولاراً

نشر في 06-02-2020
آخر تحديث 06-02-2020 | 00:00
النفط يقفز 3% بفضل تقارير عن عقار فعال لفيروس كورونا
النفط يقفز 3% بفضل تقارير عن عقار فعال لفيروس كورونا
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.25 دولار ليبلغ 55.68 دولاراً في تداولات أمس الأول، مقابل 56.93 دولاراً في تداولات يوم الاثنين الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، قفزت أسعار النفط أكثر من 3 في المئة صباح أمس، بعد تقارير عن توصل علماء إلى عقار فعال لعلاج فيروس كورونا السريع الانتشار في الصين، والذي ألحق الضرر بثاني أكبر اقتصاد في العالم في الأسابيع الأخيرة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.76 دولار أو 3.2 في المئة إلى 55.72 دولاراً للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.34 دولار أو 2.6 في المئة إلى 50.93 دولاراً للبرميل.

وذكرت صحيفة تشانغجيانغ اليومية أمس الأول، أن فريقاً بحثياً في جامعة تشجيانغ توصل إلى عقارين جديدين يمكنها بفعالية «التصدي لفيروس كورونا».

وعلى نحو منفصل، نقلت سكاي نيوز عن باحثين في جامعة إمبريال كوليدج في لندن قولهم إنهم حققوا تقدماً كبيراً في تطوير لقاح لفيروس كورونا، على الرغم من أن التقرير قال إن الآوان فات لذلك بالنسبة للتفشي الحالي.

وتسبب تفشي الفيروس في فرض حظر على السفر إلى أجزاء كثيرة من الصين وتخفيضات كبيرة في الإنتاج من جانب شركات تكرير نفط محلية.

ويقدر محللون أن الفيروس قد يؤدي إلى تقلص الطلب العالمي على النفط بنسبة 0.5 في المئة هذا العام.

وفي اجتماع أمس الأول، استمعت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها بقيادة روسيا، المجموعة المعروفة باسم «أوبك +»، لمبعوث الصين لدي الأمم المتحدة في فيينا أمس، لتقييم أثر تفشي فيروس كورونا علي الطلب العالمي للنفط والنمو الاقتصادي.

ويدرس المنتجون تخفيضات أكبر للإنتاج وتقديم اجتماع مقرر في مارس إلى فبراير.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية في الأسبوع المنتهي في 31 يناير بواقع 4.2 ملايين برميل إلى 432.9 مليوناً. والرقم أعلى من توقعات المحللين بزيادة 2.8 مليون برميل.

العربي الخفيف

من ناحية أخرى، قالت أرامكو السعودية أمس، إن المملكة خفضت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في الشحنات المتجهة إلى آسيا في مارس بمقدار 80 سنتاً للبرميل، ليتحدد عند علاوة قدرها 2.90 دولار فوق متوسط عمان/دبي.

ورفعت أرامكو سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا ليتحدد عند خصم 2.25 دولار للبرميل عن سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال، بارتفاع 1.80 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

وحددت الشركة سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند علاوة 3.25 دولارات للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت، بانخفاض 30 سنتاً مقارنة مع فبراير.

حقل نوارة

على صعيد آخر، قال رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد، إن حقل نوارة للغاز بدأ أمس، الإنتاج وسيرفع الإنتاج الوطني بنحو 50 في المئة.

والمشروع مملوك لشركة أو. إم. في النمساوية والمؤسسة الوطنية التونسية للأنشطة البترولية باستثمارات تبلغ حوالي 1.25 مليار دولار.

ومشروع نوارة أحد المشروعات المهمة التي تعول عليها الحكومة لزيادة الإنتاج وتقليل العجز في إمدادات الطاقة في البلاد بنسبة 20 في المئة إضافة الى خفض العجز التجاري بنحو سبعة في المئة. ‭‭‭

وقال الشاهد «إنه يوم تاريخي في تونس دخول حقل نوارة حيز الإنتاج...أكبر مشروع في تونس بقيمة استثمارية 3.5 مليارات دينار (1.25 مليار دولار)».

وأضاف أن طاقة المشروع الإنتاجية كبيرة وتبلغ 2.7 مليون متر مكعب من الغاز يومياً أي ما يمثل 50 في المئة من الإنتاج الوطني للغاز.

وتوقع الشاهد أن يرفع المشروع النمو الاقتصادي للبلاد بحوالي واحد في المئة. وتتوقع تونس مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى حوالي 65 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي هذا العام.

back to top