بعد الـ 50 مارس تمارين الدماغ لتبقى ثاقب الذهن

نشر في 16-02-2018
آخر تحديث 16-02-2018 | 00:00
No Image Caption
من الصعب أن تعترف لنفسك بعد عمر الخمسين بأن قدراتك الذهنية بدأت بالتراجع. هذا ليس دليلاً على الخرف بل أمر طبيعي يُعرف بضعف القدرات المعرفية المتعلقة بالسن.
تروِّج الإعلانات التجارية منتجات تدّعي أنها تحسن الذاكرة والقدرات الذهنية، في حين يقول خبراء اللياقة البدنية إن من الممكن تأجيل أو الوقاية من انخفاض القدرات المعرفية بفضل التمارين الجسدية، وثمة دراسات تؤكد صحة ذلك.

ولكن لا يتوافر اجماع على السبب الأساس وراء تراجع القدرات العقلية، ألا وهو الحياة الآلية التي نعيشها. عندما يصبح بعض العادات راسخاً في حياتنا اليومية، نروح نقوم بعدد من الأعمال من دون أن تمرّ في الدماغ كقيادة السيارة إلى العمل ومنه، أو التنقل عبر وسائل النقل العام. كذلك، نتناول الفطور أو العشاء المعتاد من دون التفكير حتى في تحضير مأكولات جديدة.

كلما أصبحت أعمالنا آلية، تراجع دور الدماغ، فلا يعود يُشارك كالسابق في عملية التفكير اليومية. للحفاظ على ثقابة الذهن يجب التخلص من هذه العادات الآلية. وهذا اختبار يمكنك تجربته: من دون النظر إلى الأسفل، هل يمكنك معرفة أي جوربين ترتدي اليوم، أو تذكر السروال الذي اخترته بالأمس؟ إذا فكّرت بالأمر مدة طويلة فقد دخلتَ إذاً في المرحلة الآلية.

نصائح بسيطة

الدماغ كالعضل، يصبح أقوى كلما استعملناه. عزّز مشاركة العقل في بعض جوانب حياتك. مثلاً، إذا أصبحت معتاداً على نوع معين من الطعام كالهمبرغر أو قطعة لحم مع بعض الخضراوات، أو إذا كان أحد ما يحضر لك الطعام حاول أن تخرج من هذه الدوامة.

فتش عبر الإنترنت أو في مجلة على مأكولات جديدة. اشتر المكونات الضرورية وهذه عملية تتطلب التفكير، ثم اتبع التعليمات المطلوبة، الأمر الذي يحث على تشغيل الدماغ. إذا كنت تعيش بمفردك فيما الوصفة لأربعة أشخاص، قم بالحسابات الضرورية لتقسيم الكمية أو ضع بقايا الطعام في الثلاجة لتناولها لاحقاً.

تُعتبر الخزانة أيضاً من الأشياء الآلية في حياتك، فإذا أخرجت منها حذاءً أو قميصاً معيناً بشكل تلقائي فقد حان الوقت لإعادة ترتيبها. مثلاً، يمكن وضع السترات مكان القمصان وتبديل أماكن الأحذية، ومن المهم عدم ترتيبها بحسب اللون أو المناسبة، بل ضعها بطريقة تجبرك على التفتيش عن القطعة التي تود ارتداءها.

تحتفظ على الأرجح بثياب أو أحذية لم ترتدها منذ فترة ولن ترتديها مجدداً. لذا تبرّع بها مما يدفعك أيضاً إلى التفكير بالأشياء التي تود التخلص منها.

وقبل كل شيء، يجب أن تعزِّز قدرة دماغك على معرفة جوانب حياتك الآلية كي يستطيع عقلك السيطرة عليها.

back to top