«رائد القصة في الجنوب»

نشر في 11-10-2016
آخر تحديث 11-10-2016 | 00:00
No Image Caption
تحت عنوان {رائد القصة في الجنوب... قلق التجربة وهاجس التأثير} (الدار العربية للعلوم ناشرون/ نادي جازان الأدبي:، يقدم الدكتور حسن بن حجاب الحازمي قراءة في تجربة محمد زارع عقيل في القصة القصيرة، أول محطة في تجربته القصصية، وأول تجربة في القصة القصيرة في منطقة جازان.

«في الأصل الكتاب بحث علمي نشر في مجلة علمية، ثم طلب إليَّ نادي جازان، والكلام للمؤلف، تقديمه في محاضرة ضمن برنامج الأثينية النقدي، وبعد المحاضرة عرض علي الزملاء في النادي، مشكورين، طباعته بعدما أضمّ إليه القصص التي كتبها الأستاذ محمد زارع عقيل ولم يكتب له أن يجمعها وينشرها في مجموعة قصصية، وظلت حبيسة مجلة المنهل، وهي شبه مجهولة بالنسبة إلى كثير من القراء، فاستحسنت الفكرة وبدأت العمل عليها، ليظهر الكتاب بالصورة التي بين أيديكم مشتملاً على تعريف بالكاتب الأديب الأستاذ محمد زارع عقيل، ثم الدراسة التي تناولت تجربته في القصة القصيرة... ثم أثبت قصصه القصيرة التي نشرها تباعاً في مجلة «المنهل» من عام 1375هـ إلى عام 1382هـ، ورأيت أن أضع لها عنواناً جامعاً اختاره الكاتب بنفسه، وهو الوفاء، حيث ذكر في ترجمته الشخصية التي نشرت في مجلة «المنهل» في شهر رجب من عام 1386هـ أن له مجموعة تحت الطبع بعنوان «الوفاء» وهو عنوان إحدى قصصه الخمس، لكن لم يكتب له ذلك، وتوفي قبل أن ينجزها».

عناوين الكتاب: تقديم للمؤلف، نبذة عن حياة محمد زارع عقيل، رائد القصة في الجنوب: قلق التجربة وهاجس التأثير، الوفاء (مجموعة قصصية) محمد زارع عقيل، قلب الأسد، الفارس الملثم، عائشة ابنة المعلم، الوفاء، جهاد امرأة.

back to top