أفخاذ الدجاج المحمرة مع خضراوات مقطعة

نشر في 25-06-2015 | 00:02
آخر تحديث 25-06-2015 | 00:02
No Image Caption
في المرة المقبلة التي تدعين فيها ضيوفاً إلى العشاء، أمتعيهم بطبق يحتوي على مكونات لا يتوقعونها.
ينطبق هذا الوصف على الطبق التالي. يشكل الفجل نجم المفاجأة لأنه مطهو لا نيئ. ترين عادةً الفجل مقطعاً في السلطة أو ضمن باقة من الخضراوات في صينية أو كأداة للزينة.
عدد القطع: 4.

مدة التحضير: 10 دقائق.

المدة الإجمالية: 30 دقيقة.

 

ولكن إن لم يخطر في بالك سابقاً طهو الفجل فلا شك في أنك ستستمتعين بهذا الطبق. في هذه الوصفة، قطعي الفجل إلى نصفين والجزر إلى عيدان وقليهما قليلاً. وتشكل هذه أرضية لأفخاذ الدجاج. يساهم طهو الفجل في التخفيف من حدته ويزيد من حلاوته، على غرار قطعة الحلوة. والمميز في هذه الوصفة أن الفجل يحافظ على شكله، ما يسمح لك تقديم طبقاً مميزاً.

تحتاج هذه الوصفة إلى 12 فجلة، ولكن يمكنك استخدام كمية أكبر إن شئت، وخصوصاً إن كان الفجل المستعمل صغير الحجم. وإذا كانت هذه الحال، فلا داعي لأن تقطعيها إلى نصفين.

عندما ينضج الدجاج، ارفعيه من المقلاة أو القدر واتركيه جانباً ليرتاح، فيما تنتهين من إعداد الطبق. أضيفي الزبيب الذهبي اللون إلى المقلاة، لتحصلي على طبقة حلوة إضافية في هذه الوصفة. ويأتي بعد ذلك دور السبانخ. قلي أوراق السبانخ الصغيراً قليلاً كي تحافظ على شكلها ولا تتحول إلى كرة متلبدة.

تُضاف الخضروات إلى أفخاذ الدجاج ليكوّنا أحد أطباقي المفضلة. في هذه المصفة، يُحمر الدجاج. ويعني ذلك أن عليك تحمير الدجاج من كل الجوانب في مقدار قليل من الدهون. وبعد التحمير، يُطهى الدجاج، وهو مغطى بإحكام، في كمية قليلة من السائل مدة لا تقل عن 30 دقيقة وقد تصل إلى بضع دقائق للحصول على دجاج طري لذيذ. وباستخدام مقدار قليل من السائل، يظل الدجاج مقرمشاً. ويمكنك التخلص من الجلد قبل التقديم إن شئت.

من الضروري إقفال القدر بإحكام كي لا يتسرب البخار وينضج الدجاج بمرقه. حتى إن بعض الوصفات ينصح باستخدام طبقة من الألمنيوم فوق القدر ومن ثم تغطيتها كي تقفليها بإحكام تام.

كذلك ينصح بعض الوصفات باستخدام قدر يمكنك إدخالها إلى الفرن خلال عملية التحمير، وهكذا يمكنك بسهول نقل القدر من النار إلى الفرن. أما إذا لم تتوافر لديك قدر من هذا النوع، فاحرصي على أن تكون المقلاة التي تستخدمينها صالحة لذلك.

 

المقادير:  

 

- 8 أفخاذ دجاج من دون نزع الجلد والعظم (نحو كيلوغرام ونصف الكيلوغرام).

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

- قليل من ملح كوشر والفلفل الأسود حسب الذوق.

- كوب وربع كوب من مرق الدحاح القليل الملح والخالي من الدسم.

- 12 حبة فجل متوسطة الحجم مقطعة إلى نصفين.

- نصف كيلوغرام من الجزر (نحو 4 جزرات) مقطعة إلى عيدان.

- ملعقة صغيرة من السكر.

- 4 بصلات خضراء مفرومة.

- ربع كوب من الزبيب.

- 280 غراماً من أوراق السبانخ الصغيرة (إذا أردت استخدام السبانخ العادي، انزعي ساقه الغليظة).

- عصير نصف ليمونة حامضة.

- ملعقتان كبيرتان من الشبث الطازج المقطع.

 

الطريقة:

 

*  تخلصي من أي جلد زائد في أفخاذ الدجاج.

 

* في مقلاة كبير كفاية تسع كل الدجاج أو في قدر يمكنك إدخالها الفرن، حمي الزيت على حرارة متوسطة.

 

*  طيبي الدجاج بالملح والفلفل وأضيفيه إلى المقلاة والجلد إلى الأسفل، واطهيه إلى أن يحمر، أي نحو 6 إلى 7 دقائق. ثم اقلبيها واطهيها لست دقائق إضافية. انقليها إلى طبق.

 

*  أزيلي الدهون وتخلصي منها. أعيدي المقلاة إلى النار على درجة حرارة متوسطة. أضيفي إليها المرق واكشطي أي قطع عالقة بواسطة ملعقة خشبية عريضة.

 

*  أضيفي إلى المقلاة الفجل والجزر والسكر.

 

*  ضعي الدجاج فوق الخضراوات، غطي القدر جزئياً واتركي الخليط ليضج بالكامل على نار هادئة، أي نحو 15 إلى 20 دقيقة.

 

*  ارفعي الدجاج والخضراوات من المقلاة وأبقيهما ساخنين.

 

*  أضيفي البصل الأخضر والزبيب إلى المقلاة وقليها مدة 30 ثانية.

 

*  أضيفي السبانخ وطيبيه بالملح والفلفل. واصلي الطهو مع تقليب السبانخ باستمرار إلى أن يذبل، أي نحو دقيقتين. طيبيه بعصير الليمون الحامض.

 

*  لكل حصة، ضعي فخذين على طبق ورشي فوقهما الشبث. وزعي حولهما الخضراوات والسبانخ.

في الحصة

326 سعرة حرارية (43% منها من الدهون)، 16 غراماً من الدهون (4 غرامات من الدهون المشبعة)، 23 غراماً غراماً من النشويات، 24 غراماً غراماً من البروتين، 615 مليغراماً من الصوديوم، 71 مليغراماً من الكولسترول، و6 غرامات من الألياف.

من Real Simple Dinner Tonight: Done! من مجلة Real Simple

back to top