وصفة سهلة من الروبيان المشوي!

نشر في 17-10-2015
آخر تحديث 17-10-2015 | 00:01
No Image Caption
الروبيان المشوي خيار مدهش كطبق رئيس أو مقبّلات. لكنه قد يصبح هشاً وطرياً لأنه ينضج بسرعة. عند الإفراط في طبخ الروبيان، سيصبح صلباً ومطاطياً. يكمن السر في نقع الروبيان في محلول ملحي وطبخه على حرارة متوسطة. يمكنك دهن الروبيان أيضاً بالصلصة أثناء وضعه على المشواة كي لا يجفّ. ويجب البقاء بالقرب من المشواة لأن الروبيان يحترق بسرعة لذا يجب مراقبته باستمرار.
حين أطبخ الروبيان (عن طريق الشوي أو الخَبْز أو على البخار)، أنقع القطع أولاً بمحلول ملحي كي تنتفخ وتبقى رطبة خلال الطبخ. مقابل كل كيلو من الروبيان، ذوّبي نصف كوب ملح ونصف كوب سكر في غالون ماء. ثم أضيفي الروبيان وضعي الخليط في البراد. دعيه ينتقع طوال ساعة ونصف أو ساعتين كحد أقصى وإلا سيصبح مالحاً أكثر من اللزوم. ثم انزعي قطع الروبيان من المحلول الملحي واغسليها سريعاً تحت ماء باردة للتخلص من أي ملح على سطحها. أفضل طريقة لشوي قطع الروبيان هو غرزها على سيخَين خشبيين أو وضع كل قطعتين معاً.

استعملي سيخَين لتقليب القطع في الوقت نفسه وطبخها بالتساوي. إذا كنت تشوين قطع الروبيان من دون أسياخ، اتركي القشور لحمايتها على المشواة لكن انزعي عروقها.

لإزالة عروق الروبيان، أحدثي شقاً في الجهة الخلفية من الذيل بمقص صغير وانزعي العرق. يسهّل ذلك الشق تقشير الروبيان بعد طبخه. قدمي الروبيان كمقبلات أو كطبق رئيس فوق سلطة مخلوطة أو مع خضراوات مشوية.

المقادير

- 6 أسياخ خشبية منقوعة في ماء ساخنة.

- نصف كيلو من الروبيان الكبير والمقشّر ومنزوع العروق.

- حبتا فليفلة منزوعتا البذور ومقطعتان إلى قطع متساوية.

- 6 شرائح ليمون و6 قطع صغيرة من البصل المقطع.

- نصف كوب من صلصة الشواء المدخنة.

- ملعقة أو ملعقتان من صلصة الفلفل الأحمر الحار.

- نصف ملعقة صغيرة من صلصة ورسترشاير.

- فص ثوم مقشّر ومهروس.

الطريقة

• سخني المشواة مسبقاً أو اضبطيها على حرارة متوسطة. حين تسخن المشواة، ادهني الشبكة بالزيت.

•  قسّمي الروبيان والفليفلة وشرائح الليمون وقطع البصل بالتساوي على الأسياخ وضعيها جانباً. في وعاء صغير، اخلطي صلصة الشواء مع صلصة الفلفل الحار وصلصة ورسترشاير والثوم.

• ادهني كمية من خليط الصلصة على طرفَي أسياخ الروبيان. ثم ضعي الأسياخ على المشواة واشويها بين 3 و4 دقائق لكل جهة (بحسب حجم الروبيان) أو إلى أن تصبح القطع زهرية اللون. ادهنيها ببقية خليط الصلصة أثناء شويها. ثم انزعي الأسياخ عن المشواة وقدميها وهي ساخنة.

• في كل سيخ روبيان: 124 سعرة حرارية (6% من الدهون)، غرام من الدهون (خالٍ من الدهون المشبعة)، 16 غراماً من الكربوهيدرات، 13 غراماً من البروتينات، 578 ملغ من الصوديوم، 112 ملغ من الكولسترول، غرام من الألياف.

يجب تقطيع الفليفلة والبصل إلى قطع صغيرة كي تتماشى مع حجم الروبيان. إذا كانت القطع كبيرة أكثر من اللزوم، لن يلمس الروبيان شبكة المشواة.

back to top