هل تعاني هذه الحالة الغامضة؟

نشر في 20-12-2015
آخر تحديث 20-12-2015 | 00:01
No Image Caption
ربما لم تسمع بهذه الحالة سابقاً، فهي لا تحظى باهتمام إعلامي كبير. تُدعى داء الرتوج (diverticulosis). قد تهدد الحياة من دون أي سابق إنذار، لأنها تبدأ وتتطور عادةً من دون أعراض. تظهر خوارج صغيرة شبيهة بالأكياس لا تسبب الألم في القولون وتخترق جدار القولون لتصل إلى التجويف البطني. تُدعى هذه الخوارج المعوية الرتوج وتزداد انتشاراً، خصوصاً بعد سن الأربعين، وفق موقع مايو كلينيك الإلكتروني.
عندما تُصاب الرتوج بالالتهاب والعدوى، يعاني المريض ما يُدعى التهاب الرتوج. ومن الممكن لهذا الالتهاب أن يتحوّل إلى حالة طارئة تهدد الحياة وتتطلّب رعاية طبية فورية، ما يستدعي غالباً دخول المستشفى والخضوع لجراحة.

يقول الدكتور روبرت برايس، طبيب جراح في مركز إنترمونتن الطبي في موراي بيوتاه متخصص في التهاب الرتوج: {يشبه التهاب الرتوج التهاب الزائدة. لذلك ندعو هذه الحالة التهاب الزائدة على الجهة اليسرى. يعاني المريض الألم في البطن، ويكون عادة إلى الجهة اليسرى. ويزداد الألم حدة. نتيجة لذلك، ينتهي المطاف بالمريض في المستشفى.

يوضح الدكتور برايس: {لا يحظى المريض بتنبيه مبكر قبل أن تصبح حالته خطرة. فلا ينفك الألم يتفاقم. عندما تصاب بالتهاب الرتوج، تعاني ثقباً في رتج، لذلك يظهر الألم في الحال. كذلك من الممكن أن تعاني التهاب رتوج طفيفاً من الممكن معالجته خارج المستشفى بتناول مضادات الالتهاب. ولكن إن تطورت الحالة أو تمزق الرتج، فتعاني عندئذٍ خراجاً من الضروري دخول المستشفى للتخلص منه}.

إن لم يشفَ الخراج من تلقاء ذاته أو بواسطة المضادات الحيوية، فمن الضروري أن يخضع المريض للجراحة بغية إزالة الجزء المعتل من القولون، ما يتطلب استخدام كيس خارجي لجمع فضلات الأمعاء. ولكن من الممكن أحياناً تفادي الجراحة باعتماد عملية تصفية طبية، وفق Webmed.com. يوضح الموقع الإلكتروني الطبي ما يلي حول هذه الجراحة: {تُدخل إبرة عبر الجلد لبلوغ موقع الخراج، فيُسحب السائل الذي يحتوي على العدوى. ويستعين الطبيب بتصوير مقطعي محوسب بغية إدخال الإبرة بدقة في الخراج}.

قد تبقى أداة التصفية في موضعها طوال أسبوع أو أكثر وتوصل بكيس خارج البطن لجمع السائل الفاسد. يُزال محتوى الكيس البلاستيكي كل صباح ومساء، إلى أن يفرغ السائل بالكامل. صحيح أن هذه العملية قد تبدو لك بغيضة، إلا أنها أقل غزواً، لذلك يُفضلها مرضى كثر على الجراحة. يعتقد البعض أن الجفاف المتكرر قد يشكل عاملاً مساهماً لأنه يجعل البراز يزداد كثافة وعملية التخلص منه صعبة. ويتطلب هذا الشد بقوة، ما يعرض القولون لضغط كبير.

يشير الدكتور برايس: {قد يؤدي الجفاف دوراً في هذا المرض. ولكن ما من علاقة مباشرة بينهما، وهنا تكمن المشكلة}. ويضيف موضحاً أن الطب، رغم الانجازات كافة التي توصل إليها أخيراً، ما زال بعيداً عن تحقيق تقدم يُذكر في اكتشاف الأسباب الفعلية وعلاج فاعل لهذه الحالة، تماماً كما كان قبل ربع قرن.

لا شك في أن بذل الجهد للحفاظ على الصحة يشكل جزءاً من الحل في شتى المشاكل الطبية، التي تشمل بالتأكيد التهاب الرتوج. لذلك إليك تحذيراً مهماً: إن عانيت ألماً حاداً في البطن، سواء في الجهة اليمنى أو اليسرى، ودام أكثر من بضع ساعات، فلا تحاول أن تقنع نفسك أنك تعاني تلبكاً معوياً أو أنك تناولت طعاماً فاسداً. توجه في الحال إلى غرفة الطوارئ في المستشفى واطلب الخضوع لتصوير مقطعي. صحيح أنك ستُضطر إلى التخلي عن روتينك اليومي لبضعة أسابيع خلال إقامتك في المستشفى، إلا أن هذا أفضل بكثير من مواجهة مخاطر مرض قد يهدد حياتك.

back to top