كلنا نقترف أخطاءً غذائية

نشر في 27-08-2015
آخر تحديث 27-08-2015 | 00:01
No Image Caption
ثمة مجال للتحسين دوماً عند التحدث عن عادات الطعام. وبغية مساعدتنا على اتباع عادات طعام سليمة ومعرفة ما علينا تفاديه، استشرنا ألكسندرا ساميت، مدربة صحية في مركز {إلافن إلافن} الصحي الشهري التابع للدكتور فرانك ليبمان. فحددت لنا عدداً من الأخطاء الغذائية الأكثر شيوعاً التي يقترفها الناس من دون إدراك ذلك.
الخطأ:

* تناول عجة بياض البيض

توضح ساميت: {لا يمكنني أن أتحمل سماع شخص إضافي يطلب بياض البيض. يفتقر بياض البيض إلى كثير من المواد المغذية التي تتوافر في الصفار، مركز الطاقة الغذائي. يحتوي صفار البيض على مضادات الأكسدة، فيتامينات B، بما فيها B12، فيتامين A، حديد، سيلينيوم، بيوتين، فسفور، كولين، وغيرها من المواد المغذية المتوافرة بكميات قليلة. لذلك من الضروري أن تبدل رأيك بشأن صفار البيض، بما أن دراسات  عدة أظهرت أن الكولسترول في البيض لا يؤثر في معدلات الكولسترول في  الجسم. هكذا يكون البيض المسلوق مع السلطة أو البيض المخفوق مع اللحم وجبة صحية}.

الخطأ:

* تناول فطور يحتوي على كمية كبيرة من النشويات

تقول ساميت: {يؤدي تناول كميات كبيرة من النشويات على الفطور إلى ارتفاع معدلات الإنسولين، ما يجعلك تشعر بالجوع في مرحلة لاحقة من النهار. لذلك من الأفضل أن تتناول بروتينات ودهوناً صحية في الصباح. لا شك في أن قطعة عجة (مع صفار البيض)، أو خليطاً من الدهون الصحية مثل الأفوكا، زبدة اللوز، زيت جوز الهند، أو زيت الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة تشكل خياراً أفضل بكثير من حبوب الفطور أو المافن}، حتى لو كانت هذه الأخيرة معدة من القمح الكامل الصحي.

تنصح ساميت باستخدام وصفة مشروب سهلة: قبضتان من الكالي، ربع كوب من العنبية، ربع حبة أفوكا، 113 غراماً من حليب اللوز، 113 غراماً من الماء، وبضع مكعبات من الثلج. اخلطها معاً واستمتع.

الخطأ:

* شراء طعام معلب

خالٍ من الغلوتين

تذكر ساميت: {ندرك جميعنا اليوم الضرر الذي قد يلحقه الغلوتين في جهازنا الهضمي، بشرتنا، معدلات طاقتنا، مزاجنا، وغيرها. ولكن من الضروري تصنيف الأطعمة المعلبة الخالية من الغلوتين على أنها نفايات معالجة. فلا فائدة في كثير من أنواع الكعك والكوكيز الخالية من الغلوتين. لذلك يجب اعتبارها مجرد حلوى خالية من أي مواد مغذية، إلا في حالات النادرة. أما البدائل الصحية، فتشمل بودينغ الشوكولا وبذور الشيا، على غرار ما نعده هنا في مركزنا الصحي. فهذه الحلوى لذيذة وقليلة السكر. يكفي أن تخفق علبة من حليب جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من الكاكاو النيء، 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا، والستيفيا حسب الذوق في الخلاط الكهربائي. ثم ضعها مدة 30 دقيقة في البراد، واستمتع بها بعد ذلك}.

الخطأ:

* شرب عصائر تحتوي على كمية كبيرة من السكر

تقول ساميت: {هل تظن أن كل عصائر الخضراوات صحية؟ أعد النظر في ذلك. رأيت عصائر خضر تحتوي على نحو 50 غراماً من السكر، وهذا أكثر بكثير من المشروبات الغازية. تذكر أن السكر يظل سكراً، حتى لو كان {الفروكتوز} (سكر الفاكهة الطبيعي). اطلب عصائر خضراوات مع نصف تفاحة خضراء وقليل من الليمون الحامض أو الزنجبيل للحصول على نكهة لذيذة. لا شك في أن هذه أفضل بكثير من العصائر الغنية بسكر الفاكهة مثل الأناناس أو البطيخ.

وينطبق الأمر عينه على المشروبات الباردة. سواء كنت تطلبها في مطعم أو تعدها في المنزل، اعتمد على العسل النيء أو الستيفيا للتحلية بدل إضافة الأغاف أو عصائر الفاكهة.

كذلك يمكنك استبدال  الأفوكا بالموز للحصول على خليط كثيف شبيه بالكريما يحتوي على كمية أقل من السكر}.

الخطأ:

* استخدام بدائل الزبدة

توضح ساميت: {لا تسبب الدهون المشبعة مرض القلب. لذلك لم تعد الزبدة (المعدة من حليب بقر يقتات بالعشب) العدو. أما السمن والمواد الطرية المعالجة التي تُستخدم كبدائل للزبدة، فتحتوي على مواد كيماوية، نكهات اصطناعية، وملونات صالحة للأكل، وكل هذه مكونات غريبة لا يعرف جسمنا كيفية هضمها بطريقة صحيحة. إذاً، تشكل الزبدة العالية الجودة المعدة من حليب بقر يقتات بالعشب خياراً أفضل. تحتوي الزبدة على فيتامينات A، K2، D، وE، فضلاً مواد مغذية وأملاح معدنية صحية مفيدة. وكما ذكرت مسبقاً، يساعدك استخدام مكوّن دهني طبيعي في الشعور بالشبع ويبعد عنك الرغبة في تناول الطعام باكراً في الصباح، فضلاً عن ارتفاع معدل السكر في الدم}.

الخطأ:

* تناول مشتقات الحليب

القليلة الدهون

تذكر ساميت: لا تحتوي مشتقات الحليب القليلة الدسم على أي مواد مغذية. لكن خلايا جسمنا وهرموناتنا يحتاجان إلى الدهون ليعملا بفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي مشتقات الحليب الخالية من الدهون عادةً على كمية كبيرة من السكر، ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإنسولين، من ثم إلى تخزين الدهون، بما أنها تفتقر إلى دهون صحية توازن السكر من اللاكتوز.

كذلك تحتوي مشتقات الحليب المعلبة القليلة الدهون أو الخالية منها على كمية كبيرة من السكّر المضاف لمنحها مذاقاً ونكهة بعد سحب كل الدهون منها.

لذلك إن كنت تتحمل تناول جبنة الماعز التي تحتوي على الدهون أو اللبن الغني بالدهون، فهذان بديلان صحيان}.

back to top