كيفية استخدام الكركم الطازج

نشر في 27-08-2015
آخر تحديث 27-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الكركم جذمور، أي جذر تحت الأرض. صحيح ألا علاقة له بجذور الزنجبيل، إلا أنه يشبهها بعقده وكتله. يُستخدم الكركم عادةً بشكله المجفف والمسحوق، لكننا صرنا نراه أخيراً في بعض المتاجر بشكله الطازج. تشبه قشرة جذر الكركم الطازج إلى حد ما جذر الزنجبيل أيضاً: بنية، طرية، ويمكنك تقشيرها بسهولة باستعمال جانب الملعقة أو مقشرة الخضر. يُستخدم الكركم (سواء كان طازجاً أو مجففاً) كمكون أساسي في أنواع الكاري الهندي وكثير من الوصفات التايلاندية. كذلك يُستعمل لإضافة لون إلى كثير من الأطباق، بما فيها الرز والحساء، ما يعطي الخردل لونه الأصفر.

تقدم متاجر كثيرة اليوم الكركم الطازج في قسم الخضر. وفي المتجر القريب من منزلي، يُعرض الكركم الطازج إلى جانب جذور الزنجبيل والأعشاب الطازجة. ومع أن الكركم الطازج يُباع غالباً كقطع صغيرة شبيهة بالأصابع سماكتها من سنتمتر إلى سنتمترين ونصف السنتمتر. إلا أنك قد تجدينها بقطع كبيرة أيضاً، على غرار الزنجبيل الطازج. لون لب الكركم الطازج برتقالي زاهٍ، على غرار الجزر، ما يعني أنه غني بالبيتا-كاروتين، وهو مضاد للأكسدة.

قبل استعمال الكركم الطازج، افركيه جيداً للتخلص من أي تراب عالق. ويمكنك تقشيره، مع أن هذا ليس ضرورياً. لكن تنبهي إلى أن الكركم قد يترك بقعاً على أصابعك. لذلك قد يكون من الأفضل أن ترتدي قفازين. قطعي الكركم إلى شرائح بحجم قطع نقدية أو عيدان صغيرة. كذلك تستطيعين أن تفرميه أو تبرشيه. ومن قطعة كركم بطول سنتمترين ونصف السنتمتر تحصلين على معلقة كبيرة من برشه.

على غرار قريبه جذر الزنجبيل، يتمتع الكركم النيء بنكهة حادة، إنما حلوة بعض الشيء. ويلائم الكركم الحساء، الصلصات الحارة، واليخنة. كذلك يمكنك استعمال قطع الكركم بدل الزنجبيل في معظم الوصفات المقلية. ولكن أضيفيه خلال الدقائق الأخيرة من القلي للحصول على أفضل نكهة ممكنة. أما إن كنت تستعملين الكركم الطازج بدل المجفف، فاستخدمي ملعقة كبيرة طازجة مقابل كل معلقة صغيرة مجففة. وتذكري أنك قد تحتاجين على الأرجح إلى تعديل الوصفة بما يتلاءم مع ذوقك.

علاوة على ذلك، تستطيعين استخدام الكركم الطازج في المشروبات الباردة، ما يعطيها نكهة حادة بعض الشيء. كذلك استخدمي الكركم في طبق الخضر المقلاة، فهو يلائم تماماً الجزر والقنبيط. أو يمكنك مزجه مع الخضر الخضراء المقلاة.

إذا أردت تخزين الكركم، فلفيه بورق بلاستيكي وضعيه في البراد مدة أسبوع تقريباً. ويمكنك تجميده أيضاً. ضعي قطع الكركم في كيس بلاستيكي يمكنك إقفاله بإحكام واحفظيه في الثلاجة مدة تصل إلى ستة أشهر في أفضل الأحوال.

back to top