دجاج لا يُقاوم

نشر في 06-08-2015
آخر تحديث 06-08-2015 | 00:01
تشكل وصفات الدجاج اللذيذة هذه أطباقاً ممتازة للعشاء والغداء. يمكن لقطع الدجاج المقلاة أن تتحوَّل إلى وجبة مميزة عندما توضع في طبق أبيض وفوقها الفطر والصلصة من المقلاة. ومع رشة أخيرة من البقدونس الطازج المفروم، تحصلين على طبق لا يُضاهى.

يتمتَّع طبق دجاج مارسالا مثلاً بصلصة لذيذة، لا مرق، تمتاز بحلاوة إضافية. يجب أن تغطي الصلصة والفطر من دون أن تغمرهما. ويمكن أن تضعي قليلاً من الصلصة على جانب الطبق إن شئت. كذلك تستطيعين أن تطلقي العنان لمخيلتك وتصبي قليلاً من الصلصة في الطبق قبل أن توزعي فيه الدجاج. حركي الصلصة بالمعلقة ثم صبي قليلاً منها في الطبق. ضعي فوقها قطعة دجاج مع بعض الفطر. وهكذا تحصلين على طبق مميز.

أما في يتعلق بالفطر، فأحب أن تكون كميته كبيرة. أفضل عادة الفطر البني. ويصنفه بعض المتاجر «كريميني» أو «الفطر الإيطالي»، فطر أبيض ناضج يتخذ عادةً شكلاً واحداً وتكون نكهته أقوى من الفطر الأبيض.

عندما تحضرين الدجاج، يجب أن تكون قطعه رقيقة ولا تتعدى سماكتها السنتمتر. حاولي أن تكون القطع كافة متشابهة كي تنضج بشكل متجانس. يمكنك أن تختاري شرائح منزوعة العظم أو أن تقطعي الدجاج بنفسك. عليك أن تغمسي الدجاج بالطحين المطيب ثم تقليه في مقلاة. عند إعداد الطبق لمأدبة، تستطيعين تتبيل الدجاج وقليه مسبقاً ووضعه في البراد إلى أن تصبحي حاضرة لتسخنيه في الصلصة.

حضري أيضاً يخنة الدجاج بالنكهة المكسيكية، والدجاج المقرمش مع البسكويت.

دجاج مارسالا مع النقانق المحمصة (4 )

مدة التحضير: 15 دقيقة.

المدة الإجمالية: 45 دقيقة.

المقادير:

- طحين عادي للتغميس.

- ملح كوش وفلفل أسود مطحون طازج.

- ملعقة صغيرة من الريحان المجفف.

4- ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة، كل منها على حدة.

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

4- قطعة من صدر الدجاج منزوعة الجلد والعظم (نحو كيلوغرام).

85- غراماً من النقانق المقطعة.

340- غراماً من الفطر البني أو الأبيض المغسول والمقطع إلى شرائح رقيقة.

- كوب من عصير العنب الأحمر الحلو.

- نصف كوب من مرق الدجاج.

- ربع كوب من البقدونس المفروم.

الطريقة:

- في طبق قليل العمق أو مخصص للفطائر، ضعي نصف كوب من الطحين وطيبيه برشة كبيرة من الملح والفلفل وقليل من الريحان المجفف. واخلطي هذه المكونات جيداً.

- في مقلاة كبيرة، حمي ملعقتين كبيرتين من الزبدة وملعقتين كبيرتين من الزيت على حرارة متوسطة إلى مرتفعة. عندما تسخن جيداً، غمسي جانبي قطعة الدجاج بخليط الطحين والتوابل وهزيها للتخلص من الكمية الفائضة.

- ضعي الدجاج في المقلاة وقليه مدة 4 دقائق لكل جانب إلى أن يصبح لونه ذهبياً، ثم أخرجيه من المقلاة وضعيه في طبق وأبقيه ساخناً. أضيفي قطع النقانق إلى المقلاة عينها وقليها إلى أن تصبح محمصة ومقرمشة. استخدمي بعد ذلك ملعقة فيها الكثير من الثقوب لتخرجي النقانق من المقلاة وتضعيها في الطبق ذاته مع الدجاج.

- أضيفي الفطر إلى المقلاة عينها وقليه إلى أن يطرى وتتبخر عصارته، أي نحو 5 دقائق.

- طبيبي الفطر بالملح والفلفل. قوي النار وأضيفي عصير العنب وتابعي الطهو لبضع دقائق مع التحريك باستمرار وكشط أي قطع بنية عالقة في قعر المقلاة.

- أخفضي النار قليلاً وأضيفي مرق الدجاج. وتابعي الطهو على نار هادئة إلى أن تزداد الصلصة كثافة.

- أضيفي الملعقتين الكبيرتين المتبقيتين من الزبدة وأعيدي الدجاج إلى المقلاة لتسخنيه. اتركيه على النار لبضع دقائق فحسب إلى أن يسخن بالكامل. طيبي الخليط بالملح والفلفل إن شئت.

- وزعي الدجاج، الفطر، والصلصة في الطبق. ضعي فوقها النقانق المقرمشة وزيني الطبق بقليل من البقدونس المفروم.

يخنة الدجاج بالنكهة المكسيكية (4 )

مدة التحضير: 5 دقائق.

مدة الطهو: 25 دقيقة.

المقادير:

- 3 أكواب من الماء.

- كوب من البولنتا السريعة التحضير.

- ملعقة صغيرة من الملح.

- 3 أكواب من مرق الدجاج.

- ربع كوب من معجون المولي المكسيكية الداكنة المحفوظة في مرطبان.

- 3 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني.

- نصفان من صدر الدجاج المطهو والمقطع إلى شرائح طويلة.

- أوراق كزبرة طازجة مفرومة.

الطريقة:

- ضعي الماء في قدر متوسطة الحجم واتركيه على النار ليغلي، ثم أضيفي إليه البولنتا والملح. أخفضي الحرارة واتركي البولنتا على نار هادئة مدة 5 دقائق، مع تحريكها باستمرار. غطي بعد ذلك القدر وأبقيها ساخنة.

- سخني المرق في قدر منفصلة على نار خفيفة، أضيفي إليه بعد ذلك معجون المولي وفرقيه بواسطة ملعقة خشبية، وواصلي التحريك إلى أن يذوب المعجون في المرق بالكامل ويتحولا إلى صلصة. أضيفي إليهما بعد ذلك زبدة الفول السوداني وتابعي التحريك إلى أن تذوب هي بدورها. يجب أن تزداد الصلصة كثافة مع بقائها سائلاً. تذوقيها، من الضروري ألا يكون طعمها مراً. يمكنك أن تزيدي كمية الفول السوداني إن شئت.

- أضيفي إلى الصلصة الدجاج وقلبيه إلى أن تغطيه. اتركي الخليط على نار هادئة كي تتغلغل الصلصة في الدجاج، أي نحو 10 دقائق. قدمي الدجاج والصلصلة فوق البولنتا، وزيني الطبق بالكزبرة المفرومة.

• في حصة: 445 سعرة حرارية، 16 غراماً من الدهون، 3 غرامات من الدهون المشبعة، 37 مليغراماً من الكولسترول، 47 غراماً من النشويات، 25 غراماً من البروتين، 952 مليغراماً من الصوديوم، و6 غرامات من الألياف.

دجاج مقرمش مع البسكويت ( 4 )

مدة التحضير: 5 دقائق.

مدة الطبخ: 30 دقيقة.

المقادير:

4- ملاعق كبيرة من زيت الكانولا.

- دجاجتان مقطعتان إلى النصف ومسحّبتان (من دون نزع الجلد) ومتبّلتان بكمية وافرة من الملح والفلفل

الطريقة :

- سخني الفرن مسبقاً على حرارة 232 درجة مئوية (إنه الوقت المناسب لضبط الفرن). سخني مقلاتين عريضتين وعميقتين ومقاومتين لحرارة الفرن على حرارة مرتفعة. اسكبي ملعقتين كبيرتين من الزيت في كل مقلاة وسخنيه جيداً.

- ضعي الدجاجتين في المقلاتين ووجهي الجلد نحو الأسفل واحرصي على تسطيح كل واحدة منهما. اطهيهما على النار إلى أن يتحمر الجلد، بين 3 و5 دقائق.

- ضعي المقلاتين في فرن ساخن وحمريهما مدة 25 دقيقة إلى أن يسيل السائل من الجزء الأكثر سماكة في اللحوم البيضاء والداكنة عند ثقبه وإلى أن تبلغ الحرارة الداخلية 80 درجة مئوية.

- وزعي الدجاج فوق طبقة من الخضروات الذابلة مثل السبانخ وضعي البسكويت على طرف الطبق.

back to top