الميكروويف... هل يؤثِّر في الطعام؟

نشر في 09-09-2015
آخر تحديث 09-09-2015 | 00:01
No Image Caption
هل يفسد الميكروويف خلال الطهو المواد المغذية في الطعام؟
سمعت السؤال عينه من كثير من مرضاي عن الطهو في الميكروويف. من الطبيعي أن يقلق بعض الناس من أن يكون الميكروويف {أفضل من أن يصدق}. تحدث الناس إلي عن مصدري القلق في هذا الشأن:

• الأول تعرضنا لموجات الميكروويف قد يؤذي جسمنا بطريقة ما. ولكن كي لا نطيل الكلام في هذا الموضوع، ما من أدلة تثبت ذلك.

• الثاني هو مصدر القلق الذي ذكرته: الطهو في الميكروويف قد يلحق الضرر بالمواد المغذية في طعامنا. صحيح أن الطهو بمختلف طرقه قد يؤدي إلى تفكك المواد المغذية. فالطهو يلحق ضرراً، إلى حد ما، ببنى المواد المغذية الكيماوية. ولكن يتبقى في الطعام الكثير من المواد المغذية. بالإضافة إلى ذلك، يقتل الطهو الميكروبات التي قد تلوث الطعام، وقد تسبب مشاكل صحية.

لكن الطهو في الميكروويف يُعتبر أحد أقل أشكال الطهو ضرراً بالمواد المغذية. ويعود ذلك إلى أن عدد المواد المغذية التي تتفكك يكون أكبر، كلما طالت فترة الطهو. والطهو في الميكروويف يتطلب وقتاً أقصر. إذاً، قد يؤدي تحمير اللحم في الفرن، على الأرجح، إلى تفكك عدد أكبر من المواد المغذية، مقارنة بطهوه في الميكروويف. بالإضافة إلى ذلك، قد يسلب السلق الخضر كمية من المواد المغذية أكبر مما لو طهيت في الفرن أو في الميكروويف. ويعود ذلك إلى أن بعض المواد المغذية يتسرب إلى الماء.

إذاً، لا يُعتبر الطهو في الميكروويف سريعاً فحسب، بل أفضل من الناحية الغذائية أيضاً. لا شك في أنني تجاهلت سؤالاً مهماً: هل مذاق الطعام المطهو في الميكروويف مختلف عن ذاك المعد في الفرن؟ أترك لك الإجابة عن هذا السؤال.

back to top