برغر البيسون... طبق لذيذ بدهون أقل

نشر في 24-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2015 | 00:01
No Image Caption
اخلطي لحم البقر المفروم العالي الجودة مع التوابل المناسبة والمكونات الملائمة، وستستمتعين بطبق برغر لذيذ ورائع. تعود البرغر إلى ثمانينيات القرن التاسع عاشر، واكتسبت في الآونة الأخيرة شعبية واسعة. فقد ظهرت على أغلفة عدد من المجلات الغذائية خلال فصل الصيف وتحولت إلى طبق رئيس في مطاعم عدة.
تشمل هذه الوصفة لحم البيسون المطحون. مقارنة بلحم البقر المطحون، يحتوي لحم البيسون على كمية أقل بكثير من الدهون. فهو يحتوي على نحو 3 غرامات م ن الدهون و143 سعرة حرارية في كل حصة (100 غرام من اللحم المطهو). في المقابل، يحتوي لحم البقر التقليدي، وفق نوعه، على 8 إلى 18 غراماً من الدهون وأكثر من 200 سعرة حرارية.
نطيب هذه الوصفة ونشويها ونضيف إليها جبنة شيدر فيرمونت المتوسطة الحدية. فوق الجبنة نضيف شرائح البصل المقلي.

يمكنك إضافة التوابل التي تريدين. تشمل الوصفة الأساسية خردل ديجون، إلا أنني استبدل به زبدة الريحان لأن حديقتي كانت تحفل بالريحان خلال الصيف. فضلاً عن ذلك، تشكل زبدة الريحان مكملاً ممتازاً للبصل المقلي.

اشوي البرغر عادة إلى أن تنضج من دون أن تحترق. وإن كنت تستعملين لحماً عالي الجودة يحتوي على قليل من الدهون، فستظل قطعة لحم البرغر طرية كفاية. لكن درجة الشواء تعتمد في النهاية على ما تفضلينه أنت، مع أننا ننصح دوماً بطهو كل اللحوم إلى أن تصل حرارتها الداخلية إلى 71 درجة مئوية.

لكني لاحظت ميزة مهمة في لحم البيسون. بما أنه لا يحتوي على الكثير من الدهون، لا يتقلص كثيراً خلال الشواء. هذا جيد لأنه يسهل عليك تحديد حجم الخبز الذي تودين شراءه.

المقادير:

• زبدة الريحان:

- 6 ملاعق كبيرة من الزبدة الطرية غير المملحة.

-    ملعقة كبيرة من الريحان الطازج المفروم أو أكثر حسب الذوق.

• البرغر والبصل:

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، كل منهما على حدة.

- 3 أكواب من البصل الحلو المقطع إلى شرائح.

- كيلوغرام من لحم البيسون المفروم.

- بصلة متوسطة الحجم مفرومة.

- نصف ملعقة صغيرة من ملح كوشر، فضلاً عن كمية إضافية للرش.

- ربع ملعقة صغيرة من الصعتر الجاف إن شئت.

- فلفل أسود مطحون طازج حسب الذوق.

- 4 إلى 6 من قطع خبز البرغر الذي تفضلينه.

- 170 غراماً من شيدر فيرمونت الأبيض المقطعة إلى شرائح أو أي جبنة أخرى تفضلينها.

- خس وطماطم مقطعة إلى شرائح.

- توابل حسب الرغبة.

الطريقة:

1 - في وعاء صغير اخلطي الزبدة مع الريحان وضعيهما جانباً.

2 - في مقلاة غليظة القعر ومتوسطة الحجم، حمي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على حرارة متوسطة. أضيفي إليها البصل، رشي فوقه القليل من الملح، وقليه إلى أن يطرى ويكتسب لوناً ذهبياً مع تحريكه باستمرار، أي نحو 10 دقائق. أخفضي عندئذٍ الحرارة وواصلي القلي إلى أن يطرى بالكامل ويصبح لونه بنياً، أي نحو 15 إلى 20 دقيقة إضافية. تستطيعين إعداد البصل قبل 3 أيام. اتركيه جانباً ليبرد ومن ثم احفظيه في وعاء يمكنك إقفاله بإحكامه. غطيه واحفظيه في البراد.

3 - حمي الشواية مسبقاً على حرارة متوسطة. في وعاء كبير، اخلطي برفق اللحم مع البصل المفروم، ملح كوشر، والصعتر. أعدي نحو 4 إلى 6 دوائر من لحم البرغر بسماكة 1.50 سنتمتر، محدثة تجويفاً في وسط كل منها بواسطة إبهامك. رشي فوق قطع اللحم الفلفل والملح. ضعيها على الشواية واطهيها إلى أن تكتسب لوناً بنياً، أي نحو دقيقتين لثلاث دقائق لكل جانب.

4 - بينما ينضج البرغر، اطلي داخل الخبز بالقليل من زيت الزيتون وضعيه على الشواية مدة دقيقتين تقريباً كي يتحمص قليلاً. ارفعيه بعد ذلك عن الشواية واطلي داخل نصفي كل قطعة بزيدة الريحان.

5 - قبل دقيقة أو دقيقتين من رفع البرغر عن النار، ضعي فوق كل قطعة منها شريحة جبنة واتركيها لتذوب.

6 - إن شئت، وزعي الخس والطماطم على النصف السفلي من الخبز وضعي البرغر فوقهما. ثم وزعي فوقها كمية كبيرة من البصل وضعي أخيراً النصف الثاني من الخبز مع الضغط قليلاً نحو الأسفل. قدميها في الحال.

عدد الحصص:

 4 إلى 6 قطع برغر.

وقت التحضير:

30 دقيقة.

الوقت الإجمالي:

ساعة.

back to top