البطاطا... أشهى بالثوم!

نشر في 14-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2016 | 00:01
ما أفضل طريقة لإعداد البطاطا المهروسة بالثوم؟ وكيف تعدين الثوم؟
لا شك في أن سلوك الدرب نحو البطاطا المهروسة المطيبة بالثوم يستحق العناء. وثمة طرق عدة لإعداد الثوم بغية إضافته إلى البطاطا المهروسة. لا أحد يحب البطاطا المهروسة المتواضعة. لذلك يُعتبر اختيار النكهات والنوع المناسب من البطاطا مهماً.
فكري في مدى قوة نكهة الثوم التي تريدينها.

إذا رغبت في نكهة قوية، يمكنك أن تضيفي الثوم الطازج المسحوق إلى البطاطا المطهوة عند هرسها. كذلك يمكنك أن تطهي فصوص الثوم الكاملة المقشرة مع البطاطا (فص لكل حبة بطاطا).

تستطيعين أيضاً تقلية الثوم مع قليل من الزبدة أو زيت الزيتون (أو كليهما) قبل إضافته إلى البطاطا المطهوة. بهذه الخطوة، تحدين قليلاً من لسعة الثوم. ولكن عليك مراقبة الثوم عن كثب خلال قليه والحرص على أن تكون النار خفيفة لئلا يصبح لونه بنياً أو يحترق ويصبح مراً. وإن حدث ذلك، فارميه وابدئي من جديد، وإلا فستفسد هذه النكهة المرة طبق البطاطا بأكمله.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة نكهة الثوم إلى السائل الذي تضيفينه إلى البطاطا. فبما أن عليك أولاً تسخين الكريما، الحليب، أو المرق (سنعود إلى هذه النقطة لاحقاً) قبل مزجه مع البطاطا، أضيفي إليه الثوم خلال عملية تسخينه. ضعي الثوم المفروم والسائل في قدر واتركيهما على نار متوسطة مدة لا تقل عن 5 دقائق. وهكذا يمتص السائل نكهة الثوم. وبعد أن يسخن، يمكنك أن تصفيه للتخلص من قطع الثوم.

أما الطريقة التي أفضلها لإعداد البطاطا المسحوقة مع الثوم والتي تمنحك نكهة لا تُضاهى، فتقوم على تحمير الثوم أولاً. فيساهم التحمير في تلطيف نكهة الثوم ويمنحه طراوة. يمتاز الثوم بنكهة حلوة مميزة، فضلاً عن أنه يصبح قابلاً للطلي مثل الزبدة، ما يجعل إضافته إلى البطاطا المهروسة سهلة، حتى إنك تستطيعين طليه على الخبز المحمص كما الزبدة. ولا شك في أنك ستدمنين هذه الوصفة، ما إن تعديها مرة واحدة.

لكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت طهو أطول لأن تحمير الثوم يستغرق نحو 45 دقيقة. إلا أن هذا الطبق يستحق العناء.

البطاطا

قبل أن تبدئي بإعداد أي طبق من البطاطا المهروسة، من الضروري أن تستعملي بطاطا غنية بالنشا كي تمتص مشتقات الحليب بسهولة أكبر: إن كنت تحبين البطاطا المهروسة الدسمة، فاختاري البطاطا الحمراء بالقشرة.

لنعد الآن إلى ذلك السائل الساخن. من الأفضل تسخين السائل قبل إضافته إلى البطاطا المهروسة. فإن أضفت سائلاً بارداً، كريما، حليب، أو كليهما، فقد تبرد البطاطا الساخنة من دون أن تمتص السائل. بالإضافة إلى ذلك، قد تضطرين إلى خلط البطاطا فترة أطول كي تمتص السائل، ما يمنحك بطاطا لزجة دبقة.

في الفرن

إليك كيفية تحمير الثوم في الفرن:

• حمي الأخير على حرارة 170 درجة مئوية.

• أزيلي القدر الأكبر من أوراق الثوم المتفلتة واقطعي نحو ربع سنتمتر من طرف رأس اليوم المستدق. قد لا يعرض هذا كامل الفصوص للحرارة، لذلك استخدمي سكيناً رفيعة لتقطعي قليلاً من رأس كل فص ما زال مغلفاً بالكامل. كحل بديل، يمكنك إزالة كامل القشرة وتفتيت الفصوص.

• ضعي الثوم على طبقتين من ورق الألمنيوم. رشي فوقه قليلاً من زيت الزيتون وطيبيه بالملح والفلفل. غلفيه بورق الألمنيوم، واحرصي على ألا تضغطيه على الثوم بقوة.

• اتركيه في الفرن مدة 45 دقيقة أو إلى أن يطرى الثوم بالكامل. أخرجيه من الفرن. وعندما يبرد كفاية لتمسكي به، أخرجي اللب من الفصوص وأضيفيه إلى البطاطا المهروسة مع أي مكونات أخرى تستخدمينها.

البطاطا المهروسة بالثوم  (8)

يمكنك أيضاً وضع الثوم في الحليب أثناء تسخينه لإضافة نكهته إلى البطاطا المهروسة.

المقادير:

• كيلوغرامان من البطاطا المقشرة والمقطعة إلى أرباع.

• ثلاثة أرباع كوب إلى كوب من الحليب الساخن.

• 6 ملاعق كبيرة من الزبدة الطرية المقطعة إلى مكعبات.

• ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الذوق.

• نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون الطازج أو حسب الذوق.

• رأس إلى رأسين من الثوم المحمر (حسبما تشائين).

الطريقة:

• ضعي البطاطا في قدر كبيرة وأضيفي إليها الماء البارد إلى أن يغمرها بنحو سنتمترين ونصف السنتمر. اتركي القدر على النار إلى أن تغلي، ثم أخفضي الحرارة، غطي القدر، واتركي البطاطا لتنضج مدة 15 إلى 20 دقيقة، إلى أن تطرى بالكامل. صفي البطاطا من الماء في مصفاة. أعيدي البطاطا الساخنة إلى القدر واهرسيها بأداة هرس البطاطا إلى أن تحصلي على خليط متجانس. أضيفي تدريجياً ثلاثة أرباع كوب من الحليب، الزبدة، الملح، والفلفل مع مواصلة الهرس إلى أن تحصلي على خليط متجانس وخفيف. أضيفي الكمية المتبقية من الحليب إن دعت الحاجة.

• ملاحظة: إليك كيفية تحمير الثوم. حمي الفرن على حرارة 170 درجة مئوية. في هذه الأثناء، أزيلي القدر الأكبر من أوراق الثوم المتفلتة واقطعي نحو ربع سنتمتر من طرف رأس اليوم المستدق. قد لا يعرض هذا كامل الفصوص للحرارة، لذلك استخدمي سكيناً رفيعة لتقطعي القليل من رأس كل فص ما زال مغلفاً بالكامل. كحل بديل، يمكنك إزالة كامل القشرة وتفتيت الفصوص.

• ضعي الثوم على طبقتين من ورق الألمنيوم. رشي فوقه قليلاً من زيت الزيتون وطيبيه بالملح والفلفل. غلفيه بورق الألمنيوم، واحرصي على ألا تضغطيه على الثوم بقوة. اتركيه في الفرن مدة 45 دقيقة أو إلى أن يطرى الثوم بالكامل. أخرجيه من الفرن. وعندما يبرد كفاية لتمسكي به، أخرجي اللب من الفصوص وأضيفيه إلى البطاطا المهروسة مع أي مكونات أخرى تستخدمينها.

• في الحصة: 261 سعرة حرارية (33% منها من الدهون)، 10 غرامات من الدهون (6 غرامات من الدهون المشبعة)، 41 غراماً من النشويات، 4 غرامات من البروتين، 405 مليغرامات من الصوديوم، 26 مليغراماً من الكولسترول، 47 مليغراماً من الكالسيوم، و4 غرامات من الألياف.

back to top