الأوريغانو... لصحّتك وأطباقك الشهيّة

نشر في 17-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-04-2016 | 00:01
No Image Caption
يعطي الأوريغانو نكهة قوية وعطرية لعدد كبير من الأطباق الكلاسيكية المعروفة في منطقة المتوسط التي تشتق منها هذه العشبة، منها صلصات الطماطم أو البيتزا.
كلمة {أوريغانو} يونانية وتعني {فرح الجبال} نظراً إلى وفرة الأزهار البنفسجية التي تنمو طبيعياً على جبال تلك المناطق. كان الإغريق والرومان يعتبرونها رمز السعادة، وكان إكليل الأوريغانو يتوّج تقليدياً العرسان والعرائس. رغم أهمية هذه العشبة في الأطباق المتوسطية، إلا أنها لم تكن معروفة جداً في الولايات المتحدة إلى أن جلبها معهم الجنود من إيطاليا في بداية القرن العشرين. سرعان ما أدرك الأميركيون منافع هذه العشبة على مستوى الطبخ والصحة معاً.

وقائع

ثمة أربعة أنواع أساسية من الأوريغانو تنتمي كلها إلى فئة النعناع (الأوريغانو المتوسطي، المردقوش الحلو، الأوريغانو اليوناني، الأوريغانو السوري)، وتتقاسم هذه الأصناف نقاطاً مشتركة لذا يصعب التمييز بينها.

الأوريغانو المتوسطي أحد أشهر الأنواع ويشمل أكثر من 12 صنفاً. يبحث المتذوقون عن الاختلافات بين النكهات المفضلة لديهم، مثل الأصناف اليونانية والتركية والإيطالية من الأوريغانو المتوسطي. بدوره، لا يشكّل الأوريغانو المكسيكي جزءاً من عائلة الأوريغانو الحقيقية لكنه يشبهها بالاسم والنكهة الحادة وينتمي فعلياً إلى عائلة نبات الفيربينيا.

تشمل كل حصة من الأوريغانو مغذيات كثيرة: تحتوي ملعقتان صغيرتان ونصف ملعقة من الأوريغانو الجاف على الفيتامين K (%28 من القيمة اليومية)، فضلاً عن المنغنيز (%8 من القيمة اليومية)، والكالسيوم (%6 من القيمة اليومية)، والحديد (%6 من القيمة اليومية)، والألياف (%6 من القيمة اليومية).

نتائج البحوث

رغم غياب البيانات البشرية الوافية، تشير البحوث الأولية إلى أن للأوريغانو مفعولاً مضاداً للأكسدة والسرطان بسبب احتوائه على مواد كيماوية نباتية قوية مثل الثيمول والكارفاكرول وحمض الروزمارينك. أظهرت دراسة أولية أن الأوريغانو قد يكبح سرطان الكبد. وأشارت دراسة مخبرية أخرى ({بلوس ون}، 2013) إلى أن الأوريغانو يعيق هجوم خلايا سرطان الثدي ونموها وإنتاجها. يخضع الأوريغانو للدراسة أيضاً بحثاً عن آثاره المضادة للميكروبات ضد جراثيم تنقلها الأغذية مثل الليستيريا والسالمونيلا والإي كولاي. وفق دراسة نُشرت في مايو 2015 في مجلة «ميكروبيولوجيا الأغذية»، تبيّن أن زيت الأوريغانو قد يعطي مفعولاً مضاداً للميكروبات في المنتجات الطازجة.

أهم الخطوات لحفظه

يمكن إيجاد الأوريغانو الطازج على مر السنة في قسم المنتجات الزراعية في أسواق عدة. اختر الأوراق الخضراء اللامعة مع أغصان صلبة ورائحة قوية. يمكن الاحتفاظ بهذه المنتجات في البراد لفترة تصل إلى أسبوع، في منشفة ورقية رطبة داخل كيس بلاستيكي مفتوح جزئياً. أو يمكن وضع ورق الأوريغانو في الثلاجة أيضاً كي يجفّ جيداً. يكون الأوريغانو الجاف خليطاً من أصناف عدة ويحافظ على نكهته القوية لفترة تصل إلى ستة أشهر عند وضعه في وعاء مغلق بإحكام. يمكنك تحسين نكهة مختلف الأطباق بفضل الأوريغانو عبر إضافته إلى صلصات الطماطم والفاصوليا والفلفل الحار، أو توزيعه فوق البيتزا والبيض وخبز الثوم، أو خلطه مع صلصة الخل. نضيف الأوريغانو الطازج في نهاية الطبخ، بينما نضيف الأوريغانو الجاف في بداية الطبخ.

back to top