ألو دكتور

نشر في 27-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 27-02-2016 | 00:00
No Image Caption
غالباً ما تتحدث عن تحسين الصحة بفضل التمارين المنتظمة، لا سيما صحة القلب. بما أن أمراض القلب لا تظهر عموماً قبل  سنّ الستين، في أي عمر يجب أن أبدأ بممارسة الرياضة جدياً؟

يجب أن تبدأ فوراً! وكان من الأفضل أن تبدأ قبل خمس سنوات على الأرجح! شملت معظم الدراسات التي تربط بين الرياضة المنتظمة والمنافع الصحية راشدين فوق عمر الخمسين. لكن نُشرت في مجلة {جاما} للطب الباطني دراسة حديثة أجراها أطباء في مستشفى جونز هوبكنز وهي تنطبق على وضعك. شملت الدراسة حوالى 5 آلاف شاب راشد تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً وتابع الباحثون وضعهم طوال 27 سنة تقريباً. جاء المشاركون في الدراسة من مناطق جغرافية مختلفة في الولايات المتحدة وشملوا رجالاً ونساءً وأشخاصاً من جماعات عرقية وإثنية مختلفة.

قيّم الباحثون رشاقة هؤلاء الراشدين الشباب، بحسب الدقائق التي يستطيعون تخصيصها للتدرب على جهاز المشي قبل أن يتعبوا ويعجزوا عن المتابعة. تتأثر الرشاقة بدرجة انتظام ممارسة الرياضة. جرى الاختبار حين تسجّل الأفراد في الدراسة، ثم تكرر الأمر مع معظم المشاركين بعد سبع سنوات لتحديد مدى تحسّن رشاقتهم أو تدهورها.

لوحظ تراجع مخاطر أمراض القلب والوفاة المبكرة لدى الأشخاص الذين كانوا الأكثر رشاقة في بداية الدراسة، وأدت كل دقيقة إضافية من التمارين على جهاز المشي إلى تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة %12 وخطر الوفاة بنسبة %15. كذلك، تراجعت مخاطر أمراض القلب والوفاة لدى الأشخاص الذين حافظوا على رشاقتهم حين كرروا الاختبار بعد سبع سنوات لأنهم تابعوا الرياضة بانتظام على الأرجح. في المقابل، أصيب الراشدون الشباب الأقل رشاقة بإجهاد في عضل قلبهم، فكان تعبهم يمنعهم من متابعة التمارين.

صحيح أن هذه الدراسات تراقب كماً من الناس طوال سنوات، لكنها لا تستطيع أن تثبت، بشكل قاطع، أن الرياضة المنتظمة والرشاقة تحميان من أمراض القلب والوفاة المبكرة. مع ذلك، تبقى الأدلة على هذا الواقع قوية.

إذا تابعت هذه الدراسة مراقبة المشاركين فيها لفترة إضافية تتراوح بين 15 و20 سنة، يمكن أن تقدم أدلة أقوى بعد. ستتمكن الدراسة حينها من مقارنة الأفراد الذين كانوا رشيقين في شبابهم وحافظوا على رشاقتهم في المرحلة اللاحقة بالأفراد الذين ما كانوا رشيقين في شبابهم لكنهم بدأوا يمارسون الرياضة بانتظام في مرحلة متأخرة من حياتهم. إذا أثبتت تلك المقارنة أن الأشخاص الذين حافظوا على رشاقتهم طوال مرحلة سن الرشد حققوا أفضل النتائج، ستزيد قوة الأدلة على النصيحة التي قدّمتُها في البداية: ابدأ برنامجاً من التمارين المنتظمة فوراً!

back to top