ألو دكتور

نشر في 30-01-2016 | 00:00
آخر تحديث 30-01-2016 | 00:00
No Image Caption
هل من فوائد لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين E؟ وما هي مخاطرها؟

لا شك في أن أسئلة كثيرة تُطرح عن الفيتامينات. ويعود هذا على الأرجح إلى أن تناول الفيتامينات شائع جداً، وإلى أن الدراسات العلمية عن الفيتامينات غالباً ما تحتل عناوين الأخبار، مع أنها لا تتوصل دوماً إلى الخلاصة عينها.

كما هي الحال مع كل فيتامين، نحتاج بالتأكيد إلى مقدار معين من الفيتامين E في غذائنا. فهو يحمي الغشاء الخارجي لكل خلية في جسمنا. وإن لم نحصل على كمية كافية منه، نواجه مشاكل في التوازن والسير، إحساساً غريباً ومزعجاً في الساقين والذراعين، خللاً في حاسة اللمس، وفقر الدم.

تتوافر كميات كبيرة من الفيتامين E في اللحم، البيض، الخضراوات المورقة، والزيوت النباتية. ثمة أشكال كيماوية عدة من الفيتامين E (تُدعى توكوفيرول). ولعل الشكل الأكثر أهمية بينها بالنسبة إلى صحتنا الألفا-توكوفيرول.

يحصل معظم الناس في الدول المتقدمة على كمية كافية من الفيتامين E من غذائهم. ولكن ثمة حالات استثنائية بالتأكيد. فمن الممكن أن يواجه مَن يعانون أمراضاً هضمية تعيق امتصاص الدهون نقصاً في الفيتامين E. ويشمل هؤلاء مَن يعانون أمراضاً في الكبد والبنكرياس، الداء البطني، ومرض كرون.

أظهرت دراسات علمية أن مَن يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالفيتامين E يتمتعون بصحة أفضل، ويواجهون معدلات أقل من مرض القلب، السكتة الدماغية، أنواع عدة من السرطان، ومرض الألزهايمر. لا شك في أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد أخرى مفيدة أيضاً للصحة، لذلك لا تقدّم هذه الدراسات دليلاً على أن الفيتامين E فيها يحمينا خصوصاً من كل هذه الأمراض.

فوائد غير مثبتة

رغم ذلك، أجرى العلماء، لاختبار هذا الاحتمال، تجارب عشوائية حول تناول مكملات الفيتامين E الغذائية (وليس نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامين E). فجاءت النتائج عموماً مخيبة للآمال. وقد حزنت خصوصاً لأنني أتناول مكملات الفيتامين E الغذائية منذ سنوات، بعدما ظننت أنها قد تزودني بحماية صحية ما. لكن النتائج السلبية عموماً دفعتني إلى التوقف. والنتائج الإيجابية إلى حد ما التي توصلت إليها هذه التجارب كانت احتمالاً أن تساهم مكملات الفيتامين E الغذائية في إبطاء تقدم مرض الألزهايمر والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، بعد ظهورهما.

في المقابل، من الممكن لتناول أكثر من 400 وحدة دولية من الفيتامين E بانتظام كل يوم أن يزيد احتمال تعرضك للنزف. فقد تتعرض لنزيف يهدد الحياة.

في هذه المرحلة، تبدو قصتنا مع الفيتامين E شبيهة بقصتنا مع عدد من الفيتامينات الأخرى. لا شك في أننا نحتاج إلى مقدار محدد من الفيتامين E لنحمي صحتنا من أعراض نقص الفيتامين. لكن معظمنا يحصل على هذه الكمية المطلوبة من الغذاء العادي. ولكن بالنسبة إلى غالبيتنا، ما من فوائد مثبتة لتناول المكملات الغذائية.

back to top