دجاج مع الرمان والتين المشوي (4 أشخاص)

نشر في 23-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 23-11-2013 | 00:02
في كتب الطبخ والمجلات، يلفت التين نظري في الفترة الأخيرة. بعض الأنواع يُغطَّس بالعسل أو الزيت ويُشوى، وتُطبخ أنواع أخرى على شكل يخنة أو تُقدم كتحلية. أو يمكن تحضير فاكهة مطبوخة وتقديمها كمقبلات على شرائح خبز الباغيت المقرمشة مع جبنة الغورغونزولا.
يمكن إيجاد التين الطازج أو المجفف في معظم المتاجر. لكن قد يكون استعمال التين دقيقاً لأنه سريع التلف ولا يدوم طويلاً على رفوف المتاجر. عند شراء التين، يجب حفظ الكمية في البراد واستعمالها خلال بضعة أيام.

في وصفة اليوم، الطريقة بسيطة: يُشوى التين مع العسل ورشة ملح. يتماشى جيداً مع دجاج الكورنيش ونكهة مفضلة أخرى: الرمان.

دجاج الكورنيش يكون صغيراً وشاباً. يُباع في العادة في علب مثلجة ومغلّفة، ويحتوي الغلاف الواحد على دجاجتين. تزن كل دجاجة حوالى 500 غرام ويمكن طبخها بسرعة عند تقطيعها وتسطيحها.

لتقسيم الدجاجة، اقلبيها كي يصبح الصدر نحو الأسفل. استعملي مقص المطبخ لنزع عمود الدجاجة الفقري وتقطيع كل جنب منها، ثم قطعي الدجاجة إلى النصف على طول عظم الصدر وسطحيها. أو يمكن أن تطبخي الدجاجة كاملة.

خلال التحمير، يجب دهن الدجاج بدبس الرمان، وهو خليط سميك ولزج وحلو المذاق لكنه نسخة مخففة من عصير الرمان. يمكن شراء دبس الرمان من متاجر البقالة. لكن يسهل تحضيره في المنزل أيضاً.

النسخة المخففة مناسبة لدجاج الكورنيش والتين لأنها تضيف لمسة حلوة المذاق. قدمي الطبق بعد قلي الفاصولياء الخضراء وخليط الرز البري بسرعة.

مدة التحضير: ساعة.

المدة الإجمالية: ساعتان و15 دقيقة.

*يمكن تقديم سلطة مزينة بحبات الرمان إلى جانب خليط خضار يتألف من الفاصولياء الخضراء والرز للحصول على وجبة كاملة.

مقادير الدجاج

- 4 دجاجات كورنيش، مذوبة إذا كانت مثلجة، مع نزع الحويصلات لاستعمال آخر.

- 4 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المالحة.

- ملعقتان كبيرتان من الأعشاب الطازجة (حبق، بقدونس إيطالي، أوريغانو).

- ملعقة صغيرة من خليط توابل جاهز أو ملح كوشير وفلفل أسود.

- كوب ونصف أو كوبان من مرق الدجاج.

صلصة الرمان

- كوبان من عصير الرمان.

- ملعقتان كبيرتان من السكر الأسمر.

- ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.

مقادير التين

- علبة ونصف من التين الجاهز والمقطع إلى نصفين.

- عسل أو صبار أميركي.

- ملح كوشير.

الطريقة

• لتحضير الدجاج:

1. انزعي الدجاج من المغلف وجففيه. إذا أردت، يمكنك تقطيع الظهر وتسطيحه. ضعي الدجاج في صينية ثم في البراد لمدة ساعة أو أكثر كي يجف الجلد.

2. انزعي الدجاج من البراد قبل ساعة على الأقل من تحميره.

• في غضون ذلك، حضري زبدة الأعشاب وصلصة الرمان:

في وعاء صغير، اخلطي الزبدة والأعشاب وضعي الخليط جانباً.

• لتحضير صلصة الرمان

1.  اخلطي في وعاء عصير الرمان والسكر الأسمر وعصير الليمون. اغلي الخليط على حرارة مرتفعة وحركيه إلى أن يذوب السكر. خففي الحرارة إلى درجة متوسطة واغليه بين 30 و40 دقيقة أو إلى أن تتراجع كمية الخليط إلى النصف ويصبح سميكاً بما يكفي كي يغطي ظهر ملعقة. انزعي الخليط عن النار وضعيه جانباً. سيزداد سماكة.

2. ضعي قطع التين في صينية على أن يتجه الجزء المقطوع نحو الأعلى واغمريها بالعسل. ضعيها جانباً.

3. سخني الفرن مسبقاً على حرارة 375 درجة. تبلي داخل الدجاج وخارجه بخليط التوابل أو بالملح والفلفل. اربطي الساقين معاً. وزعي الدجاج في صينية. اسكبي كمية من زبدة الأعشاب على صدر كل دجاجة. ثم اسكبي كوباً من المرق في أسفل الصينية. ضعيها في الفرن وحمّريها مدة 10 دقائق. اسكبي بعض الصلصة على كل واحدة. تابعي تحمير الدجاج وسكب المرق (زيدي كمية إضافية من المرق عند الحاجة) مع الصلصة كل 15 دقيقة تقريباً. اطبخي الطعام إلى أن يتحمر الدجاج وينضج، بين 50 دقيقة وساعة. انزعي الدجاج من الفرن وانقليه إلى طبق.

*حين تضعين الدجاج جانباً، ضعي التين في الفرن واشويه مدة 10 دقائق أو إلى أن تصبح تركيبته شبيهة بالكاراميل. وزعي التين المشوي حول الدجاج وقدمي الطبق.

 المعلومات الغذائية في دجاجة كاملة مع جلدها وملعقتين كبيرتين من الصلصة: 502 سعرة حرارية (38% من الدهون)، 21 غراماً من الدهون (10 غرامات من الدهون المشبعة)، 24 غراماً من الكربوهيدرات، 53 غراماً من البروتينات، 758 ملغ من الصوديوم، 266 ملغ من الكولسترول، غرامان من الألياف.

من سوزان سيلازكي في كتاب Free Press Test Kitchen.

back to top