أطباق لذيذة بالبطيخ والشمام

نشر في 19-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-07-2014 | 00:01
نعلم أننا أصبحنا في ذروة الصيف حين يحين موسم الشمام والبطيخ. يتوافر البطيخ بلونه الأحمر اللامع وعصيره المنعش، ويجذبنا منظر شرائح شمام كوز العسل الأخضر واللذيذ. أما البطيخ الأصفر، فهو منعش وطريّ وذهبي اللون وحلو المذاق. البطيخ والشمام بمختلف أصنافهما هما هدية الصيف لنا، وكأنّ الطبيعة تريد الاعتذار إلينا عن شدة الحرارة والرطوبة. إنها أنواع منعشة وباردة ويمكن أن تعطينا شعوراً بالتحسن. عند تناول أي نوع من الشمام، يسهل أن نشعر بالسعادة. إليك بعض الوصفات اللذيذة والمنعشة.
وصفة البطيخ الأصفر المغلّف بالبروسسيوتو معروفة (إذا كنت لا تعرفينها، خذي قطعة من البطيخ الأصفر وغلّفيها بشريحة رفيعة من البروسسيوتو وتذوقيها. كرري الأمر إلى أن تكتفي!). أو ربما تذوقت مشروباً مخفوقاً بشمام كوز العسل (اخلطي هذا الشمام مع الثلج المسحوق والحليب. إنها تحلية منعشة على نحو مدهش!). وإذا لم تتذوقي بعد سلطة الدجاج أو التونا وسط نصف حبة من البطيخ الأصفر، فقد حان الوقت لذلك.

للاحتفال بكل ما هو مشتق من الشمام والبطيخ، اخترتُ طريقة مختلفة. فضّلتُ الوجبات الخفيفة والصحية مع سلطات غنية بالشمام والبطيخ وحلوى بانا كوتا الطرية للتحلية.

في المقام الأول، اخترتُ سلطة مشهورة بقدر البطيخ الأصفر المغلّف بالبروسسيوتو. إنه نموذج مثالي لطبق بسيط وغني بالنكهات. ولا شك في أن نكهته المدهشة تستحق الجهود المبذولة لتحضيره.

الطبق عبارة عن سلطة بالبطيخ الأحمر والفيتا والحبق، وهو يقتصر فعلاً على البطيخ وجبنة الفيتا والحبق وقليل من البصل الأحمر وصلصة خل بسيطة. ما يجعل الوصفة استثنائية لهذه الدرجة هي طريقة امتزاج النكهات في ما بينها. تُضاف الجبنة، بنكهتها المالحة، إلى نكهة الخل والبصل، فتمتزج جميعاً ضمن خليط ناعم ومنعش من الحبق والبطيخ الأحمر.

إنه أحد الأطباق المثالية في عالم الطبخ. لكن يمكن استعمال الشمام والبطيخ بطريقة أكثر تعقيداً وتطوراً مثل السلطة الحارة بثلاثة أنواع بطيخ. هي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

إنها سلطة لذيذة جداً، وتوفر مكعبات البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر وشمام كوز العسل حيوية فائقة للطبق، بينما تتعزز النكهة بفضل عصير وقشرة الليمون والملح ومسحوق الفلفل الحار وكمية قليلة من فلفل شبوتل المهروس.

أو يمكن تذوق التوابل الحارة عبر الفلفل المهروس إلى جانب نكهة إضافية من البصل والكزبرة.

توصل المسؤولون الأذكياء في مجلة «شبكة الغذاء» إلى اختيار نوع يناسب الشمام على نحو مدهش: الجرجير. عند مزج شمام كوز العسل مع سلطة الجرجير، تختلط النكهات المتناقضة لتنتج مذاقاً رائعاً.

أكثر ما يميز الجرجير هو نكهته الحارة. وأبرز ما يميز الشمام هو مذاقه الحلو. يكفي أن نخلط النوعين معاً كي نحصل على مزيج لا يقاوم، لا سيما بعد سكب صلصة باردة من الشمام المهروس والمايونيز وعصير الليمون وكثير من الأعشاب الطازجة. يمكن الحصول على صلصة مختلفة في كل مرة عبر تغيير خليط الأعشاب.

لتحضير التحلية، يمكن اختيار حلوى بانا كوتا بالبطيخ الأصفر. البانا كوتا تحلية مشهورة في إيطاليا وتجمع أفضل جوانب المثلجات والجيلاتين، لكنّ نكهتها أفضل مما توحي به. إنها تحلية شبه صلبة لكنها تهتزّ قليلاً وتُبرَّد مع الكريما (أو أحد مشتقات الحليب مثل اللبن اليوناني لإضفاء نكهة منعشة).

إذا كنت لا تحبين التحلية بهذه النكهة القوية، استعملي الكريما أو الحليب.

في هذه الحالة، يشتق معظم النكهات من البطيخ الأصفر المهروس (أو أي نوع  آخر من الشمام) إلى جانب العسل الحلو المذاق. يساعدها مسحوق الجيلاتين على التماسك، لذا من الضروري إيجاد وعاء مناسب لتحضير قالب جميل الشكل. قدمي الطبق مع أصناف متنوعة من التوت. فخامة الطبق مضمونة!

سلطة البطيخ والحبق والفيتا (4)

المقادير

- 4 أكواب من مكعبات البطيخ الأحمر.

- كوب من جبنة الفيتا.

- نصف كوب من البصل الأحمر المقطّع إلى شرائح رفيعة (اختياري).

- 10 أوراق من الحبق الطازج والمفروم.

- صلصة الخل.

الطريقة:

1. في وعاء كبير، اخلطي البطيخ مع جبنة الفيتا والبصل الأحمر (اختياري).

2.  وزعي الحبق فوق الخليط ثم اسكبي قليلاً من صلصة الخل.

في الحصة (من دون الصلصة): 140 سعرة حرارية، 8 غرامات من الدهون، 6 غرامات من الدهون المشبعة، 35 ملغ من الكولسترول، 6 غرامات من البروتينات، 15 غراماً من الكربوهيدرات، 14 غراماً من السكر، غرام من الألياف، 425 ملغ من الصوديوم، 195 ملغ من الكالسيوم.

سلطة حارة بثلاثة أنواع بطيخ (8     )

المقادير

- 3 أكواب من مكعبات البطيخ الأحمر المنزوع البذور.

- 3 أكواب من مكعبات البطيخ الأصفر المنزوع البذور.

- 3 أكواب من مكعبات شمام كوز العسل.

- نصف كوب من البصل الأبيض المفروم.

- ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الطازجة المفرومة.

- حبة فلفل جالابينو أو سيرانو مفرومة ومنزوعة البذور.

- ملعقة صغيرة من برش قشر الليمون.

- 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار.

- ربع ملعقة صغيرة من الفلفل المهروس.

الطريقة:

1. اخلطي البطيخ والشمام والبصل والكزبرة وفلفل سيرانو في وعاء كبير.

2. في وعاء صغير، اخلطي عصير وقشر الليمون والملح ومسحوق الفلفل الحار والفلفل المهروس.

3. اسكبي خليط العصير فوق خليط البطيخ والشمام واخلطي المقادير جيداً. ضعي الخليط جانباً مدة 15 دقيقة قبل تقديم التحلية.

في الحصة: 65 سعرة حرارية، خالٍ من الدهون والدهون المشبعة والكولسترول، غرام من البروتينات، 17 غراماً من الكربوهيدرات، 14 غراماً من السكر، 1.5 غرام من الألياف، 185 ملغ من الصوديوم، 15 ملغ من الكالسيوم.

سلطة بشمام كوز العسل والجرجير (4)

المقادير:

- نصف حبة من شمام كوز العسل.

- ثلث كوب من الأعشاب الطازجة المختلطة.

- 3 ملاعق كبيرة من المايونيز.

- ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

- 283 غراماً من الجرجير.

- ملح وفلفل.

الطريقة:

1. قطعي الشمام إلى قطع صغيرة ورفيعة. اهرسي نصف كوب من قطع الشمام مع الأعشاب والمايونيز وعصير الليمون والملح والفلفل.

2. امزجي الخليط مع الجرجير ثم أضيفي بقية قطع الشمام.

3. تبّلي الخليط بالملح والفلفل.

في الحصة: 155 سعرة حرارية، 9 غرامات من الدهون، غرام من الدهون المشبعة، 5 ملغ من الكولسترول، 3 غرامات من البروتينات، 18 غراماً من الكربوهيدرات، 15 غراماً من السكر، 2.5 غرام من الألياف، 105 ملغ من الصوديوم، 130 ملغ من الكالسيوم.

بانا كوتا بالكريما والبطيخ الأصفر مع التوت (6)

المقادير:

- حبة مقشرة ومنزوعة البذور من البطيخ الأصفر، مع تقطيع اللب إلى قطع كبيرة.

- ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين غير المنكّهة (مكعّب مع نصف ملعقة صغيرة).

- نصف كوب من اللبن اليوناني قليل الدسم.

- ¾ كوب من الكريما الثقيلة.

- 3 ملاعق كبيرة من العسل.

- ملح خشن.

- كوب من التوت الأسود.

- كوب من التوت الأزرق.

- ملعقتان كبيرتان من عصير البرتقال الطازج.

ملاحظة: إذا أردت تعزيز المذاق الحلو، استعملي نصف كوب من الكريما الثقيلة أو خليطاً من الحليب والكريما أو الحليب الكامل الدسم بدل اللبن. استعملي أنضج توت يمكن إيجاده. يمكنك استعمال التوت الأحمر أو الفراولة أيضاً.

الطريقة

1. اهرسي البطيخ الأصفر في الخلاط إلى أن يصبح طرياً. اسكبيه عبر مصفاة ناعمة فوق وعاء واضغطي الكتل الصلبة قليلاً (يجب أن تحصلي على كوبين من الهريسة). تخلصي من الكتل الصلبة. اسكبي ثلث كوب من العصير في وعاء صغير ثم رشي الجيلاتين فوقه. ضعي الخليط جانباً مدة 5 دقائق. في غضون ذلك، اسكبي اللبن في كمية العصير المتبقية.

2. في طنجرة صغيرة، اغلي الكريما مع ملعقتين كبيرتين من العسل ورشّة ملح على حرارة متوسطة. أضيفي خليط الجيلاتين واطبخي الخليط إلى أن يذوب الجيلاتين، مدة دقيقة. اسكبي خليط الكريما في خليط اللبن وقسمي الكمية على ستة أوعية أو قوالب. برّديه إلى أن يتماسك، مدة ساعتين ونصف أو طوال الليل.

3. في غضون ذلك، اخلطي الملعقة المتبقية من العسل مع التوت الأسود والتوت الأزرق وعصير البرتقال في وعاء متوسط. استعملي شوكة لهرس التوت قليلاً حتى يخرج عصيره. غطي الخليط وضعيه في البراد إلى أن تحتاجي إلى استعماله.

4. لنزع حلوى البانا كوتا من القوالب، مرري سكيناً صغيراً حول الطرف الخارجي من كل وعاء ثم اقلبيه على طبق وهزيه قليلاً من جانب إلى آخر كي ينفصل عن طرف القالب. قدمي التحلية مع التوت والعصائر.

back to top