المعكرونة اللذيذة في 3 وصفات

نشر في 07-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-06-2014 | 00:01
إليك ثلاثاً من وصفات عائلتنا من المعكرونة اللذيذة. تُعتبر الأولى، “البينيه مع البروكولي”، نسخة محسّنة من طبق المعكرونة مع البروكولي والجبنة، واعتدت إعدادها لابني كل أسبوع تقريباً من حياته. أما نسخته المفضلة عندما كبر، فتحتوي على كثير من الثوم الطازج والزبيب والجوزيات وكمية كبيرة من رقاقات الفلفل الحار. يحب الجميع في منزلي التونا. فتمزج ابنتي قليلاً من التونا المعلبة العالية الجودة مع معكرونة بوكاتيني (معكرونة طويلة وعريضة يتخللها ثقب في الوسط) وكثير من الليمون الحامض والبقدونس الطازج. وتضيف إلى طبقي الزيتون والقبار. ربما لا يهوى ولداي استخدام الفطر المجفف. لكنني أحب مذاقه، لذلك ينقعان قليلاً منه في الماء ثم يقليانه مع النقانق والخضار ليقدماه مع المعكرونة العريضة الطرية.

يستطيع أي مراهق شاب إعداد هذه الوصفات بمساعدة بسيطة من أمه. ولا شك في أنها ستفخر بتقديم هذه الوصفات لضيوفها وسائر أفراد العائلة (في طبق مميز من فضلك). لكن المشكلة الوحيدة التي تواجهها كل أم عندما يدخل أولادها المطبخ تبقى: التنظيف عند الانتهاء من إعداد الطعام.

بينيه مع البروكولي والزبيب والجوزيات (4   )

مدة التحضير: 20 دقيقة.

مدة الطهو: 20 دقيقة.

المقادير:

- ربع كوب من زيت الزيتون.

- بصلة حلوة كبيرة (283 غراماً) مفرومة.

- كوب من الزبيب.

- نصف كوب من الجوزيات، مثل اللوز المقشر وجوز البقان، والكاجو.

- 3 فصوص ثوم كبيرة مفرومة.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع ملعقة صغيرة من رقاقات الفلفل الأحمر المسحوقة.

- زهرتا بروكولي (وزنهما معاً 370 غراماً) بعد نزع ساقيهما وتنظيفهما.

- 226 غراماً من معكرونة بينيه المعدة من القمح الكامل.

الطريقة:

1. حمي زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. أضيفي إليه البصل وقليه مع تحريكه من حين إلى آخر إلى أن يصبح لونه ذهبياً ويطرى، أي نحو 6 إلى 8 دقائق. أضيفي إليه بعد ذلك الزبيب، الجوزيات، الثوم، الملح، ورقاقات الفلفل. ثم ارفعي الخليط عن النار مع إبقائه في المقلاة.

2. ضعي قدراً كبيرة من الماء المملح على النار إلى أن تغلي. أضيفي إليها البروكولي وتابعي طهوه إلى أن يصبح طرياً، أي نحو 3 إلى 5 دقائق. أخرجي البروكولي من الماء بواسطة ملعقة فيها ثقوب وضعيه على لوح التقطيع. أضيفي بعد ذلك المعكرونة إلى الماء المغلي واطهيها إلى أن تنضج من دون أن تفقد قرمشتها بالكامل، أي نحو 8 إلى 10 دقائق.

3. في تلك الأثناء، قطعي البروكولي إلى قطع متوسطة الحجم وضعيه في المقلاة. ثم صبي فوقه نحو ربع كوب من ماء طهو المعكرونة.

4. صفي المعكرونة وضعيها في وعاء كبير. ضعي المقلاة مجدداً على نار عالية وسخني الخليط جيداً، ثم أضيفي إليه المعكرونة واخلطي كل المكونات جيداً. قدمي هذا الطبق ساخناً.

في الحصة: 561 سعرة حرارية، 21 غراماً من الدهون، 3 غرامات من الدهون المشبعة، 0 مليغرام من الكولسترول، 87 غراماً من النشويات، 15 غراماً من البروتين، 322 مليغراماً من الصوديوم، و10 غرامات من الألياف.

بوكاتيني مع الليمون والتونا (4    )

مدة التحضير: 20 دقيقة.

مدة الطهو: 20 دقيقة.

يمكن أن تستخدمي في هذه الوصفة التونا المحفوظة بالزيت أو الماء أو يمكنك استبدالها بنصف كيلوغرام من الروبيان الصغير المطهو أو 3 أكواب من الدجاج المطهو والمقطع.

المقادير:

- نصف كوب من فتات الخبز.

- ربع كوب من زيت الزيتون.

- حبة فليفلة حمراء كبيرة منزوعة النواة ومقطعة.

- نصف ليمونة حامضة كبيرة.

- نصف كوب من الزيتون الأسود أو الأخضر. المنزوع النواة والمقطع.

- ملعقتان كبيرتان من القبار المصفى، إذا شئت.

- ربع كيلوغرام من معكرونة بوكاتيني.

- علبتان (وزن كل منهما 340 غراماً) من لحم التونا الأبيض القاسي المصفى.

- ربع كوب من البقدونس الطازج المفروم.

- فلفل أسود مطحون طازج.

الطريقة:

1. ضعي الفتات في مقلاة كبيرة غير قابلة للالتصاق على نار متوسطة وحمصيها مع تحريكها من حين إلى آخر (لا تنشغلي بأي عمل آخر وتنسينها) إلى أن تصبح مقرمشة ولونها ذهبياً، أي نحو 3 إلى 4 دقائق. انقليها بعد ذلك إلى طبق واتركيها لتبرد.

2. ضعي قدراً كبيرة من الماء المملح على النار حتى تغلي. في تلك الأثناء، حمي زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. أضيفي إليه الفليفلة الحمراء وقليها إلى أن تطرى، أي نحو 3 إلى 4 دقائق. ارفعيها بعد ذلك عن النار وابرشي فوق الفليفلة قشرة الليمون الحامض، ثم أضيفي إليها عصيره والزيتون والقبار وحركي الخليط جيداً.

3. أضيفي المعكرونة إلى الماء الذي يغلي. اطهيها مع تحركيها من حين إلى

آخر حتى تنضج من دون أن تفقد كامل قرمشتها، أي نحو 8 إلى 10 دقائق، ومن ثم صفيها جيداً.

5. أعيدي المقلاة إلى النار وأضيفي إليها التونا مع البقدونس والفلفل الأسود حسب الذوق. سخني الخليط قليلاً مع تفتيت التونا إلى قطع كبيرة. أضيفي إليه بعد ذلك المعكرونة وحركي المكونات جيداً. في النهاية رشي فوق الخليط كمية كبيرة من فتات الخبز المحمص.

في الحصة: 561 سعرة حرارية، 19 غراماً من الدهون، غرامان من الدهون المشبعة، 61 مليغراماً من الكولسترول، 55 غراماً من النشويات، 43 غراماً من البروتين، 567 مليغراماً من الصوديوم، و4 غرامات من الألياف.

باراديلا مع النقانق والفطر البري (4    )

مدة التحضير: 20 دقيقة.

مدة النقع: 10 إلى 15 دقيقة.

مدة الطهو: 20 دقيقة.

نفضل عادةً استخدام الطماطم المجفف في الشمس ونقانق الدجاج بنكهة الريحان أو النقانق المطهوة بالكامل والمقطعة إلى شرائح رقيقة. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على غسل الكراث جيداً لأن التراب يتغلغل غالباً بين أوراقه.

المقادير:

- 28 غراماً من الفطر المجفف.

- ربع كوب من زيت الزيتون.

- سلق كراث كبيرة أو بصلة حمراء مقشرة ومنظفة ومفرومة.

- أربع قطع (225 إلى 255 غراماً) من نقانق الدجاج المطهو بالكامل والمقطع إلى شرائح رقيقة.

- 3 فصوص ثوم كبيرة مفرومة.

- 225 غراماً من معكرونة باراديلا (معكرونة عريضة مسطحة معدة من البيض).

- كوبان من الطماطم الكرزية المقطعة إلى نصفين.

- نصف كوب من جبنة بارميزان المبروشة.

الطريقة:

1. صبي كوباً من الماء الشديد السخونة فوق الفطر في وعاء صغير واتركيه جانباً ليطرى نحو 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم صفيه.

2. ضعي قدراً كبيرة مليئة بالماء المملح على النار حتى تغلي. في تلك الأثناء، حمي الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة. أضيفي إليه الكراث وقليه إلى أن يطرى، أي نحو 5 دقائق. أضيفي إلى المقلاة بعد ذلك النقانق والفطر المصفى والثوم، وتابعي الطهو نحو 3 إلى 4 دقائق إضافية، ثم ارفعي المقلاة عن النار.

3. أضيفي المعكرونة إلى الماء المغلي واطهيها إلى أن تنضج من دون أن تفقد قرمشتها بالكامل، أي نحو 6 دقائق. في تلك الأثناء، أضيفي الطماطم إلى المقلاة وسخنيها. ثم صفي المعكرونة وأضيفيها إلى المقلاة وحركي الخليط جيداً. قدمي هذا الطبق بعد رش الجبنة فوقه.

في الحصة: 535 سعرة حرارية، 27 غراماً من الدهون، 7 غرامات من الدهون المشبعة، 142 مليغراماً من الكولسترول، 51 غراماً من النشويات، 24 غراماً من البروتين، 616 مليغراماً من الصوديوم، و5 غرامات من الألياف.

back to top