المثلجات... تحلية قصوى!

نشر في 04-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 04-08-2014 | 00:02
No Image Caption
إليكم مجموعتي المنتقاة من المثلجات الهلامية واللذيذة جداً. يمكن شراؤها من المتاجر طبعاً، لكن ألا تصبح المثلجات أفضل عند تحضيرها في المنزل؟
هذا صحيح شرط أن نمتلك آلة كهربائية لصنع المثلجات. يمنكك استعمال تلك النماذج القديمة لتحضير المثلجات، لكنها ستتعبك ولن تدعك تستمتعين بالتحلية.

أول ما صنعتُه لم يكن نوعاً من المثلجات، بل فاكهة مثلجة أو “سوربيه}. وأظن أنها أفضل تحلية صيفية تناولتها يوماً.

كانت الوصفة تحمل اسمه “البطيخ الخيالي} وتذوقتها في مطعم Inn at Little Washington، وهو أحد أفضل المطاعم في الولايات المتحدة. كل ما قدموه كان رائعاً، وحتى طريقة التقديم كانت مدهشة.

«البطيخ الخيالي} لم يكن استثناءً على القاعدة. شاهدتُ صورة له في كتاب الطبخ الموجود في المطعم وقررت تحضيره بنفسي.

إن تحضير هذه الوصفة ليس سهلاً بسبب عامل الوقت بكل بساطة. لكن لحسن الحظ، يمكن تحضيرها مسبقاً. للحصول على الأثر المنشود، لا بد من اتباع ثلاث خطوات منفصلة. أولاً، يجب أن تحضري سوربيه بشمام كوز العسل للقشرة الخارجية. بعد تحضيرها، وزعيها في الجزء الداخلي من وعاء مبرّد وضعيه في الثلاجة. في المرحلة اللاحقة، حضري سوربيه بفاكهة العاطفة ووزعي طبقة رفيعة منها داخل النوع الآخر من السوربيه كي تشكّل المنطقة الفاصلة بين القشرة والجزء الأحمر من البطيخ. أخيراً، حضري سوربيه البطيخ لتشكيل الجزء الداخلي من البطيخ (تحلّ حبات الكشمش مكان البذور).

شكل التحلية مدهش وينطبق الأمر نفسه على المذاق. إنها وصفة منعشة جداً لأن السوربيه لا تحتوي على الحليب أو الكريما أو الدهون. وبما أنها مصنوعة من شراب بسيط حيث تكون كمية الماء أكثر من السكر بنسبة الضعف، فهي ليست حلوة المذاق بشكل مفرط.

إذا أردت طبقاً أدسم، ننصحك بتحضير مثلجات مالحة بالكراميل، وهي إحدى أشهر النكهات المعاصرة. تقدم جيني بريتون باور، العبقرية التي تقف وراء مثلجات “جيني سبلانديد}، وصفة مدهشة بمعنى الكلمة.

ترتكز المثلجات المالحة بالكراميل على سرَّين. السر الأول هو عنصر تستعمله باور في جميع وصفات المثلجات: فهي تعزز غنى الوصفة ونكهتها عبر القليل من الجبنة الطرية. أما السر الثاني، فهو عبارة عن تقنية الحرق الطفيف عند تحضير الكراميل. هذه الطريقة هي أسرع من استعمال الماء. لكنها تتطلب أيضاً تحريك السكر بمجحاف مقاوم للحرارة حرصاً على ألا يحترق. العملية سهلة وهي لا تتطلب إلا بضع دقائق.

نحصل بذلك على أفضل مثلجات يمكن تذوقها على الإطلاق.

إذا لم تكن الأفضل، فيعني ذلك أنك تفضلين المثلجات بالشوكولا البيضاء. في هذه الحالة، تتطلب العملية استعمال أفضل شوكولا بيضاء يمكن إيجادها. يكفي أن تخلطيها مع الكريما والحليب والسكر وصفار البيض والفانيلا.

مثلجات الشوكولا البيضاء مدهشة، لكنها تصبح أفضل عند إضافة صلصة الشوكولا الداكنة عليها. في هذه الحالة أيضاً، تحتل التفاصيل الأهمية الكبرى: شوكولا عالية الجودة وكريما ثقيلة. إنها تحلية لذيذة  وتشمل نكهات غير متوقعة مثل مذاق القهوة القوية.

إذا كنت تحبين أن تكون المثلجات دسمة، يمكنك تحضير مثلجات بالشوكولا على الطريقة الفرنسية. هي تبدأ بتحضير الكاسترد وتكون دسمة جداً، لذا تستطيعين تحضيرها مع حليب كامل الدسم. ليس الحليب هو الذي يجعلها دسمة ولا حبوب الفانيلا أو السكر ولا حتى الشوكولا. بل إنه صفار ثماني بيضات.

نعم ثمانية! إذا أردت أن تكون المثلجات ناعمة وسلسة ودسمة، حضريها مع صفار ثماني بيضات.

كان توماس جيفرسون ليحبها بهذه الطريقة!

back to top