حلوى «كرونات»... الحاجة أم الاختراع

نشر في 24-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-07-2013 | 00:01
بغض النظر عن اسم هذه الوصفة، ثمة إقبال جنوني على حلوى {الكرونات}، وهي خليط بين كعكة {الدونات} المحلاة والكرواسان المقلية. ظهرت الوصفة الأصلية في نيويورك، لكن إليك الطريقة الصحيحة لتحضيرها في مطبخك.
منذ شهر تقريباً، أطلق أحد مخابز مدينة نيويورك وصفة جديدة إلى العالم. اسمها {كرونات} وهي عبارة عن {دونات} مقلية ومصنوعة بعجينة الكرواسان وتُدهَن بكريما الحلويات ثم تُزيَّن بطبقة خارجية. عمد المخبز إلى تسجيل اسم هذه الكعكة كعلامة تجارية وهو يراهن على أن {حمّى الكرونات} ستتفوق على جميع أنواع الحلويات الشائعة.

لذا سندعو وصفتنا «كرودو»... أو ربما «فوكسنات». لكن ما أهمية الاسم فعلياً؟

لا داعي لإطلاق أي اسم عليها بعد تعلّم طريقة تحضير نسخة منزلية من هذه الحلوى. يمكن فعل ذلك بفضل صاحب مدوّنة في بريطانيا. الطريقة ليست صعبة لكنها دقيقة.

«كرونات» منزلية (10 حصص + ثقوب الدونات)

المقادير

عجينة الكرواسان:

- ربع كوب حليب.

- ربع كوب ماء

- كوب من طحين جميع الاستعمالات.

- كوب من طحين الخبز.

- ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية.

- ملعقتان كبيرتان من حبيبات السكر.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- 10 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة والمكعّبة والمبرّدة.

سكر الليمون:

- ثلث كوب من حبيبات السكر.

- بشر ليمونة.

الزينة على الطبقة الخارجية:

- عصير ليمون طازج.

- كوب من السكر البودرة.

حشوة كريما الحلوى:

- صفار 4 بيضات.

- ملعقتان كبيرتان من طحين جميع الاستعمالات.

- ربع كوب وملعقة كبيرة من حبيبات السكر.

- كوب وربع من كريما بالحليب.

- ملعقة كبيرة من خلاصة الفانيلا.

الطريقة

عجينة الكرواسان:

1. اخلطي الحليب وربع كوب ماء في وعاء صغير وضعيه جانباً.

2. في وعاء كبير، اخلطي كميات الطحين والخميرة الفورية وملعقتين كبيرتين من حبيبات السكر والملح. في خلاط العجين، فتّتي الزبدة المُبرّدة حتى الحصول على قطع لا تكون أصغر من حبة بازلاء. إنها مرحلة مهمة. أنت لا تصنعين الخبز أو العجين لذا لا تفرطي في تدليك العجينة. يجب أن تشاهدي قطعاً منفصلة من الزبدة.

3. أضيفي مقادير السائل واسكبيها بهدوء في المقادير الجافة وحاولي ترطيب جميع المكونات من دون تفتيت الزبدة بشكل مفرط. حين تختلط المقادير جيداً، اسكبي الخليط على لوح واعجنيه قليلاً لتشكيل كرة من العجين. أعيدي العجينة إلى الوعاء وغطيها بغلاف بلاستيكي. برّديها مدة ساعتين.

4. أخرجي العجينة من البراد وضعيها على لوح مغطى بالطحين. رقّي العجينة بشكل مستطيل. اطويها بشكل ثلاثي، كما نطوي الرسائل، وادهنيها بكمية كبيرة من الطحين. إنها الثنية الأولى. اطوي العجينة بشكل مربع ثم لفيها مجدداً واطويها مرتين إضافيتين إلى أن نحصل على ثلاث ثنيات (ستصبح أكثر طراوة). غلفيها بغطاء بلاستيكي وبرّديها طوال الليل.

سكر الليمون:

في وعاء صغير، افركي ثلث كوب من حبيبات السكر وبشر الليمون معاً لبضع دقائق بأصابعك. ضعي الخليط جانباً.

الزينة:

اسكبي عصير الليمون، ملعقة صغيرة تلو الأخرى، في السكر البودرة لتحضير طبقة زينة رفيعة.

كريما الحلوى:

 1. في وعاء، اخلطي صفار البيض والطحين وحبيبات السكر (ربع كوب وملعقة كبيرة).

2. في قدر متوسط، اغلي كريما الحليب على حرارة متوسطة. حركيها باستمرار واسكبي الكريما ببطء فوق خليط البيض ثم اسكبي هذا المزيج في القدر مجدداً ودعيه على النار إلى أن يصبح الخليط سميكاً وتابعي التحريك.

3. أضيفي الفانيلا واسكبي الكاسترد السميك في وعاء نظيف وغطيه بغلاف بلاستيكي وبرّديه للمدة اللازمة.

الكعك المحلى:

 1. ضعي العجينة المبرّدة على لوح مليء بالطحين ولفيها بسماكة ثلث إنش (أكثر سماكة من عجينة الكرواسان).

 2. استعملي آلة تقطيع العجين لصنع مستطيل وتقطيع صفّين من 5 فطائر دونات.

 3. أحدثي ثقوباً إضافية في وسط الدونات. ضعي كعك الدونات على صينية مغطاة بورق البرشمان ودعيها ترتاح إلى أن تنتفخ قليلاً مدة 20 دقيقة تقريباً.

4. في غضون ذلك، اسكبي ما يكفي من زيت الكانولا أو الزيت النباتي في مقلاة عميقة واملئي ثلثيها. سخني الزيت على حرارة متوسطة تصل إلى 340 درجة مئوية.

5. ابدئي بقلي كعك الدونات، كل فطيرتين أو ثلاث معاً، مدة دقيقتين لكل جانب إلى أن تصبح ذهبية اللون. انزعيها عن النار وضعيها جانباً في صينية. رشي بهدوء سكر الليمون على الكعك ثم ضعيها جانباً كي تبرد بالكامل. تابعي العملية نفسها إلى حين قلي كمية الكعك كلها ورش السكر عليها.

ضعي كريما الحلوى في كيس مثقوب (أشبه بإبرة). اضغطي على فتحة الكيس لضخ كمية صغيرة من الكاسترد. قبل تقديم الكعك مباشرةً، رشي طبقة من الليمون على الكمية كلها. يمكنك تزيينها أيضاً ببشر الليمون الطازج.

ملاحظة: الوصفة مقتبسة من إيد كيمبر، خباز من لندن يكتب في مدونة على موقع theboywhobakes.co.uk. يسمي هذه الوصفة «فوكسنات بالليمون والفانيلا». يجب أن تبدئي الوصفة قبل يوم من قَليها لأن العجينة تحتاج إلى وقت للراحة. تُسمى الخميرة الفورية أيضاً «آلة الخبز» أو خميرة سريعة الانتفاخ.

back to top