وصفة ميرانغ لذيذة وسهلة

نشر في 02-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 02-04-2013 | 00:02
كل ما تتطلبه هذه الوصفة بعض التخطيط والصبر.
أصبح شائعاً أن نقارن شكل حلوى الميرانغ بالسحاب. تشكل فطيرة الميرانغ بالليمون مع رغوتها الحلوة المذاق ونكهتها الحامضة خليطاً مدهشاً. التقنيات ليست صعبة ولكنها تتطلب بعض التنظيم والصبر لأن الميرانغ المخفوق يجب أن يوضع فوق حشوة لا تزال ساخنة للمساعدة على «طبخ» زلال البيض.
لكن لا تتطلب هذه العملية فترة طويلة بعد تحضير المقادير كلها. لا شك أن الطهاة يشعرون بالراحة عندما يجدون جميع المقادير حاضرة أمامهم.
اخبزي عجينة الفطيرة مسبقاً. أخرجي إحدى الوصفات المنزلية المفضلة أو اختاري واحدة من الوصفات الجاهزة الممتازة داخل الثلاجة. استعملي الشوكة لرفع أسفل العجينة مرات عدة، ثم ضعي طبقة من رقائق الألومنيوم في المقلاة واسكبي فيها بعض الفاصولياء المجففة لمنع العجينة الفارغة من الانتفاخ في الفرن الساخن.

اجمعي الآن بين خلطتين: الأولى فيها مقادير الحشوة والثانية فيها مقادير الميرانغ. العامل المشترك بينهما هو البيض المقسوم بين الصفار للحشوة والزلال للزينة.

حضري الحشوة أولاً واغلي مقاديرها. حركي الخليط بشكل مستمر وسريع لمنع تشكّل الكتل. لا تقلقي لأن سماكة الخليط ستزيد فجأةً.

في هذه المرحلة، يجب أن تتحلي بأول جرعة من الصبر. لا يمكنك إضافة صفار البيض إلى الحشوة الساخنة دفعةً واحدة وإلا سيتخثر. يقضي الحل بتسخينه قليلاً من خلال إضافة بضع ملاعق من الحشوة الساخنة وخفقها في الوقت نفسه، ثم يمكن خفق صفار البيض الفاتر في مقلاة الحشوة وطبخه لبضع دقائق إضافية إلى أن تزيد سماكة الخليط.

حان وقت تحضير الميرانغ الآن. تحتاجين هنا إلى جرعة ثانية من الصبر: يجب إضافة السكر ببطء كافٍ كي يذوب بشكل كامل. يتطلب ذلك بضع دقائق فقط. لكن عند سكب السكر في الخلاط، قد نميل إلى إضافته بوتيرة سريعة. لا تفعلي ذلك.

الميرانغ هو بكل بساطة خليط من زلال البيض وكريما الترتار والسكر. لكن للحصول على أفضل تركيبة، يجب أن نضيف أيضاً خليطاً من نشاء الذرة والماء شرط طبخه حتى تزداد سماكة التركيبة.

اسكبي الحشوة الساخنة في العجينة ثم غطيها فوراً بالميرانغ واحرصي على عدم وجود أي ثغرات في العجينة لأنها قد تؤدي إلى تقلّص الطبقة العليا. اغرفي كميات صغيرة من الميرانغ بظهر الملعقة واحرصي على جعل الأطراف متموجة. لا تبالغي في ذلك. لا تحتاجين إلا لبعض الأشكال المتموجة والمجعدة.

يجب أن تبرد هذه الفطيرة بشكل جيد على رف معدني لساعات عدة. يعني ذلك إمكان تحضيرها في مرحلة مبكرة من اليوم ووضعها في البراد. نصيحة أخيرة: يمكن الحصول على أفضل القطع عبر تقطيع الفطيرة بسكين حادة كانت منقوعة في ماء ساخنة.

يمكنك الآن التفكير بوضع حلوى الميرانغ فوق جميع أنواع الفطائر، بدءاً من فطيرة الكريما الحامضة أو الزبيب وصولاً إلى البودينغ بالليمون أو الشوكولا.

فطيرة بالليمون والميرانغ (8 أشخاص)

من الأفضل تقديم هذه الفطيرة في يوم تحضيرها. بعد تبريدها بما يكفي، احفظيها في البراد. قطّعيها بسكين حادة بعد نقعها بماء ساخنة. يمكنك تحضير سكر ناعم جداً بنفسك من خلال خفق حبيبات السكر في خلاط أو خفاقة مدة دقيقة.

المقادير

معجون نشاء الذرة

- ملعقة كبيرة من نشاء الذرة.

- ثلث كوب ماء.

العجينة

- عجينة فطيرة منزلية أو محضرة مسبقاً بقياس 9 إنشات.

الحشوة

- 2 أو 3 ملاعق صغيرة من برش الليمون (من حبتَي ليمون).

- نصف كوب من عصير الليمون (من 2 أو 3 حبات ليمون).

- صفار 4 بيضات.

- كوب وربع من السكر.

- ثلث كوب من نشاء الذرة.

- ثِمن ملعقة صغيرة من الملح.

- كوب ونصف الكوب من الماء.

- ملعقتان كبيرتان من الزبدة غير المملحة، بقطع صغيرة.

الميرانغ

- زلال 4 بيضات.

- ربع ملعقة صغيرة من كريما الترتار.

- نصف كوب من السكر الناعم.

- نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا.

الطريقة:

استعملي أصغر وعاء أو مقلاة لخلط نشاء الذرة والماء. حركي الخليط بسرعة واغليه إلى أن يصبح شفافاً. لا تدعيه لفترة مبالغ فيها على النار. اسكبي المعجون في وعاء صغير وغطّيه. ضعيه جانباً.

العجينة

  سخني الفرن مسبقاً على حرارة 400 درجة. ضعي العجينة في صينية للفطيرة وصممي الأطراف بالشكل الذي تريدينه.

- ارفعي العجينة عن أسفل الصينية مرات عدة بواسطة شوكة.

- ضعي شريحة من ورق الألومنيوم فوق العجينة واسكبي عليها حوالى كوب من الفاصولياء المجففة لمنع انتفاخ العجينة أثناء الخَبز.

- اخبزي العجينة مدة 7 دقائق، ثم انزعي ورق الألومنيوم والفاصولياء وتابعي الخَبز مدة 5 دقائق. ضعي العجينة على رف معدني ليبرد. خفّفي نار الفرن إلى 350 درجة.

الحشوة

- ابشري حبتَي ليمون للحصول على ملعقتين صغيرتين أو ثلاثة من البرش. اعصري الليمون للحصول على نصف كوب من العصير. افصلي البيض وضعي الصفار في وعاء صغير والزلال في وعاء الخلاط.

- في مقلاة متوسطة، اخلطي السكر ونشاء الذرة والملح والماء. على حرارة متوسطة، سخني الخليط إلى أن يسمك وحركيه باستمرار بين دقيقتين وثلاث دقائق. انزعيه عن النار.

- اسكبي عصير الليمون في صفار البيض. أضيفي بحذر ملعقة كبيرة من الحشوة الساخنة إلى الصفار وحركيه فوراً لمزج المقادير.

-  كرري الأمر نفسه مع ملعقتين إضافيتين، ثم اسكبي ببطء خليط صفار البيض في الحشوة ولا تتوقفي عن التحريك.

-  أعيدي الحرارة إلى درجة متوسطة ودعي الخليط على النار إلى أن يسمك وحركيه باستمرار. انزعيه عن النار.

-  أضيفي الزبدة وبرش الليمون، ثم ضعيه جانباً.

الميرانغ

- اخفقي زلال البيض وكريما الترتار بسرعة متوسطة إلى أن يصبح الخليط ناعماً، مدة دقيقة تقريباً.

- أضيفي السكر ببطء، ملعقة تلو الأخرى. يُفترض أن تحتاجي إلى دقيقتين لإضافة كامل كمية السكر. زيدي السرعة وتابعي الخفق إلى أن يسمك زلال البيض. خفضي السرعة إلى درجة متدنية. أضيفي الفانيلا ومعجون نشاء الذرة، ملعقة تلو الأخرى. اضبطي السرعة مجدداً على درجة متوسطة، مدة 30 ثانية تقريباً.

- اسكبي الحشوة في عجينة الفطيرة. ضعي كتل الميرانغ حول الطرف واحرصي على عدم وجود ثغرات بين العجينة والميرانغ.

-  اجمعي بقية كمية الميرانغ في الحشوة. اصنعي بعض الأشكال المتموجة من خلال غَرف الميرانغ بظهر الملعقة وصنع شكل متموّج. لا تبالغي بذلك.

- اخبزي الفطيرة بين 15 و20 دقيقة أو إلى أن يصبح لون الميرانغ بنياً بعض الشيء. دعيها تبرد بالكامل ثم احفظيها في البراد.

في الحصة

السعرات الحرارية: 350؛ الدهون: 11 غراماً؛ الدهون المشبعة: 5 غرامات؛ الكربوهيدرات: 59 غراماً؛ الصوديوم: 158 ملغ؛ الكالسيوم: 19 ملغ؛ البروتينات: 5 غرامات؛ الكولسترول: 101 ملغ؛ الألياف الغذائية: غرام؛ تبادلات السكري في الحصة: 4؛ كربوهيدرات أخرى: نصف حصة من اللحم المتوسط الدهون، حصة ونصف من نوع دهني. 

back to top