سندويتشات مثلّجة... صنع يديك!

نشر في 20-08-2013 | 00:02
آخر تحديث 20-08-2013 | 00:02
صنع سندويتشات المثلجات يستحق العناء فعلاً لأنك تستطيعين اختيار الحشوة بنفسك وسيكون مذاقها أفضل حتماً، ويمكنك أن تقولي بكل فخر: «لقد صنعتُها بنفسي!».
نعلم أن سندويتشات المثلجات متوافرة في ثلاجات متاجر البقالة. فما الداعي لتكبّد عناء تحضيرها؟

الأسباب مشابهة لتلك التي تدفعنا إلى تحضير الحلويات المخبوزة: يكون البسكويت المحشي أكثر انتعاشاً من غيره. يمكن تكييف الحشوة وفق ذوقنا الخاص. لكن يتعلق السبب الأساسي بشعور الرضى العارم الذي يخالجنا عند خبز الحلويات منذ البداية. يثبت هذا القرار أننا نحب تحضير كل شيء بأنفسنا.

تقضي الحيلة الأساسية بوضع المثلجات بين رقائق البسكويت من دون إحداث فوضى عارمة. يكفي تصفح شبكة الإنترنت لتعلّم استراتيجيات متنوعة عن طريقة التقطيع وتحضير الحشوة ودهنها وتجميدها. بفضل سلسلة من التجارب، نظن أننا توصلنا إلى الطريقة الأنسب لفعل ذلك.

تخطيط مسبق

تقضي الخطوة الأولى بنقل علبة كرتون من مثلجات من اختيارك إلى صينية فيها ورق برشمان وترتيبها على شكل طبقة متساوية ثم ترك المثلجات تتجمد مجدداً. دعيها تبرد مدة 24 ساعة. تتجمد علب المثلجات أكثر من أنواع المثلجات الأخرى.

لنتحدث قليلاً الآن عن رقائق الشوكولا نفسها: نحن متشددون في مطالبنا هنا. لا يجب استعمال بسكويت عادي وسحقه فوق كرة من المثلجات. رقائق الشوكولا (مثل قطعة براوني رفيعة) عنصر أساسي في هذه التحلية. يجب أن تكون صلبة بما يكفي كي تتماسك وطرية بما يكفي لقضمها من دون أن تتسرب منها المثلجات.

حضّرنا مربّعين كبيرين من رقائق البسكويت ثم صنعنا «السندويتش العملاق» للمثلجات وقطعناه إلى أشكال معينة. صنعنا سندويتشات على شكل مربّع، لكن يمكن تقطيعها أيضاً بشكل مستطيل أو حتى مثلث.

بغض النظر عن الشكل، غلفي كل سندويتش في غطاء بلاستيكي وضعيه في الثلاجة لساعتين إضافيتين قبل تقديمه. هكذا يتماسك السندويتش وتصبح الرقائق أكثر طراوة.

مرحلة الجمع حجة جيدة لطلب مساعدة شخص آخر: أحدهما يقطّع والآخر يغلّف. (لكن لا داعي للقلق! يمكنك القيام بذلك وحدك شرط ألا تجيبي على الهاتف مثلاً!).

يمكن اعتبار هذه الوصفة تحلية سهلة التحضير. يمكنك تزيينها عبر تغطيس الأطراف ببرش السكاكر، أو جوز الهند المحمص، أو مُلبّس الزنجبيل، أو برش الفستق. أو يمكنك الاستمتاع بخليط مثالي من المثلجات والشوكولا.

سندويتشات المثلجات (9 أشخاص)

يجب تحضير المثلجات قبل يوم من تقديمها. مسحوق الإسبريسو اختياري لكنه يعمّق نكهة الشوكولا. أفضل نصيحة لأكل المثلجات: اقطعي زاوية من غلاف نظيف بكل بساطة! هكذا تحصلين على حاملة سندويتش عملية.

المقادير

- كرتونة من علب المثلجات، النكهة من اختيارك.

- نصف كوب من الزبدة غير المملحة.

- ملعقتان كبيرتان من زيت الكانولا.

- كوب من طحين جميع الاستعمالات.

- ثلث كوب من بودرة الكاكاو غير المحلاة.

- ملعقة صغيرة من مسحوق الإسبريسو الفوري (اختياري).

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- ثلثا كوب من حبيبات السكر.

- بيضة مخفوقة.

- ملعقة صغيرة من الفانيلا.

الطريقة

1. لتحضير المثلجات: قبل يوم من خَبز الرقائق، وزعي طبقة من ورق البرشمان في صينية ودعي الأطراف طويلة بما يكفي. وزعي المثلجات الطرية قليلاً على طبقة متساوية واحرصي على وصولها إلى الزوايا. غطيها وجمّديها مدة 24 ساعة أو إلى أن تصبح صلبة.

2. لتحضير رقائق البسكويت: سخني الفرن مسبقاً على حرارة 350 درجة وضعي الرف في وسط الفرن.

• على ورقتين من البرشمان، استعملي قلم رصاص ومسطرة لرسم مربّع بحجم 9 إنش.

• في مقلاة، سخني الزبدة والزيت على حرارة متوسطة إلى أن يذوب الخليط، ثم ضعيه جانباً ليبرد قليلاً. في وعاء صغير، اخلطي الطحين والكاكاو ومسحوق الإسبريسو (إذا اخترتِ استعماله) والملح.

• في خليط الزبدة، اسكبي السكر ثم البيضة المخفوقة واخلطي المقادير جيداً. استعملي المجحاف لإضافة خليط الطحين ثم الفانيلا واخلطي المزيج إلى أن يصبح طرياً.

• قسمي الخليط بين مربعات ورق البرشمان. ستحصلين على ثلاثة أرباع كوب من الخليط تقريباً لكل مربع. رقّي العجينة بشوبك حتى ملء المربع الذي رُسم بقلم الرصاص واحرصي على تغطية الزوايا. ستكون العجينة رفيعة جداً (يمكنك الضغط على العجينة بأصابعك أيضاً). استعملي المسطرة لنزع الأطراف. (لن يتمدد الخليط أثناء الخَبز).

• ضعي ورقة برشمان على صينية واخبزيها مدة 8 دقائق أو إلى أن تصبح صلبة. حين تجهز رقائق البسكويت، ضعي كل قطعة بسكويت على المنضدة، ثم كرري العملية نفسها مع القطعة الثانية. عند الحاجة، اقطعي الأطراف على طول الخط المرسوم بقلم الرصاص بواسطة قطّاعة بيتزا أو سكين مسننة. كرري الأمر نفسه مع قطعة البكسويت الثانية ثم دعيهما تبردان بالكامل وهما على ورق البرشمان.

3. لجمع السندويتشات: اقلبي واحدة من قطعتَي البسكويت رأساً على عقب بحذر على لوح مسطح وانزعي ورق البرشمان. انزعي خليط المثلجات من المقلاة واقلبيه فوق البسكويت ثم اقشري عنه الورق. انزعي رقائق البسكويت المتبقية من الورق بحذر ثم ضعيها على المثلجات واضغطي عليها بنعومة.

من خلال استعمال سكين مسننة، قطعيها إلى الأشكال التي تريدينها بسرعة وغلّفيها بغطاء بلاستيكي. أعيديها إلى الثلاجة لساعات عدة أو طوال الليل قبل تقديمها.

4. إضافات: زيني أطراف سندويتشات المثلجات برقائق شوكولا مصغرة، أو برش السكاكر، أو مُلبّس الزنجبيل، أو برش الفستق، أو جوز الهند المحمص، أو المكسرات المحمصة والمطحونة (التحميص يجعل المكسرات أشهى). أو يمكن توزيع طبقة من الشوكولا المذوّبة أو الكاراميل على الجزء الداخلي من طبقة البسكويت العليا.

مقتبسة من مجلة Martha Stewart Living

back to top