الهليون يمنح الأطباق نكهة رائعة

نشر في 31-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2013 | 00:01
No Image Caption
الليمون الطازج وزيت الزيتون والخردل خليط ثلاثي مثالي لتحسين أي طبق. يكفي أن نضيف بعض التوابل لتعزيز النكهة أكثر بعد.
في هذا الطبق، يختلط الثلاثي مع أفخاذ وسيقان الدجاج المشوي والهليون والفليفلة الحلوة.
لا يمكن تفويت أي طبق مع الهليون. بما أن الأخير يتماشى مع كل شيء تقريباً، قررتُ شَويه مع الفليفلة الصغيرة. لتحضير هذه الوصفة، شويتُ الهليون والفليفلة المقطعة معاً. تقضي التقنية التي أحب استعمالها لشوي هذا النوع من الخضار بتسخين الصينية مسبقاً بعد دهنها بزيت الزيتون ثم وضع الهليون والفليفلة فيها. من خلال القيام بذلك، تصبح الخضراوات طرية ومقرمشة في آن بعد 7 دقائق تقريباً.

في ما يخص الدجاج، قررتُ اختيار الأفخاذ لهذا الطبق. تحتوي أفخاذ الدجاج على نكهات كثيرة وهي خيار مناسب للابتعاد عن الدجاج المسحّب وصدر الدجاج المنزوع الجلد والعظم. صحيح أن الأفخاذ والسيقان تحتوي على نسبة أكبر من الدهون، لا سيما عند الاحتفاظ بالجلد، لكن يمكن نزعه للتخلص من بعض الدهون والسعرات الحرارية.

كانت أفخاذ الدجاج التي اشتريتها موجودة في علبة بحجم عائلي تحتوي على 12 فخذاً.

يسهل خلط هذه الوصفة في الصباح وترك الدجاج ينتقع طوال اليوم. بعد ذلك، يكفي وضعها في الفرن وتجهيز بعض الهليون والفليفلة الحمراء لشويها أثناء طبخ الدجاج. بهذه الطريقة، يمكن وضع العشاء على المائدة خلال أقل من ساعة.

دجاج مشوي بالليمون والهليون والفليفلة (4     )

المدة الإجمالية: ساعة.

يمكنك استعمال جميع أفخاذ أو سيقان الدجاج في هذه الوصفة.

المقادير

 الدجاج:

- 4 أفخاذ دجاج غير منزوعة العظم أو الجلد.

- 4 سيقان دجاج مع الجلد.

- ثلث كوب زيت زيتون.

- ربع كوب عصير الليمون.

- ملعقة صغيرة من الملح .

- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

الصلصة:

- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

- ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

- ملعقتان كبيرتان من الخردل.

- ملعقتان كبيرتان من شراب القيقب أو العسل.

- ملح وبهار.

- هليون وفليفلة.

الطريقة

-1 جففي أفخاذ وسيقان الدجاج. انزعي فائض الدهون من أفخاذ الدجاج. اخلطي في وعاء زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والبهار.

-2 احفظي بضع ملاعق كبيرة من هذا الخليط للهليون. ضعي قطع الدجاج في وعاء كبير ورشي عليها خليط زيت الزيتون واخلطيها جيداً كي يغطيها الزيت. ضعي الخليط في البراد بين ساعتين و8 ساعات.

-3 في وعاء صغير، اخلطي جميع مقادير الصلصة. ضعي الوعاء جانباً.

-4 سخني الفرن مسبقاً على حرارة 375 درجة. ضعي قطع الدجاج في صينية لكن احرصي على وضع الجلد نحو الأسفل. حمّري الدجاج مدة 25 دقيقة. اقلبي قطع الدجاج وادهنيها بكمية من الصلصة واشويها مدة 10 دقائق إضافية أو إلى أن ينضج الدجاج. انزعي الطعام من الفرن وضعي الدجاج على طبق وغطيه بورق الألمنيوم.

-5 اسكبي أكبر قدر ممكن من الدهون خارج الصينية ثم ضعيها على النار. سخني الطعام مع رفع أي قطع ملتصقة في أسفل الصينية. أضيفي الصلصة المتبقية وتابعي تسخين الطعام. اسكبي الصلصة في وعاء صغير (لن تكون الكمية كبيرة) وقدميها مع الدجاج.

ملاحظة: لتحضير الهليون والفليفلة، سخني الفرن مسبقاً على حرارة 400 درجة. اغسلي وقطعي الأطراف القاسية من 220 غراماً من الهليون. قطعي 8 حبات فليفلة صغيرة إلى شرائح. اسكبي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في صينية جانبية وضعيها في الفرن الساخن مدة 5 دقائق. أخرجي الصينية من الفرن بحذر مع استعمال قفازين. أضيفي قطع الهليون والفليفلة إلى الصينية. ضعيها في الفرن مدة 7 دقائق أو إلى أن تصبح طرية. انزعيها من الفرن واسكبي عليها خليط زيت الزيتون والليمون المتبقي أو تبّليها بكل بساطة بالملح والبهار.

الدجاج وحده: 399 سعرة حرارية (72% من الدهون)، 32 غراماً من الدهون (6 غرامات من الدهون المشبعة)، 9 غرامات من الكربوهيدرات، 19 غراماً من البروتينات، 741 ملغ من الصوديوم، 69 ملغ من الكولسترول، خالي من الألياف.

back to top