غرانيتا منعشة سهلة التحضير

نشر في 14-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-09-2013 | 00:01
كان هذا الصيف الأشدّ حرًا، حسبما أذكر. ولكن بينما نمضي أوقاتنا في الخارج مستمتعين بالأمسيات المنعشة، ندرك أن الصيف لم ينتهِ بعد. فقد نشهد في سبتمبر وأكتوبر أياماً حارة ودرجات مرتفعة.
لا شك في أنك تكرهين تلك الأيام الشديدة الحر التي تتصببين فيها عرقًا وأنت جالسة على الأريكة تشاهدين التلفزيون.
عندما يكون الطقس حارًّا، لا تفكّرين إلا في تناول كوب من المثلجات. ولكن مَن يتمتع بالنشاط الكافي ليخرج تلك الأدوات كافة من الخزانة؟ ولا شك في أنك نسيت وضع وعاء آلة صنع المثلجات في الثلاجة. فضلاً عن ذلك، هل تتحملين الوقوف قرب النار لتعدي الكاسترد الضروري؟
لا داعي لكل هذا العذاب. هل تملكين صينية خبز معدنية؟ وماذا عن شوكة؟ هاتان كافيتان ولا تحتاجين إلى أدوات أخرى لإعداد الغرانيتا، الحلوى الأكثر إنعاشًا.
الغرانيتا مثلجات إيطالية تحتوي على قطع ثلج كبيرة وتفتقر إلى تركيبة البوظة الشبيهة بالكريما. ويمكنك اعتبارها من فئة السوربيه أو قرن ثلج لذيذًا جدًّا.

إليك طريقة إعدادها: اطحني الفواكه أو استخدمي سائلاً آخر. أضيفي إلى الخليط السكر أو القطر. صبي الخليط في صينية خبز معدنية وضعيه في الثلاجة. وبعد ساعة، حركيه بواسطة شوكة. ومن ثم حركيه كل 30 إلى 45 دقيقة. عندما تظهر في الخليط كتل ثلج كبيرة متماسكة ويختفي كل السائل، تكون الغرانيتا قد أصبحت جاهزة للتقديم. لا داعي لبذل مجهود إضافي.

كما تلاحظين، يمكنك تعديل هذه الوصفة كما تشائين، أي تحضير غرانيتا من نكهات متنوعة ومتعددة، من المشمش إلى القهوة. لا تتغيّر التقنية الرئيسة، وإن دخلتها أحيانًا بعض التعديلات. على سبيل المثال، قد تحتاجين إلى تصفية خليط فاكهة مثل المشمش (أو ربما لا، فاللب يمنح الغرانيتا مذاقًا أطيب).

لا شك في أنك ستحتاجين إلى استعمال كمية أكبر من السكر مع القهوة (لأنها لا تتمتع بمذاق طبيعي حلو كما المشمش). يمكنك أيضًا أن تحلّي الغرانيتا بالسكر أو القطر (الذي يُعتبر أفضل لإعداد الغرانيتا من مكونات صلبة). ولا يستغرق إعداد القطر وقتًا طويلاً أو مجهودًا كبيرًا. يكفي أن تغلي كمية متوازية من الماء والسكر معًا.

ستحتاجين عمومًا إلى نحو نصف كوب إلى كوب ونصف الكوب من السكر لكل أربعة أكواب من السائل. وبما أن البرد يبدّل النكهات، فاحرصي على أن يكون الخليط الذي تعدينه أكثر حلاوة بقليل مما ترغبين فيه قبل إدخاله إلى الثلاجة. ولكن لا تبالغي في تحليته. وتذكري أن السكر يخفض حرارة تجمّد السائل. لذلك إن أكثرت من استخدام السكر، فلا يتجمّد الخليط البتة.

وصفتان لذيذتان

عندما تتقنين أسس طريقة إعداد الغرانيتا، يمكنك تعديلها كما يحلو لك. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك أن تخفقي. فلا داعي للقلق بشأن الحصول على مزيج نهائي مثالي (يكفي أن يكون مثلجًا من دون أن يتحول إلى قطع صلبة). فستبقى النتيجة مقبولة، حتى لو لم تحققي النجاح المرجو من المحاولة الأولى.

أعددت نوعَين من الغرانيتا أخيرًا، الأسهل بينهما غرانيتا القهوة. حضّري إبريقًا من القهوة القوية، أضيفي إليها قطرًا بنكهة القرفة (يجب أن تكون كمية القطر أكبر من المعتاد لأن القهوة مرّة)، وأدخلي الخليط إلى ثلاجة. ستحصلين على غرانيتا لذيذة. ويمكنك أن تجعليها أكثر تميّزًا بوضع قليل من الكريما المخفوقة فوقها.

تستند الوصفة الثانية إلى البطيخ الأحمر. وعندما تفكرين في البطيخ، تلاحظين أنه غرانيتا بحد ذاته. اطحني مكعبات البطيخ في الخلاط الكهربائي وصفيه لتتخلصي من اللب والبذور. ثم أضيفي إليه السكر، عصير الليمون الحامض الأخضر، والنعناع المفروم، وأدخليه إلى الثلاجة.

من الأفضل تقديم الغرانيتا في اليوم الذي تعدينها فيه، لأنها تتجمد وتتحول إلى قطع صلبة عندما تبقى في البراد طوال الليل. وإن حدث ذلك، فلا تقلقي. يمكنك تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وطحنها في الخلاط الكهربائي. لكن المزيج سيصبح أخف وأقل كثافة، وسيخسر القليل من نكهته المميزة. إلا أنه يبقى منعشًا وشديد البرودة.

غرانيتا البطيخ مع الليمون والنعناع (8       )

الوقت الإجمالي: 10 دقائق، فضلاً عن وقت التبريد.

المقادير:

- 2 إلى 3 كلغ من البطيخ الأحمر.

- نصف كوب من السكّر.

- 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض الأخضر الطازج (أي نحو ليمونتين).

- ملعقتان كبيرتان من النعناع الطازج المفروم.

الطريقة

- قشري البطيخة وقطعيها إلى مكعبات. ثم اطحنيها في خلاط كهربائي وصفيها بواسطة مصفاة مع الضغط عليها بخفة كي تحصلي على كل العصارة. ستحتاجين إلى نحو أربعة أكواب من العصير.

- أضيفي إلى العصير السكّر، عصير الليمون الحامض، وامزجيها إلى أن يذوب السكر، أي نحو دقيقة.

- ضعي الخليط في صينية متوسطة الحجم وأدخليها إلى الثلاجة. بعد نحو ساعة، حركيه بواسطة شوكة كي تكسري بلورات الجليد. كرري هذه العملية من أربع إلى خمس مرات خلال ساعتين أو ثلاث. وفي كل مرة ستلاحظين أن الثلج أشد وأكثر تماسكًا. عندما يشتد الخليط كفاية، يكون قد أصبح جاهزًا للتقديم. حاولي ألا تدعيه يتجمّد بالكامل. في هذه الحالة، قطعيه إلى مكعبات في الصينية واطحنيه في الخلاط الكهربائي (تحصلين على مزيج أخف وأقل كثافة من دون أن يتأثر الطعم).

في الحصة: 83 سعرة حرارية، 0 غرام من البروتين، 21 غرامًا من النشويات، 0 غرام من الألياف، 0 غرام من الدهون، 0 غرام من الكولسترول، 13 غرامًا من السكر، و3 مليغرامات من الصوديوم.

غرانيتا إسبريسو (8        )

الوقت الإجمالي: 10 دقائق، فضلاً عن وقت التبريد.

المقادير:

- كوب من حبوب القهوة الداكنة المطحونة.

- ماء.

- كوب وربع الكوب من السكّر.

- عود من القرفة.

الطريقة

- أعدّي قهوة قوية من الحبوب وأربعة أكواب من الماء. صفّيها وضعيها جانبًا. ستحتاجين إلى ثلاثة أكواب من القهوة.

- في قدر متوسطة الحجم، ضعي كوبًا من الماء وكوبًا وربع كوب من السكر وعود القرفة واتركيها على النار حتى تغلي. أخفضي النار قليلاً واتركيها إلى أن يذوب السكّر، أي نحو ثلاث دقائق. ارفعي الخليط عن النار وامزجيه مع القهوة وضعيه في البراد إلى أن يبرد تمامًا.

- تخلصي من عود القرفة وصبي الخليط في صينية متوسطة الحجم وأدخليه إلى الثلاجة.

- بعد نحو ساعة، حركي الخليط بواسطة شوكة كي تكسري بلورات الجليد. كرري العملية من أربع إلى خمس مرات خلال ساعتين أو ثلاث. وفي كل مرة ستلاحظين أن الثلج أشد وأكثر تماسكًا. عندما يشتد الخليط كفاية، يكون قد أصبح جاهزًا للتقديم. حاولي ألا تدعيه يتجمّد بالكامل. في هذه الحالة، قطعيه إلى مكعبات في الصينية واطحنيه في الخلاط الكهربائي (تحصلين على مزيج اخف وأقل كثافة من دون أن يتأثر الطعم).

في الحصة: 130 سعرة حرارية، 0 غرام من البروتين، 33 غرامًا من النشويات، 0 غرام من الألياف، 0 غرام من الدهون، 0 غرام من الكولسترول، 33 غرامًا من السكّر، و13 مليغرامًا من الصوديوم.

عشاء مميز بفضل طبق الروبيان

ليندا غاسينهايمر

تكفي إضافة صلصة خفيفة ومنعشة من الخردل فوق الروبيان اللذيذ للحصول على طبق بسيط ومثالي لوجبات العشاء خلال الصيف. يصبح هذا العشاء السهل مثالياً عند إضافة الكسكس السريع التحضير والبازلاء الصغيرة.

يكون معظم الروبيان الذي يُباع في الأسواق مجمداً مسبقاً. أفضّل شراء الروبيان المقشر والمجمّد بدل الروبيان الذائب في برادات السمك. النوعان جيدان لكني أستطيع، بهذه الطريقة، الاحتفاظ به في ثلاجتي وتذويبه قبل استعماله مباشرةً. تقضي أفضل طريقة لتذويب الروبيان بوضعه في البراد طوال الليل أو في مياه باردة.

يحصل الروبيان على ميزة أخرى عبر إضافة ملعقة كبيرة من الكريما إلى الصلصة (لا يعني ذلك استهلاك نسبة دهون كثيرة)، لكن يمكن الاستغناء عنها.

تحتوي الوجبة على 600 سعرة حرارية في الحصة وينجم 22% من السعرات عن الدهون.

نصائح مفيدة:

الكسكس مصنوع من القمح. يكون الكسكس الذي يُباع في المتاجر الكبرى مطهواً مسبقاً ويجب إضافته إلى الماء المغلية وتركه مدة 5 دقائق.

أسرع أداة لتقطيع الثوم المعمر هي المقص.

روبيان بالخردل (شخصان)

المقادير

- 340 غراماً من الروبيان المقشر.

- ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- نصف كوب من عصير العنب.

- 5  ملاعق كبيرة من الخردل.

- ملعقة كبيرة من الكريما الثقيلة.

- فلفل أسود طازج ومطحون.

- ملعقتان صغيرتان من الثوم المعمر المقطع.

الطريقة

- اغسلي الروبيان وصفّيه وجففيه.

- سخني الزيت في مقلاة غير لاصقة على حرارة متوسطة  .

- أضيفي الروبيان إلى المقلاة وقليه مدة دقيقة ثم اسكبيه في طبق.

- إغلي عصير العنب في المقلاة على نار خفيفة مدة 30 ثانية وأضيفي الخردل والكريما. اخلطي جيداً وتذوقي المزيج.

- أعيدي الروبيان إلى المقلاة مدة 30 ثانية. أضيفي الفلفل لتتبيله.

- عند تقديم الطبق، اسكبي الروبيان فوق الكسكس ورشي الثوم المعمر فوقه.

في الحصة: 342 سعرة حرارية (25% من الدهون)، 9.5 غرامات من الدهون (2.7 غرام من الدهون المشبعة، 3.9 غرامات من الدهون الأحادية عدم الإشباع)، 268 ملغ من الكولسترول، 36.5 غراماً من البروتينات، 10.9 غرامات من الكربوهيدرات، 1.4 غرام من الألياف، 685 ملغ من الصوديوم.

كسكس مع البازلاء (شخصان)

المقادير

- ¾  كوب ماء.

- نصف كوب كسكس.

- كوب من البازلاء الصغيرة والمجمّدة.

- ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.

- ملح وفلفل أسود طازج ومطحون.

الطريقة

- في قدر على النار اسكبي الماء واتركيها لتغلي. حين تبدأ بالغليان، ارفعيها عن النار وأضيفي الكسكس والبازلاء.

- غطي القدر ودعي الخليط جانباً مدة 5 دقائق، ثم فرّقيه بشوكة وأضيفي إليه الزيت والملح والفلفل.

-  أعيدي الغطاء إلى  القدر لإبقاء الطعام دافئاً إلى أن يصبح الروبيان الذي حضرته جاهزاً.

في الحصة: 258 سعرة حرارية (18% من الدهون)، 5 غرامات من الدهون (0.7 غرام من الدهون المشبعة، 3.4 غرامات من الدهون الأحادية عدم الإشباع)، خالٍ من الكولسترول، 9.3 غرامات من البروتينات، 43.4 غراماً من الكربوهيدرات، 5.2 غرامات من الألياف، 85 ملغ من الصوديوم.

back to top