جبنة «بوراتا» اللذيذة تتوّج النكهات

نشر في 24-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2013 | 00:01
لا شك أن أفضل الوصفات تشمل طبقاً من شرائح الطماطم الناضجة (مع استعمال أنواع مختلفة للحصول على خليط من الأشكال والأحجام والألوان) حول كرة من جبنة البوراتا الإيطالية، ويجب إبقاؤها مفتوحة لتظهر الحشوة الهلامية اللذيذة. يمكن إضافة قليل من زيت الزيتون، أو ربما بعض الخل، مع رشّة من الملح الخشن والفلفل الطازج المطحون لنحصل على طبق سنحلم به بعد انتهاء موسم الطماطم بفترة طويلة.
بفضل منتج لذيذ مثل جبنة {بوراتا}، تكون أبسط التحضيرات هي الأفضل دوماً. في ما يلي 10 طرق للاستمتاع بها في أي وقت من السنة!

بيتزا بالخضار المشوي

فوق عجينة البيتزا، ضعي طبقة من صلصة الطماطم (طماطم مفرومة وثوم وحبق ولا تنسي رش الملح على الخليط وتصفيته) وبضع قطع من الكوسا والباذنجان المشوي. اخبزيها على أعلى درجة حرارة في الفرن. بعد انتهاء البيتزا، وزعي عليها قطع البوراتا حين تكون ساخنة.

طماطم مشوية

قطعي الطماطم بالطول ووزعيها على شكل طبقة واحدة في صينية. أضيفي بضع فصوص ثوم كاملة. اسكبي زيت الزيتون حتى نصف مستوى الصينية. تبّلي القطع بالملح والفلفل الأسود. اخبزيها على حرارة 300 درجة إلى أن تذبل الطماطم ويميل لونها إلى البني (حوالى ساعتين). برديها واسكبي بعض الطماطم في طبق ثم ضعي قطعة من جبنة البوراتا في الوسط (يجب أن تبقى الحشوة ظاهرة... إنه أفضل جزء من الطبق!).

كوسا مقشرة مع الفجل

قطعي الكوسا بالطول بسماكة ثِمن إنش تقريباً. رشي عليها الملح وضعيها جانباً في مصفاة مدة 30 دقيقة. اغسليها جيداً ثم جففيها. قطعي الفجل إلى شرائح رقيقة. حضري صلصة خل مع زيت الزيتون الحار وعصير الليمون وورق النعناع. ضعي جبنة البوراتا في وسط الطبق. اسكبي الصلصة على الكوسا ووزعي جبنة البوراتا حولها وفوقها. اسكبي بعض الصلصة على قطع الفجل ووزعيها فوقها. اسكبي القليل من الصلصة فوق الطبق كله.

سلطة شتوية مع شمندر

 

انزعي أطراف حبات الشمندر وجذورها. غلفيها بورق الألمنيوم واشويها على حرارة 400 درجة إلى أن تصبح طرية بما يكفي لغرزها بسكين. انزعي القشور بأصابعك وقطعيها إلى شرائح. تبليها بزيت الزيتون والخل الأحمر ورشي الملح والفلفل الأسود وحركي المقادير جيداً. وزعيها في طبق مع البرتقال الأحمر المُقطّع إلى دوائر وضعي فوقها قطع البوراتا. رشي القليل من زيت الزيتون والملح والفلفل على الجبنة.

بروشيتا مع تابينادي

 وزعي هريسة التابينادي على الخبز المحمص السميك باعتدال واسكبي فوقه ملعقة كبيرة من جبنة البوراتا. رشي عليه بعض زيت الزيتون الحار والملح الخشن والفلفل الأسود.

بروشيتا مع مربى الهندباء

اطهي الهندباء ببطء مع زيت الزيتون والثوم والخل البلسمي إلى أن تصبح النكهة شبه حلوة. وزعي كمية من هذا الخليط على الخبز المحمص ثم اسكبي فوقه بعض جبنة البوراتا. اسكبي بعض زيت الزيتون وتبلي الطعام بكمية كبيرة من الفلفل الأسود.

سلطة ربيعية مع اللحم

 وزعي شرائح اللحم على أطراف الطبق. ضعي البوراتا في الوسط. حضري صلصة الخل مع زيت الزيتون وعصير الليمون والحبق. أضيفي البازلاء الطازجة والمقشرة إلى صلصة الخل واسكبيها فوق البوراتا.

اسكبي جزءاً من صلصة الخل المتبقية فوق الجبنة.

سلطة صيفية مع اللحم

وزعي شرائح اللحم المقدد على أطراف طبق. حضري صلصة الخل مع زيت الزيتون وعصير الليمون. أضيفي ورق الجرجير في صلصة الخل وضعيها في وسط الطبق. ضعي قطع البوراتا فوق الجرجير. قطعي التين الطازج إلى قطعتين أو مكعبات، بحسب حجم الحبات، ثم أضيفيها إلى صلصة الخل المتبقية ووزعيها فوق الطبق. إذا كنت تملكين بعض الخل البلسمي القديم، إنه الطبق المناسب لاستعماله.

لفائف فليفلة حمراء محمّصة

اشوي الفليفلة الحمراء على المشواة أو في الفرن على حرارة 400 درجة. حين تتجعد القشرة أو تميل إلى السواد، ضعي الفليفلة في كيس بلاستيكي واطهيها على البخار لفترة قصيرة. انزعي القشرة بأصابعك وتخلصي من الجذع والبذور. قطعي الفليفلة إلى شرائح مستطيلة ولفي كل واحدة حول قطعة صغيرة من جبنة البوراتا. وزعيها على طبق ورشي عليها القليل من زيت الزيتون والخل البلسمي والملح والفلفل وبعض ورق الحبق.

ريزوتو بالطماطم

حضري الريزوتو بدءاً بفرم الطماطم. حين ينضج الرز، أضيفي إليه قطع البوراتا لتذوب الجبنة قليلاً وتصبح لزجة. وزعيها فوق ورق الحبق.

back to top