خالد صالح... فرعون التمثيل المصري (4-4)

عملاق الدراما الطيب يودّع الجمهور بـ «حلاوة الروح»

نشر في 08-04-2024
آخر تحديث 07-04-2024 | 16:10
تألق الفنان خالد صالح في عالم الدراما التلفزيونية، وقدم نحو 15 مسلسلاً خلال مسيرته الفنية القصيرة على الشاشة الفضية، وتنوعت أدواره بين الكوميديا والتراجيديا، وتفرد بموهبته في تجسيد شخصيات متباينة، واتسعت دائرة انتشاره الفني، ونال تقدير الجمهور والنقاد، وأصبح فرعون التمثيل من أبرز نجوم جيله. نافس خالد صالح في ماراثون الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان، وقدم مسلسلاً واحداً في كل عام، وتفاعل جمهور الشاشة الصغيرة مع أدواره المتميزة، ومنها مسلسل «الريان» تأليف ومعالجة درامية للكاتبين حازم الحديدي ومحمود البزاوي، وإخراج شيرين عادل، وشارك في بطولته مجموعة من النجوم، منهم باسم سمرة وريهام عبدالغفور وأحمد صفوت وصلاح عبدالله. ويتناول مسلسل «الريان» سيرة رجل الأعمال المصري الشهير أحمد الريان، وجسّد دوره خالد صالح، وأثيرت ضجة بعد عرض هذا العمل في عام 2011، وبدأت الخلافات تطفو على السطح بين الشركة المنتجة وأسرة رجل الأعمال، بدعوى أن العمل يحتوي على مغالطات تنافي الحقيقة.

في كوميديا «9 جامعة الدول» عام 2012، جسّد خالد صالح شخصية «عصفور»، وعُرِض المسلسل في 30 حلقة، تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمد مصطفى، وشارك في بطولته سعيد صالح وبثينة رشوان وسيد رجب ومشيرة إسماعيل وتميم عبده وإيمان العاصي وكريم محمود عبدالعزيز.



ويتناول المسلسل حياة «عصفور» مهندس ميكانيكي شديد الذكاء والطموح، استطاع أن يكوّن شركة استيراد وتصدير ونقل بحري ذات فروع في مختلف دول العالم، ويكتشف أن لديه أبناء متعددي الجنسيات من زيجاته المتعددة.

اقرأ أيضا

لون جديد

وعن هذا العمل قال المؤلف فداء الشندويلى أن المسلسل اجتماعي كوميدي ومختلف عما قدمه خالد صالح طوال الفترة الماضية، ويعتمد المسلسل على كوميديا الموقف وليس الإفيه، ويناقش قضية الانتماء لكل الشعوب العربية، وسيخوض بطل العمل أكثر من مغامرة طوال الحلقات.موضحاً أن خالد صالح سيقوم بالبطولة وسيظهر من خلاله ككوميديان.

حكاية فرعون

وبلغ خالد صالح ذروة النجومية في مسلسل «فرعون» عام 2013، تأليف ياسر عبدالمجيد وإخراج وائل حسان، وشارك في بطولته مع مجموعة كبيرة من النجوم، منهم جومانا مراد ودينا وصبري فواز وسيد رجب، ويرصد المسلسل في أجواء درامية مليئة بالتشويق، حياة فرعون (خالد صالح) ورحلة صعوده إلى القمة، لكنه يواجه الكثير من الأعداء، ويقرّر المقاومة من أجل البقاء.

آخر ظهور

وجاء آخر ظهور درامي لصالح في «حلاوة الروح»، تأليف زاهي وهبي وإخراج شوقي الماجري، وشارك في بطولته النجم السوري غسان مسعود ونسرين طافش ومكسيم خليل، وعرض المسلسل في 27 يوليو 2014، قبل نحو شهرين من رحيله.

وقال خالد: إن المسلسل لا يستعرض الأحداث السياسة بشكل مباشر، ولكن من خلال بعض القضايا الإنسانية التى نعيشها الآن، وهو ما يعنينى كممثل.

الحياة الشخصية

تزوج الفنان خالد صالح من الدكتورة هالة زين العابدين، طبيبة أمراض نساء وولادة، وربطتهما علاقة حب قوية، وتزوجا في سن مبكرة، وكانت بطبيعتها لا تحب الأضواء والشهرة، وابتعدت طوال فترة زواجها من الراحل خالد صالح عن الكاميرات إلا في حالات قليلة للغاية. وقال عنها صالح قبل وفاته إنها ساندته كثيراً في حياته وأنها أم أبنائه التي يكن لها كل حب واحترام وتقدير.

فرعون التمثيل يرفض الإقلاع عن التدخين رغم متاعبه الصحية

وأنجب الراحلان خالد صالح وزوجته هالة زين العابدين ابنهما الأكبر أحمد خالد صالح من مواليد 1992، وببلغ من العمر 32 عاماً، وسار على خطى والده، واحترف التمثيل، وشارك في العديد من الأعمال الفنية، وتزوج من الممثلة هنادي مهنا، ابنة الموسيقار هاني مهنا.

أما الابنة علياء خالد صالح، فهي من مواليد 1996، وتصغر شقيقها أحمد بأربع سنوات، ولا تزال تلاحقها الأضواء رغم ابتعادها عن مجال الفن.

المحطة الأخيرة

وواجه خالد صالح تجربة الموت قبل رحيله بسنوات طويلة، عندما خضع لإجراء عملية قلب مفتوح، وكان عمره حينذك 34 عاماً، بحسب ما رواه في آخر لقاء تلفزيوني قبل وفاته أجرته معه الإعلامية منى الشاذلي، وقال إنه استبدل شرايين خلال تلك العملية الجراحية.

ورغم معاناته مع المرض، رفض صالح الإقلاع عن التدخين، وحسب قوله، فإنه لا يريد العيش بسيكولوجية المريض، لأن هذا الإحساس يأخذ الإنسان إلى مرحلة اليأس والإحباط، ويعوقه عن إنجاز عمله وتحقيق طموحاته، ولذلك تعايش مع ظروفه الصحية الصعبة، لقناعته بأن العمر ليس بيد أي شخص وإنما بيد الله.

وكان صالح في شبابه، قد شعر بآلام حادة في قلبه، وعرف أنه مصاب بمرض وراثي في القلب، ولا يقوى على تحمل أي أعباء أو مجهود، ولكنه لم يستسلم، وخضع لجراحة ناجحة، وواصل نشاطه الفني، من دون اكتراث بنصائح الأطباء بعدم التعرض للإجهاد الشديد.

«الريان» يواجه خلافات حادة مع أسرة رجل الأعمال الشهير

وفي عام 2010، تعرّض لأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير مسلسل «موعد مع الوحوش»، وعانى آلاماً حادة في منطقة الصدر، وتكرّر الأمر خلال تصوير مسلسله الأخير «حلاوة الروح»، وحاول إخفاء تعرُّضه لبعض المتاعب الصحيّة التي أُدخِل على إثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب.

واتجه صالح إلى مركز القلب في مدينة أسوان (جنوب مصر)، وقضى هناك أكثر من ثلاثة أسابيع داخل غرفة العناية الفائقة قبل إجراء الجراحة لتحضيره، نظراً إلى خطورة حالته، وتعقد الإجراء الجراحي المطلوب، وخضع في سبتمبر عام 2014 لجراحة مطوّلة بقيادة البروفيسور العالمي مجدي يعقوب، ثم نقل مرة أخرى إلى غرفة العناية الفائقة، ومكث بها ستة أيام تحت إشراف دقيق وملاحظة مستمرة من الفريق الطبي بالمركز نظرًا إلى خطورة حالته.

وبعد أيام قليلة رحل فرعون التمثيل بعد تدهور حالته الصحية، فجر الخميس 25 سبتمبر عن عمر ناهز 50 عاماً، ليعيش في ذاكرة ووجدان محبيه، كواحد من أبرز نجوم التمثيل العربي في السنوات الأخيرة.

الابن يرفض تجسيد سيرة والده على الشاشة

ترك خالد صالح رصيداً من الأعمال الفنية المتفردة، وانضم إلى قائمة النجوم المصريين الأكثر تأثيراً في العقدين الأخيرين، وشكَّل رحيله صدمة موجعة لأسرته وجمهوره وزملائه في الوسط الفني، وتحمّس البعض لتحويل قصة حياته إلى عمل فني، تخليدًا لذكراه، أسوة بفنانين آخرين تناولت سيرتهم أفلام ومسلسلات درامية.

وفي لقاءات إعلامية عِدة، سرد صالح لمحات من سيرته الذاتية، وبدت تجربته بالغة الثراء، بما فيها من مواقف إنسانية مؤثرة، بداية من نشأته كطفل يتيم، مروراً بدراسته للقانون وتنقله بين أعمال مختلفة، ورحلته الصعبة في طريق الفن، حتى نجوميته في عالم الأضواء والشهرة.

وبات السؤال معلقاً حول إمكانية تقديم سيرة الفنان الراحل من خلال عمل فني، حتى ذكر ابنه الفنان الشاب أحمد خالد صالح في مقابلة إعلامية، أنه سعيد بتداول سيرة والده الراحل بين الجمهور حتى الآن، رغم مرور سنوات على رحيله، ويحب أن تبقى ذكرى والده في أذهان محبيه من خلال تذكرهم لأعماله الفنية وسيرته، كما أن هناك كثيرًا من الناس التي لا تزال تدعو له.

وعن إمكانية تجسيده لحياة والده في عمل فني من بطولته، قال أحمد، إنه يفضل أن تبقى سيرته عن طريق حكايات الناس لا عن طريق عمل فني، ولكن وقتها على حسب قيمة العمل المكتوب، ومدى مصداقيته في التناول، وفي كل الأحوال ستبقى أفعاله الإنسانية وأعماله الفنية موجودة في ذاكرة جمهوره وأصدقائه وزملائه، بما فيها من ثراء وزخم إنساني.

وداع «الفرعون»

وقع خبر وفاة الفنان خالد صالح في عام 2014 كالصاعقة على الوسط الفني وجمهوره، وخيّمت حالة من الصدمة والحزن الشديد، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور فرعون التمثيل، وأشهر العبارات التي قالها في الأفلام والمسلسلات التي شارك في بطولتها، وعبَّر نجوم الفن والجمهور من خلال صفحاتهم عن الحزن البالغ لفقد إنسان طيب وقامة كبيرة على الصعيدين الإنساني والفني.

عمارة يعقوبيان

كما كشف بعض النجوم أجمل ذكرياته مع هذا النجم الراحل، منهم النجم عادل إمام، الذي شارك خالد صالح في بطولة فيلم «عمارة يعقوبيان» عام 2006، ونشر الزعيم صورة لصالح على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، وعلَّق عليها قائلًا: «وداعًا خالد صالح، إنا لله وإنا اليه راجعون»، ليتلقى آلاف التعليقات من جمهوره يعبّرون عن حزنهم الشديد بعد علمهم بهذا الخبر».

رفيق عمري

وكتبت الفنانة غادة عبدالرازق، التي كانت تربطها صداقة قوية بخالد صالح بعد تعاونهما في أكثر من عمل فني: «الله يرحمك، فقد كنت نعم الأخ والصديق، إنساناً محترماً وفناناً مبدعاً وقديراً، فراقك مؤلم... نحبك وسنظل دائماً».

جوائز وتكريمات

• جائزة أفضل دور ثان في فيلم «تيتو»، إخراج طارق العريان، من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

• جائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم «ملاكي إسكندرية»، من إخراج ساندرا نشأت.

• جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل «تاجر السعادة» عام 2009، من إخراج شيرين عادل، وأهدى الجائزة لزوجته الدكتورة هالة زين العابدين.

أعمال خيرية تكشف إنسانية الفنان الراحل

حرص الفنان الراحل خالد صالح على الإسهام في العديد من الأعمال الخيرية، سواء في مصر أو خارجها، وكان يرفض الحديث عنها، وتعدّدت زياراته للجمعيات الخيرية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام وغيرها وعُرف في هذه الأوساط بـ «الفنان الطيب»، ووجد في ذلك واجبًا عليه أداؤه، من دون أن يصاحبه ضجة إعلامية.

وفي معظم أسفاره، قام بزيارة تلك المراكز والمؤسسات الخيرية، منها مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال في دبي، وترك مهرجان الشرق الأوسط للسينما، في أبوظبي لمدة ثلاثة أيام، كي يشارك في حفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان.

«ديزني» تنعى بطل «البحث عن نيمو»

تجاوزت صدمة رحيل الفنان خالد صالح جمهوره العربي، ونعت صفحة «والت ديزني» الممثل المصري الراحل عبر صفحتها على موقع «فيسبوك».

وجاء في نعي الفنان الراحل: «لقد سبق أن شارك النجم خالد صالح بصوته في النسخة العربية من فيلم ديزني الكلاسيكي (أوليفر وشركاه) في دور (دوستو)، وشارك أيضًا في فيلم من إنتاج شركة بيكسار (البحث عن نيمو) في دور السمكة».

وأكد القائمون على الصفحة أنه على الرغم من أن صالح «فارقنا بجسده، فإن صوته سيظل حيًا في قلوب العديد من الأجيال من خلال الأدوار التي قدّمها في أفلام ديزني، نرجو من كل محبي ديزني الدعاء له بالرحمة والمغفرة».

أسرار علاقته بزوجته «الدكتورة هالة»

جمعت بين الفنان الراحل خالد صالح وزوجته السيدة الراحلة هالة زين العابدين، قصة حب ودعم قوية، وكشف صالح في لقاء تلفزيوني سابق، أن زيجتهما، استمرت لأكثر من 20 عاماً، أنجبا خلالها «أحمد وعلياء»، وأشار إلى أنه تعرّف على زوجته في أثناء دراسته بكلية الحقوق، بينما كانت هي تدرس بكلية الطب في قسم النساء والتوليد.

ووصف صالح زوجته بأنها كانت مجتهدة وذكية في حياتها المهنية والاجتماعية، وأنها طبّقت المقولة الشهيرة «وراء كل رجل عظيم امرأة»، لافتًا إلى تضحياتها من أجل نجاح علاقتهما، إذ إنها شعرت في إحدى الفترات بأن منزلها وزوجها في حاجة إليها، فقررت ترك عملها من أجل تعزيز أسرتها، وحسب قوله «حست إني ممكن أكون محتاج لها في البيت أكثر، فتركت عملها وعيادتها لتبقى متفرغة».

وفي مايو 2021، رحلت الدكتورة هالة زين العابدين، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، تاركة حزنًا كبيرًا في قلب نجلها الفنان أحمد خالد صالح، الذي حرص على نعيها بكلمات مؤثرة وقت رحيلها.

وفي رسالة مؤثرة لوالدته عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»، قال أحمد: «أمي حبيبتي، صديقتي، رفيقتي، ملاذي وعزتي وفخري وستري وغطائي، نبض قلبي، كل ما هو جميل فيّ هو أنتِ وأبي، هدية أبويا وربنا ليّ، اللهم بحق عزتك وجلالك وسلطانك وملكك، اللهم بحق حبك لنبيك الحبيب صلي الله عليه وسلم، أن تغفر لأمي وأبي وترحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم أجرهما ولا تفتنا بعدهما واجمعنا بهما يوم اللقاء».

back to top