قمة تعزيز الشراكة ودعم المسيرة الخليجية

الأمير وملك البحرين بحثا تنمية العلاقات الوثيقة والمستجدات الإقليمية والدولية
• صاحب السمو: حريصون على التعاون المثمر البنّاء النافع لبلدينا وشعبينا
• «نأمل أن تحقق القمة العربية المقبلة توحيد الجهود لمواجهة التحديات وإنهاء الصراعات»
• عاهل البحرين: المزيد من التقدم والرقي للشعب الكويتي الشقيق في ظل القيادة الحكيمة للأمير

نشر في 14-02-2024
آخر تحديث 13-02-2024 | 21:18

في ثالث محطة خليجية بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، زار صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، أمس، مملكة البحرين الشقيقة، في زيارة دولة، لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز مسيرة الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي ومناقشة مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقدت بقصر الصخير، ظهر أمس، جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت ومملكة البحرين الشقيقة ترأس فيها صاحب السمو أمير البلاد الجانب الكويتي، فيما ترأس ملك البحرين الشقيقة حمد بن عيسى الجانب البحريني.

الأمير هنأ ملك البحرين بالذكرى الـ 23 لميثاق العمل الوطني

اقرأ أيضا

هذا وتم خلال جلسة المباحثات استعراض مسيرة العلاقات الأخوية الوثيقة المتميزة التي تربط الكويت والبحرين ومختلف جوانب التعاون الثنائي القائم بين البلدين، بما يدعم ويعزز علاقات الأخوة الراسخة والصلات المتينة ووشائج القربى والمحبة التي تجمع الشعبين الشقيقين ويحقق المزيد من تطلعاتهما المشتركة نحو التقدم والازدهار والنماء.

كما تناولت المباحثات خلال هذه الزيارة التاريخية السعي نحو المزيد من الشراكة لتوسعة أطر العمل لدعم وتعزيز مسيرة الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك ومناقشة عدد من الأمور في ضوء مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.



وهنأ صاحب السمو أمير البلاد ملك البحرين الشقيقة بالذكرى الثالثة والعشرين لميثاق العمل الوطني، سائلاً المولى تعالى أن يديم على المملكة وشعبها العزيز التطور والرخاء تحت قيادة أخيه صاحب الجلالة ملك البحرين الشقيقة.

وساد جلسة المباحثات جو ودي جسّد روح الأخوة التي تتميز بها العلاقة بين البلدين الشقيقين ورغبتهما المشتركة في المزيد من التعاون والتنسيق في مختلف الصعد.

حضر جلسة المباحثات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.


جانب من المراسم الرسمية للاستقبال جانب من المراسم الرسمية للاستقبال

استقبال حافل

ووصل صاحب السمو والوفد الرسمي المرافق لسموه، ظهر أمس، إلى العاصمة المنامة، وذلك في زيارة دولة.

وقام سرب من الطائرات العسكرية البحرينية بمرافقة طائرة سموه فوق الأجواء البحرينية، وكان في مقدمة مستقبلي سموه على أرض المطار ملك البحرين حمد بن عيسى.

كما كان في استقبال سموه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة الأمير سلمان بن حمد، ورئيس الحرس الوطني البحريني الشيخ محمد بن عيسى، والممثل الشخصي للملك، الشيخ عبدالله بن حمد، وممثل الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب الشيخ ناصر بن حمد، والنائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيس الهيئة العامة للرياضة، الشيخ خالد بن حمد، ورئيس الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد، والقائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن خليفة بن أحمد آل خليفة، ورئيس بعثة الشرف المرافقة وزير الداخلية بالمملكة الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله، وسفير الكويت لدى البحرين الشيخ ثامر الجابر، وسفير البحرين لدى الكويت صلاح المالكي.

سرب من الطائرات العسكرية رافق طائرة سموه فوق الأجواء البحرينية

ورافق صاحب السمو وفد رسمي ضم الشيخ علي الخليفة والشيخ علي الجابر والشيخ خليفة العبدالله والشيخ جابر مبارك العبدالله والشيخ سلمان الحمود والشيخ عزام المبارك والشيخ فواز سعود الناصر وكبار المسؤولين بالديوان الأميري.


حفاوة استقبال لموكب صاحب السمو حفاوة استقبال لموكب صاحب السمو

موكب رسمي

وأقيمت بقصر الصخير مراسم الاستقبال الرسمية لصاحب السمو، وذلك بمناسبة زيارة سموه لمملكة البحرين.

وتوجه سموه والملك حمد بن عيسى في موكب رسمي إلى قصر الصخير، حيث رافقتهما كوكبة من الخيالة، واصطف على جانبي الطريق عدد من طلاب وطالبات مملكة البحرين، رافعين أعلام البلدين الشقيقين وقامت مجموعة من الفرق الشعبية بأداء العرضة البحرينية.

وعند وصول الموكب إلى قصر الصخير، قامت الفرق العسكرية بنفخ الأبواق، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيباً بقدوم سموه، ثم تم عزف السلام الوطني للكويت والسلام الملكي للبحرين.


الأمير وملك البحرين وجانب من الوفد الكويتي المرافق لسموه الأمير وملك البحرين وجانب من الوفد الكويتي المرافق لسموه

مأدبة غداء

وعلى شرف صاحب السمو أمير البلاد والوفد الرسمي المرافق لسموه، أقام أخوه الملك حمد بن عيسى مأدبة غداء في قصر الصخير بالعاصمة البحرينية المنامة، وذلك بمناسبة زيارة سموه للمملكة.

وقد غادر صاحب السمو والوفد الرسمي المرافق لسموه، عصر أمس، العاصمة البحرينية، وكان في مقدمة مودعي سموه على أرض المطار الملك حمد بن عيسى، وكبار المسؤولين في المملكة.

مراسم رسمية لاستقبال الأمير في قصر الصخير... و21 طلقة ترحيباً بسموه

وقد بعث صاحب السمو ببرقية لملك البحرين أعرب فيها «عن أعمق مشاعر الشكر وأصدق معاني الامتنان والعرفان لما لقيناه وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الأصيلة النابعة من سجاياكم المعبرة عن متانة العلاقات الأخوية الوطيدة ووشائج المودة التي تربط بلدينا وشعبينا الشقيقين».

فرق شعبية أدت العرضة البحرينية احتفالاً بقدوم صاحب السمو إلى المملكة

أضاف سموه في برقيته «نود أن نشيد بالمكانة الرفيعة التي يتبوأها بلدكم الشقيق، مؤكدين حرصنا على التعاون المثمر البناء الذي يعود نفعه على بلدينا الشقيقين وشعبينا الكريمين. كما أود أن أعبر لجلالتكم عن عميق شكري وبالغ امتناني بتقليدي «قلادة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة»، مؤكدا بهذه المناسبة اعتزازي الكبير بهذه المبادرة الأخوية الكريمة من لدن جلالتكم، والتي لها بالغ الأثر الطيب في النفس لما تجسده من معاني الأخوة الوثقى التي تجمعنا. وندعو الله العلي القدير أن يمتع جلالتكم بموفور الصحة وتمام العافية، وأن يديم على مملكة البحرين الشقيقة في ظل قيادتكم الحكيمة التقدم والرفعة والازدهار.


سموه يحيي مستقبليه سموه يحيي مستقبليه

مغادرة سموه

وكان سموه والوفد الرسمي المرافق له غادر أرض الوطن، صباح أمس، متوجهاً إلى البحرين في زيارة دولة، حيث كان في وداع سموه على أرض المطار سمو نائب الأمير الشيخ د. محمد الصباح، ورئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، وسمو الشيخ ناصر المحمد، ورئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ أحمد العبدالله، وسمو الشيخ صباح الخالد، وسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف، ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ فهد اليوسف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشوؤن مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. عماد العتيقي، وكبار المسؤولين بالدولة.

قلادة عيسى بن سلمان لصاحب السمو تقديراً لدوره البارز في توطيد العلاقات الثنائية

قلد الملك حمد بن عيسى صاحب السمو أمير البلاد قلادة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة (القلادة) تقديراً لجهود سموه ودوره البارز في توطيد العلاقات الثنائية وتوثيق الأواصر التاريخية بين البلدين الشقيقين وذلك في قصر الصخير بالعاصمة البحرينية المنامة. كما قام ملك البحرين بإهداء سموه هدية تذكارية (السيف البحريني) بهذه المناسبة.

وألقى الشاعر محمد هادي الحلواجي قصيدة شعرية لاقت استحسان الحضور.

back to top