الحمد يستكمل «مشروع الدليل الكويتي الثقافي» بالجزء الثالث والأخير

• على خطى صاحب كتاب «صحافة الكويت في ربع قرن»

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 02-07-2023 | 18:18
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار

استكمل الكاتب والباحث حمد الحمد «مشروع الدليل الكويتي الثقافي»، الذي بدأ عام 2008، وأصدر الجزء الأخير منه قبل أسبوع، تحت عنوان «الدليل الكويتي الثقافي للآداب والفنون والإعلام»، وهو الجزء الثالث والشامل.

الجديد في هذا الإصدار توثيق «كل ما ذكر عن الثقافة في الصحف الكويتية في الفترة من 1960 حتى 1989».

يتحدث الباحث عن كيفية الجمع والطريقة التي اتبعها بالقول إن مجلدات الصحف عن تلك الفترة الزمنية تتوفر في المكتبة الوطنية، كالقبس، والأنباء، والرأي العام، ولا يتوفر في غيرها، وقد صادفته صعوبات في الحصول على مجلدات صحيفتي «السياسة»، و»الوطن» في مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، واستغرق إنجاز الجزء الثالث نحو سنة ونصف السنة. يعود للتذكير أن مشروعه كله عمل تطوعي وجهد فردي، وانطلقت الفكرة عندما كان يعد لأول إصداراته التوثيقية عن الشاعر فايق عبدالجليل عام 2014، وكتاب آخر عن الشاعر فهد بورسلي عام 2015، وقتها عاش معاناة صعبة، ومشقة بالحصول على مواد للكتابة، وكان عليه أن يتصفح المجلات والصحف، صفحة صفحة، وهذا يتطلب وقتاً وجهداً وتعباً، لكن بعد حصوله على كتاب الدكتور محمد حسن عبدالله «صحافة الكويت في ربع قرن»، قرر أن يصدر «الدليل الكويتي الثقافي» ليكون ذا فائدة للباحثين، ومن يعمل بالصحافة ويبحث عن تاريخ الثقافة في الكويت.

تدوين المعلومات

اتبع أسلوباً عملياً بإيجاد بطاقات تساعد في تدوين المعلومات، وصار يكتب كل ما يعثر عليه، بعدها يقوم موظف بإدخال المعلومات على الكمبيوتر، ثم يراجع المواد ويدققها ويضع رقما لكل موضوع، بعدها يأتي دور برنامج «Xcel» بعملية الفرز وفق الموضوعات، وتتحول القوائم إلى فصول في الكتاب، واحد للشعر، وآخر للسرد، وثالث للمسرح وهكذا...

الثقافة في الكويت

في هذا الجزء أضاف فصلاً بعنوان «الكتَّاب وما كتبوا» يرصد فيه أسماء من كتب من المواطنين والعرب الذين ساهموا بالكتابة عن الثقافة في الكويت في المجلات والصحف، ثم وضع جدولاً في آخر الكتاب يبين فيه، من أين يمكن أن يحصل الباحث على تلك المراجع؟ وفي أي مكتبة؟

مراجع الدليل

احتوى الكتاب، وهو من القطع الكبير (681 صفحة)، على تقديم صفحات لمقالات تناولت المشروع للكاتبين خليل علي حيدر وحمزة عليان، وتسعة فصول عن الفكر، والتاريخ، والشخصيات، والمسرح والدراما، والسينما، والموسيقى، والغناء، والفن التشكيلي، والكاريكاتير، والإعلام المرئي والمسموع، والكتَّاب وما كتبوا، وذاكرة الصدور، وسيرة الباحث، ومراكز توفر مراجع الدليل.

المجلات والصحف

يحدد مراكز توفر المجلات والصحف التي قام بتوثيق موادها في مكتبة الكويت الوطنية، ومركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، ومكتبة رابطة الأدباء، ومكتبة البابطين، وجمعية الفنانين، وأرشيف جريدة «السياسة».

حرص الباحث الحمد على أن يستوفي شروط التوثيق، فقد أورد أسماء المؤلفين حسب الترتيب الألف بائي، وعنوان الموضوع والشخصية التي تناولها، والمصدر، ورقم العدد، والشهر، والسنة، ورقم الصفحة.

الموسيقى والغناء والمسرح

تم تقسيم موضوعات الثقافة إلى أبواب يسهم بالوصول إلى ما تريد البحث عنه، فإذا كان البحث عن الكاريكاتير مثلاً فما عليك سوى تصفح الفصل الخاص به وهكذا، عن الموسيقى والغناء والمسرح والقصة والرواية والآداب، وغير ذلك.

back to top