عبدالله الغنيم يطلق أهم مشروع توثيقي على مستوى الكويت بدعم من غرفة التجارة والصناعة (الحلقة الأولى)

• احتفالية مركز البحوث بإصدار 8 مجلدات عن تاريخ مجلس الإنشاء (1952/1963) رعاها محمد جاسم الصقر
• الشيخ عبدالله السالم امتلك رؤية تحويل الكويت إلى أفضل دولة وأسعد شعب في الشرق الأوسط بالخمسينيات

نشر في 20-03-2023
آخر تحديث 20-03-2023 | 20:05
أقام رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية، د. عبدالله الغنيم، احتفالية خاصة، لإطلاق أهم مشروع توثيقي على مستوى الكويت حول تاريخ مجلس الإنشاء (1952/1963) رعاها رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر، وبدعم من الغرفة «ولولا هذا الدعم، لما استطعنا إنجاز المجلدات الثمانية»، حسب تعبير الغنيم.
الاحتفالية جرت في مبنى المركز بمنطقة شرق قبل أيام وحضرها الصقر والعاملون في المركز وفريق العمل الذي أنجز المشروع، واستهلها الدكتور الغنيم بنبذة تعريفية عن تاريخ المركز، وأهم المحطات التاريخية في مسيرته، من بعد الغزو والتحرير مباشرة، والمهمة التي كلف بها بالرد على الادعادات العراقية المغلوطة، والحرص على جمع الوثائق التي قام بجمعها وتصنيفها وتحليلها، وكانت الأساس في الحصول على التعويضات، ثم المرحلة الثانية، والخاصة بتاريخ الكويت وجمع الوثائق الأهلية، ومنها وثائق الصقر والخالد والعبدالجليل والحمد وغيرها، وهي بمئات الآلاف، وكذلك الوثائق الحكومية، وعددها نحو 15 مليون وثيقة، كانت مهلمة بمنطقة الشويخ، تم شحنها بواسطة 17 سيارة نقل إلى المركز، ليتم تنظيفها وتعقيمها وتصنيفها.


كل تلك المصادر ساهمت في إصدار 450 كتاباً تتناول مختلف النواحي التاريخية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى مكتبة غنية وثرية تحتوي 20 مكتبة خاصة، مع إصدارات المركز، حيث بلغ إجمالي الكتب 50 ألفاً شكلت قاعدة معلومات مهمة.

4 سنوات

بعد ذلك، تولى د. عبدالله النجدي، الأستاذ في قسم التاريخ بجامعة الكويت (فارس هذا المشروع) مهمة الشرح، والذي استغرق العمل فيه أكثر من أربع سنوات، وهو مصدر مهم وموثوق لتاريخ الثورة العمرانية والحضارية التي شهدتها الكويت في عقد الخمسينيات بالقرن الماضي.

وأوضح النجدي في التمهيد التاريخي أن الفترة التي واكبت تأسيس مجلس الإنشاء كانت في عهد المرحوم الأمير الشيخ عبدالله السالم الصباح، والذي امتلك رؤية تحويل الكويت إلى «أفضل دولة وأسعد شعب في منطقة الشرق الأوسط».

الصقر ودعم مشاريع التوثيق

ثم اصطحب د. الغنيم الضيف الزائر الصقر والعاملين في المركز وفريق العمل في جولة عامة شملت قسم تعقيم الوثائق، حيث استمع إلى شرح مختصر عن عمليات ترميم وحفظ الوثائق، ثم قسم المقتنيات المخصصة باسم عوائل أهل الكويت، ومنها أسرة الصقر، التي قدمت عدداً من الوثائق التاريخية، وعدداً من المقتنيات الخاصة، ثم زاروا المعرض الخاص الذي أقيم في بهو المركز لمشروع مجلس الإنشاء، ويحتوي على مجموعة من الوثائق النادرة.

نماذج من محاضر مجلس الإنشاء نماذج من محاضر مجلس الإنشاء
وفي نهاية الجولة، التي استمع فيها إلى شروحات موجزة عن أعمال وإنجازات المركز، قال الصقر إن غرفة التجارة والصناعة دعمت هذا المشروع في إطار المساهمة المجتمعية التي تلتزم بها، وهي على استعداد لدعم المشاريع المماثلة، والتي تخدم توثيق تاريخ الكويت.

فريق العمل والفكرة

مجلس الإنشاء كان حجر الزاوية في النهضة العمرانية بالكويت، حسبما جاء في تقديم الغنيم، ولذلك حرص المركز على توفير جميع المحاضر والاجتماعات بين أيدي الباحثين، ثم جمعها من عدة جهات، بعضها من خارج الكويت، ثم قام فريق العمل بترتيب تلك الوثائق وفهرستها.

ويهدف المشروع إلى تقديم المعلومات التفصيلية الخاصة بتاريخ أول نهضة عمرانية حديثة في دولة الكويت في الفترة الممتدة بين عامي 1952 و1963.

الحقيقة أنه لم يُرصد أي مشروع سابق جمع كامل صور محاضر اجتماعات مجلس الإنشاء في فترتيه.

الصقر في جولة بالمركز بصحبة د. عبدالله الغنيم وعبدالعزيز الخطيب الصقر في جولة بالمركز بصحبة د. عبدالله الغنيم وعبدالعزيز الخطيب
فكرة توثيق أعمال مجلس الإنشاء تعود إلى الدكتور الغنيم عام 2000 غير أنها توقفت فترة ثم أعيد العمل فيها عام 2020 حيث تم تكليف فريق عمل ضم كلاً من: د. عبدالله الغنيم، مشرفاً، وعضوية: ليلي سعيد بن سلامة، وعبدالعزيز أحمد الخطيب، ومشاعل أثير، وشيخة خليل سعيدان، وأضيف إليهم لاحقاً د. عبدالله النجدي، محرراً، وراشد الصانع، عضوا.

جمع الوثائق و8 مجلدات

اعتمد الفريق على 5 مصادر هي:

1 - الوثائق التي يحتفظ بها مركر البحوث والدراسات الكويتية (وثائق وزارة المالية ووثائق خاصة لعوائل الكويت).

2 - الوثائق المستخلصة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

3 - أعداد جريدة الكويت اليوم للسنوات 1963/1954.

4 - الوثائق المستخلصة من خارج الكويت في مركز تشرشل للمحفوظات في جامعة كمبريدج.

5 - الوثائق المستخلصة من الأرشيف الوطني البريطاني باللغة الإنكليزية.

ويتكون المشروع من 8 مجلدات، الأول (الدليل والفهارس) يشمل مقدمة وتمهيداً لتاريخ المجلس بفترتيه الأولى (1959/1952) والثانية (1963/1960)، وأهم الأحداث والشخصيات المؤثرة لكل فترة منهما، وفهرساً بأسماء أعضاء المجلس ومسمياتهم الوظيفية والخبراء والضيوف الذين حضروا اجتماعات المجلس مع نبذة تعريفية عنهم وأسماء الشركات ووقائع كل جلسة واللجان والتقارير والرسائل.

أما ما تبقى من المشروع فقد قُسم إلى 7 مجلدات، تحمل الأرقام من 2 إلى 8، ويشمل كل مجلد في محتواه إما ترجمة للمحاضر أو صوراً طبق الأصل، المجلدات (من 1 إلى 6) محاضر جلسات مجلس الإنشاء للفترة الأولى. والمجلد رقم 7 محاضر جلسات الفترة الثانية.

المتطلبات المالية وفق تقرير هاستيد

.



جاء في تقرير هاستيد: سيتم توزيع الكلفة الإجمالية على 5 سنوات، وذلك بما يشمل كل المقترحات التي قدمتها لسموكم للنظر، والتي سوف تبلغ بشكل عام، في تقديري بناء على المعلومات المحدودة المتاحة لي، حوالي خمس دخل سموكم السنوي، ويتوقع أن تبلغ هذه الكلفة الربع من دخل سموكم السنوي حتى في ذروة تنفيذ خطة التنمية خلال سنتين ونصف. أما بالنسبة لهذه السنة الأولى فسوف تكون الكلفة أقل من ذلك بكثير، لأنه من المستحيل بناء هيكل لتدفق المواد والتنظيم إلا على مدى بضعة شهور، وذلك للتغلب على المشاكل الناشئة عن جميع المشاريع، وسيتم إنفاق الجزء الأكبر من المصروفات داخل الدولة، مما سيؤدي بلا شك إلى تعزيز الازدهار.

الإنجازات خلال الفترة الأولى

.

خلال الفترات الأربع الأولية شمل برنامج الأعمال، التي أشرف على دراستها ومناقشتها مجلس الإنشاء، ثم أشرف على تنفيذها بمساعدة من دائرة الأشغال العامة والمقاولين المحليين والشركات الخمس الكبرى البريطانية، ما يلي:

تنظيم المدينة داخل وخارج أسوارها القديمة.

• تنظيم الطرق القديمة واستحداث 3 طرق رئيسة لربط قلب البلاد بأطرافها.

• مناقشة طرازات بناء المساكن لكل طبقات المجتمع الفقيرة والغنية على السواء، وبناء مصنع خاص لتوفير الاحتياجات الأساسية لمواد البناء.

• مناقشة طلبات دائرة المعارف في بناء مجموعة من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدرسة صناعية ومطبخ مركزي لتوفير 14 ألف وجبة يومياً في أنحاء الكويت، في المدينة وقراها، مثل حولي والسالمية والفنطاس والجهراء.

• مناقشة بناء مركز حجر صحي ومستشفيات لمعالجة مرض السل والأمراض الأخرى.

• بناء محطة لتقطير مياه البحر بسعة مليون جالون إمبراطوري يومياً.

• مناقشة مشروع شط العرب لجلب المياه العذبة من العراق إلى الكويت عبر الأنابيب.

• مناقشة منظومة توزيع المياه العذبة ببناء أبراج المياه وتوفير الشاحنات الخاصة بنقل المياه إلى المدينة وباقي المناطق.

• مناقشة مشاريع الزراعة لتوفير منتجات الفاكهة والخضار، وتسوير المدينة بغطاء وحزام زراعي مانع لسفي الرمال.

• مناقشة مشاريع بناء شبكة تصريف المجاري ومياه الأمطار في أنحاء البلاد.

• مناقشة تطوير إنتاجية البلاد من الكهرباء.

• مناقشة تطوير ساحة الصفاة.

• مناقشة بناء محطة للأبحاث.

• مناقشة بناء مسلخ ومركز لمتابعة الخدمات الصحية.

• مناقشة بناء مصانع لتوفير مواد البناء الأساسية للمنازل مثل الأسمنت والطابوق.

• مناقشة بناء مخيمات للمقاولين والعمالة الأجنبية في منطقة الشويخ.

• مناقشة بناء مطار دولي من الفئة «ب» في البلاد.

• مناقشة توفير خدمات الإطفاء بالبلاد.

• مناقشة عمليات حفر 22 بئراً في الصحراء للبحث عن المياه العذبة في أنحاء البلاد.

back to top