سقوط شبكة قروبات للغش في اختبارات الثانوية

• 150 ديناراً للمادة الواحدة مع سماعة خاصة
• تأكيداً لخبر الجريدة. بشأن التنسيق بين «التربية» و«الداخلية» لضبط المُسربين
• الشبكة مكونة من 3 كويتيين موظفين بـ «التربية» وسوري يعمل مندوباً للمبيعات

نشر في 08-01-2023
آخر تحديث 07-01-2023 | 21:09
القبض على شبكة تُسرب اختبارات الثانوية
القبض على شبكة تُسرب اختبارات الثانوية

تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها بتاريخ 30 ديسمبر الماضي عن التنسيق بين وزارتَي التربية والداخلية لمكافحة تسريب الاختبارات، كشفت مصادر أمنية عن سقوط شبكة تخصصت في نشر اختبارات الثانوية العامة عبر «قروبات للغش»، موضحة أن الشبكة تتكون من 3 موظفين كويتيين في «التربية»، إلى جانب سوري يعمل مندوباً للمبيعات.

وقالت المصادر، لـ «الجريدة»، إن الشبكة كانت تتلقى من الطلبة 150 ديناراً للمادة الواحدة، مع تزويدهم بسماعات خاصة للغش وربطها بهواتفهم، لتلقي إجابة الأسئلة يوم الاختبار.

وفي تفاصيل الخبر:

تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في عددها بتاريخ 30 ديسمبر الماضي، كشفت مصادر أمنية بوزارة الداخلية ل «الجريدة» عن إلقاء القبض على شبكة تخصصت في تسريب ونشر اختبارات الثانوية العامة للطلبة من خلال «قروبات» خاصة بمقابل مادي، موضحة أن الشبكة تتكون من 3 موظفين كويتيين يعملون في وزارة التربية، بالإضافة إلى سوري يعمل مندوباً للمبيعات.

وقالت المصادر، إن الإدارة العامة للمباحث الجنائية كثّفت تحرياتها بعد ورود معلومات حول شبكات تسريب الاختبارات، وبعد طلب وزارة التربية التنسيق معها لضبط هؤلاء الأشخاص الذين يسربون حلول أسئلة امتحانات الثانوية، موضحة أنه تم إلقاء القبض على أحد أفراد الشبكة منذ صباح الأربعاء الماضي، وبعد التحقيق معه تم التوصل إلى بقية أفراد الشبكة والمتورطين معه، منوهة إلى أن التحقيقات لاتزال جارية لمعرفة كل من له علاقة بهذه الشبكة.


خبر «الجريدة» في 30 ديسمبر الماضي خبر «الجريدة» في 30 ديسمبر الماضي

اقرأ أيضا

وبينت المصادر أن أفراد الشبكة كانوا يتلقون من كل طالب يود الاشتراك معهم مبلغ 150 ديناراً عن كل مادة دراسية، حيث يتم تزويده بسماعة خاصة للغش يتم ربطها بهاتفه النقال، ليتم تزويده بحلول الأسئلة عن طريق قروبات خاصة لكل مادة، بحيث يتم بث الإجابات عن طريق هذه القروبات في يوم الاختبار، مشيرة إلى أنه تم رصد عمليات تحويل أموال متكررة إلى حساب مندوب المبيعات، والتي على ضوئها تم إلقاء القبض عليه.

يتقاضون 150 ديناراً لكل مادة ويزودون الطالب بسماعة غش وحل الأسئلة

وأضافت أنه بحسب التحقيقات الأولية تم التأكد من اشتراك نحو 400 طالب وطالبة في قروبات الغش الخاصة بهذه الشبكة، لافتة إلى أن التحريات مستمرة لضبط بقية أفراد الشبكة والشبكات الأخرى المماثلة التي تقوم بنفس الأعمال المخالفة للقانون.

وأشارت المصادر إلى أن «التربية» كانت قد طلبت من «الداخلية» مساعدتها في محاربة ظاهرة الغش عن طريق قروبات إلكترونية تخصصت في هذه الممارسات على مدى السنوات الماضية، لافتة إلى أن «الداخلية» تفاعلت مع طلب «التربية»، وكثفت تحرياتها من خلال مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي، والحسابات التي تروج لعمليات تسريب الاختبارات.

وكانت «الجريدة» قد نشرت في عددها بتاريخ 30 ديسمبر الماضي خبراً عن تنسيق بين وزارة «التربية» و»الداخلية» لرصد حسابات تسريب الاختبارات، ومتابعة ما تنشره، والبدء باتخاذ إجراءات بشأنها لوقف هذه الممارسات والعبث بمستقبل التعليم في البلاد.

back to top