وزير الإعلام يعتمد أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

نشر في 02-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-12-2015 | 00:01
مهرجان القرين يشهد تكريم الحاصلين عليها في يناير المقبل
أعلنت أمس جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية التي وزعت على صنوف الإبداع بجميع أشكاله في الآداب والفنون والأبحاث الأكاديمية.

اعتمد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود ترشيحات الفائزين بجوائز الدولة التقديرية وتقارير المحكمين الخاصة بالفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2015 في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وقال الحمود، في تصريح صحافي أمس بمناسبة إعلان النتائج، إن هذه الجوائز تأتي لتؤكد اهتمام دولة الكويت بأبنائها من الرواد والمبدعين في المجالات المختلفة، وتقديرا لعطائهم وإنجازاتهم ولتقديمهم المثل الأعلى للأجيال الكويتية الشابة في مختلف المجالات.

الحياة الثقافية

وأضاف الوزير أن الجوائز التقديرية تمنح لأبناء الكويت من جيل الرواد على مجمل عطاءاتهم التي أبدعوا فيها طوال مسيرتهم الثقافية والفنية، في حين تهدف الجوائز التشجيعية إلى تشجيع المبدعين في المجالات المختلفة لبذل المزيد من الجهد والإنجاز لخدمة الحياة الثقافية والفكرية في الكويت.

والفائزون بجوائز الدولة التقديرية لعام 2015 هم الشاعر يعقوب السبيعي في مجال الشعر، ود. عبدالله الغنيم في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتراثية، والفنان سامي محمد الصالح في مجال الفنون التشكيلية.

أما جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2015 فتضمنت فوز الفنان فاضل العبار بجائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية عن عمله في النحت (أمومة)، في حين فازت الفنانة جميلة جوهر عن عملها في مجال الخزف (الأرزاق).

سور الكويت

وجاءت جائزة الإخراج التلفزيوني من نصيب المخرج كامل العبدالجليل عن فيلم "سور الكويت الثالث... رمز تكاتف الكويتيين لحماية الوطن" في حين ذهبت جائزة الإخراج السينمائي إلى المخرج أحمد الخلف عن فيلم "كان رفيجي".

جائزة القصة

وفي مجال الآداب فاز بجائزة القصة القصيرة مشاري العبيد عن مجموعته القصصية "غايب وقصص أخرى"، وعبدالعزيز المطيري عن مجموعته "وهم الوقت" مناصفة، وفي جائزة النص المسرحي فاز سامي إبراهيم بلال عن مسرحية "على المتضرر اللجوء.. للفضاء"، بينما فازت أمل الرندي بجائزة أدب الطفل عن قصة "حدائق العسل".

دراسة نقدية

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، فاز بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت د. عبدالله الهاجري عن عمله "دراسة نقدية في منهجية ومضمون النص التاريخي لكتاب الكويت" لمؤلفه عبدالعزيز الرشيد.

وفاز عبدالله غلوم الصالح ود. مها ناجي غنام بجائزة علم الاجتماع عن عملهما المشترك "بين مجتمعين الانتماء لأي أرض... والولاء لمن؟).

أما جائزة علم النفس، فجاءت من نصيب د. عويد المشعان عن عمله "المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالعصابية والاكتئاب والعدوانية لدى المتعاطين والطلبة في دولة الكويت".

التطور التاريخي

أما جائزة الاقتصاد، ففاز بها د. سيد أحمد يعقوب الرفاعي عن عمله "التطور التاريخي لاستخدام النقود... دراسة اقتصادية تحليلية ونقدية"، في حين فاز بجائزة العلوم السياسية د. فيصل مخيط بوصليب عن عمله "العوامل المؤثرة في اتخاذ الكويت قرار تأييد الحرب الأميركية على العراق في عام 2003".

دراسات نقدية

وذكر الحمود أن الجائزة المخصصة لمجال الدراسات النقدية في الفنون التشكيلية حجبت، كما لم يتقدم أحد في مجال الترجمة الى اللغة العربية، لافتا إلى أنه يتم تكريم الحاصلين على الجوائز التقديرية والتشجيعية في مهرجان القرين الثقافي المزمعة إقامته في يناير المقبل، كما يقوم المجلس بإنتاج فيلم تسجيلي يسلط الضوء على الفائزين.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الجائزة التقديرية تبلغ 20 ألف دينار كويتي، إضافة الى درع وشهادة تقدير، في حين تبلغ قيمة جائزة الدولة التشجيعية 10 آلاف دينار، إضافة الى درع وشهادة تقدير.

back to top