لكزس RC الجديدة كلياً... تحبس الأنفاس!

نشر في 23-11-2014
آخر تحديث 23-11-2014 | 00:12
«الساير» تكشف النقاب عن لكزس RC وRC F كوبيه في الكويت والشرق الأوسط
مجهزة بمحركين أقواهما 8 سلندرات بقوة 471 حصاناً وناقل حركة 8 سرعات
أزاحت شركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، الغطاء عن الفاخرتين الجديدتين كلياً: لكزس كوبيه RC ولكزس كوبيه الرياضية RC F، في مؤتمرها الصحافي، الذي أقيم في «لكزس سنتر» في الشويخ الأربعاء الماضي، وتم الكشف عن الفاخرتين في مجمع الأفينوز.

«الجريدة» تسلط، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، الضوء على جديد شركة الساير، وذلك للحديث عن مميزاتهما، وآخر مواصفاتهما الحديثة، التي تشبه الخيال.

أطلقت شركة لكزس مركبتها الجديدة لكزس "RC" في منطقة الشرق الأوسط، معلنة بذلك عن أحدث مركبات الكوبيه، وبدء حقبة جديدة في مسيرة لكزس من خلال توفير تجربة قيادة استثنائية ومستويات أعلى في التحكم.

وتمتاز لكزس "RC" بتصميمها المميز وخطوطها الانسيابية ومقصورتها الداخلية العصرية، علاوة على القدرة الكبيرة والدقيقة على التحكم بالمركبة وأدائها الحيوي الذي يرتقي إلى متطلبات الجيل الجديد من عملاء لكزس.

وخطت لكزس أيضا اليوم خطوة كبيرة في سبيل تعزيز مكانتها كشركة رائدة في قطاع المركبات الفاخرة عالية الأداء مع إطلاقها مركبة لكزس "RC F" كوبيه المميزة التي تعتبر أكثر مركبات العلامة التجارية الرياضية قوة حتى الآن، والمزودة بمحرك بثماني اسطوانات V8.

وترمز "RC" في الاسم الذي تحمله المركبة "RC F" إلى مفهوم "Radical Coupe" أو مركبة الكوبيه الثورية. وترتقي هذه المركبة الجديدة بالكامل إلى هذا المفهوم المبتكر وإلى إرث لكزس الأسطوري المعروف بالمزج المتقن بين التصاميم الأنيقة وأقصى درجات الأداء، ليحدد بذلك مساراً جديداً لمركبات لكزس في منطقة الشرق الأوسط.

صممت مركبة لكزس "RC F" كوبيه الجديدة بالكامل لتحقق أقصى درجات الثبات لدى القيادة بسرعات عالية بما يدعم أداءها الفائق. ومع تصميمها الجريء وقوتها غير المسبوقة وتحكمها الأمثل، تأتي مركبة لكزس "RC F" معلنة بدء عصر جديد لعلامة لكزس التجارية مع مركبة تتسم بتصميمها المتقن الذي من شأنه الارتقاء بالجمال الداخلي والخارجي للمركبة. وتشكّل مركبة لكزس "RC F" كوبيه الجديدة بالكامل نموذجاً فريداً لطرازات الفئة "F" والتي تسير على خطى مركبة لكزس الأسطورية "LFA" وذلك من خلال تصميم مركبة الكوبيه المثيرة للأحاسيس من جهة وأصالة أدائها من جهة ثانية.

الأناقة في التصميم

تصف لكزس تصميم مركبتها "RC" كوبيه بأنها المركبة التي "تفضّل الأناقة على العملية". وتتسم المركبة بالخطوط التصميمية التي لم يشاهد مثيل لها من قبل في مركبات لكزس، مع وجود أعرض شبك مغزلي وأقله انخفاضاً، مما يدل بشكل واضح على الفلسفة التصميمية الجديدة التي تعتمدها لكزس.

واذا نظرنا اليها من جميع الجوانب، نجد ان مركبة لكزس "RC " كوبيه تتميز بعرضها وارتفاعها المناسب عن سطح الأرض مع قاعدة عجلات أقصر وإطارات تتميز بقطرها الكبير، مما يكسبها إطلالة رياضية فريدة. وتضفي الكشافات الأمامية المثلثة الشكل لمسة رياضية تحاكي تصميم مركبة لكزس التجريبية LF-LC ويبدو ذلك جلياً من خلال المصابيح الثلاثة للكشافات بتقنية "LED".

المقصورة الداخلية

أما فيما يتعلق بمقصورتها الداخلية، فقد قسمت مقصورة السائق إلى مناطق تشغيلية ومناطق أخرى خاصة بشاشات العرض. واحتلت لوحة العدادات المنطقة العلوية إلى جوار شاشة ملاحة بقياس سبع بوصات، في حين يضم الكونسول الوسطي الذي ينقسم إلى عدة طبقات بأول نظام للتحكم باللمس من لكزس. وتحمل عجلة القيادة المصممة خصيصاً ثمانية مفاتيح، بما يسهل استخدامها ويعزز السلامة والأمان.

وتتيح المفاتيح التحكم بالهاتف وجهاز التعرف على الصوت وشاشة عرض المعلومات المتعددة ونظام مثبت السرعة النشط "ACC" ونظام مناسب للتحكم بسرعة المركبة ومقابض لنقل الحركة على المقود مخصصة لتبديل السرعات الثماني. كما تمتاز عجلة القيادة بوجود مفاتيح للتحكم بالنظام الصوتي والبحث. ويشتمل الكونسول الوسطي على أزرار لاختيار نمط القيادة ومفتاح القيادة على الجليد وزر التحكم بثبات المركبة.

ويضفي التصميم الداخلي لمركبة لكزس "RC" سمات رياضية ممزوجة بالأناقة. وقد تأثرت المقصورة الداخلية لمركبة لكزس "RC" بشكل كبير بتصاميم المركبات الرياضية التجريبية التي لاقت استحساناً كبيراً، والتي تحقق الاستفادة القصوى من تباين الألوان والمواد المستخدمة والإضاءة الداخلية. كما تتمتع المركبة بحزمة إضاءة داخلية متألقة تُستخدم للمرة الأولى في لكزس، وتقوم بعكس الضوء للأعلى بدلاً من الأسفل لتغمر الإضاءة مقصورة القيادة بالكامل. وتسلط الألوان الداخلية المتباينة الضوء على الخطوط المنحوتة بما يبرز أناقة المقصورة. ويزيد خشب شيمامكو الياباني الأصلي من جمال الزخارف المحيطة، ويعتبر الخشب إحدى بصمات لكزس إذ تم صقله باستخدام تقنية خاصة تجعل من الخشب أكثر كثافة وعلى نحو متدرج.

وتتميز مركبة لكزس "RC" كوبيه بمقاعدها الأربعة التي توفر راحة مطلقة للسائق والراكب في المقعد الأمامي، مع مساحة كافية لراكبين في المقعدين الخلفيين بينما تؤمن تجربة قيادة مميزة تتماشى مع إطلالة المركبة الرياضية.

عملية طلاء جديدة

وللمرة الأولى أيضاً استخدمت لكزس على نطاق واسع عملية طلاء جديدة مكونة من خمس طبقات، بما يكسب المركبة لوناً رائعاً يعكس اهتمام لكزس البالغ بالألوان الجذابة. وبالرغم من أن طريقة طلي المركبة بطبقات متعددة وبطريقة مركبة واستثنائية ومن ثم تجفيفها لمرتين قد استخدمت من قبل، غير أن استخدامها اقتصر حتى الآن على أفضل مركبات العرض على غرار المركبات التجريبية المستخدمة في معارض السيارات أو المركبات المخصصة للعروض الخاصة والبراقة.

واستخدمت لكزس طبقة من اللون الأحمر المشع والمتألق ليكون اللون الأبرز الذي يشكّل بصمة مركبات لكزس RC. وطورت الشركة سبعة ألوان خارجية لهذه المركبة وهي: اللون الأحمر المشع والمتألق والأبيض اللؤلؤي والفضي البلاتينيوم والسونيك تيتانيوم والرمادي الزئبقي والأسود المتألق والأسود.

شغف القيادة

تعتبر لكزس "RC" ثاني مركبة بعد لكزس "LFA" الأسطورية فيما يتعلق بمعدل الطاقة المنتجة مقابل استهلاك كل ليتر من الوقود، وتجسد هذه المركبة الجديدة المرحلة التطويرية التالية في مسيرة الهندسة التي تعتمدها لكزس لتوليد الطاقة.

وينتج المحرك الذي يعمل بالبنزين سعة 3,5 لترات والمكون من ست اسطوانات على شكل حرف V قوة قصوى بمقدار 314 حصانا لدى 6,400 دورة بالدقيقة وعزم دوران 38.5 كجم - م، لتوفير أقصى درجات الشغف في القيادة.

ويمتاز المحرك بتقنية توقيت الصمامات المتغيرة المزدوجة (VVT-I)، بالإضافة إلى تقنية الحقن المباشر للوقود "D-4S" من لكزس، والذي يتيح الحقن المباشر للمحرك بالوقود والحقن عبر الفتحات. ويقترن هذا المحرك بناقل حركة اوتوماتيكي مع امكانية استخدام نمط القيادة اليدوي والذي يتيح خاصية قفل التحويل الكامل لعزم الدوران ابتداءً من السرعة الثانية ووصولاً إلى السرعة الثامنة لنقل يدوي انسيابي للسرعات.

ومن شأن ناقل الحركة الاوتوماتيكي بثماني سرعات، والذي يعمل بتقنية التبديل الرياضي المباشر تحسين آلية توزيع الطاقة وزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود. كما تعزز متعة القيادة أيضاً عن طريق نظام توليد الصوت المصمم خصيصاً.

تم تصميم مركبة لكزس "RC" لتحقق أقصى درجات الأداء مع التركيز بشكل كبير على الثبات والتحكم من خلال الاستفادة من ميزات الدفع الخلفي. وتم إيلاء كافة تفاصيل المركبة عناية فائقة، ابتداءً من حضورها على الطريق وصلابة هيكلها وصولاً إلى ديناميكيتها الهوائية ونظام التعليق والمكابح وعجلة القيادة الكهربائية. وتسهم التقنيات المستخدمة ونظام التوجيه الأكثر صلابة في تحقيق التوجيه الأمثل للمركبة.

تقنيات مبتكرة

يعد نظام التحكم باللمس (RTI) والموجود في منطقة التشغيل على الكونسول الوسطي في المقصورة الداخلية أحد أهم التقنيات المبتكرة التي تم تزويد مركبة لكزس "RC" بها. ويعمل النظام على ربط السائق بالنظام الصوتي والأنظمة الملاحية بشكل أكثر مباشرة، وقد طور ليزيد من استخدام تقنية اللمس في تجربة القيادة الرياضية لمركبة لكزس "RC".

ويمكن للسائق استخدام نظام التحكم باللمس (RTI) لاختيار تشغيل الملفات الصوتية أو نظام الملاحة أو استعراض معلومات النظام على الشاشة الوسطية دون الحاجة للنظر للأسفل أثناء القيادة بوجود هذه الواجهة سهلة الاستخدام، كما أن هذه الواجهة المبتكرة تمتاز بسهولة الاستخدام.

ويتمكن السائق من تحريك المؤشر على الشاشة باستخدام اصبع واحد والضغط أو النقر مرتين لتحديد اختياره. وتعمل وظيفة متكاملة للاستجابة بإصدار اهتزازات خفيفة عندما يكون المؤشر فوق أي من ازرار نظام الملاحة الإلكتروني متعدد الرؤية (EMVN) مما يسمح للسائق بتأكيد حركة المؤشر دون النظر إلى الشاشة. وتسهم الإضاءة المصممة بشكل خاص في جعل المناطق البيضاء المخصصة لسطح شاشة اللمس بالظهور بشكل ثلاثي الأبعاد في الليل ويضفي عليها لمسة من الأناقة، في حين تتناغم التصاميم الأنيقة والمصقولة والشكل الانسيابي مع تصميم المركبة العام. ويسهل نظام التحكم باللمس (RTI) اختيار التطبيقات التي يمكن تخصيصها من قبل السائق بالإضافة إلى سهولة النقر على خريطة الملاحة.

«RC F»

وتستلهم مركبة لكزس "RC F" تصميمها من مركبة لكزس الكوبيه "RC"، والتي كشف النقاب عنها للمرة الأولى خلال معرض طوكيو للسيارت في شهر نوفمبر من العام الماضي. وتعتبر مركبة "RC F" أول مركبة في العالم بمحرك أمامي ونظام دفع خلفي، تستخدم نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD" بما يضمن توفير مستويات استثنائية من التحكم والأداء.

ويتم نقل الطاقة عبر ناقل حركة جديد بثماني سرعات. كما تم تزويد المركبة بعجلات وإطارات أكثر عرضاً وبجناح خلفي رياضي متحرك لتحقيق مزيد من الثبات، علاوة على فتحات هوائية ومجارٍ للتبريد بالإضافة إلى مكونات من ألياف الكربون، وتضفي هذه المزايا على المركبة طابعاً متفرداً لطالما عرفت به لكزس يمتاز بجمعه بين الأناقة وأقصى درجات الأداء.

قيادة غير مسبوقة

تم تصميم مركبة لكزس "RC F" لتحقق أقصى درجات الثبات ورشاقة التحكم وتحقيق الفائدة القصوى من خصائص مركبات السحب الأمامي على الرغم من كونها ذات دفع خلفي. وتم إيلاء كافة تفاصيل المركبة عناية فائقة، ابتداءً من حضورها على الطريق وصلابة هيكلها وصولاً إلى ديناميكيتها الهوائية ونظام التعليق والمكابح وعجلة القيادة الكهربائية والتجهيزات الإلكترونية الخاصة بالهيكل. وتتيح مركبة الكوبيه الرياضية الجديدة المحافظة على ثبات السائق عند المنعطفات وتوفير سرعة وكفاءة أعلى في الوقت نفسه، مما يعني بذل جهد أقل لدى الانعطاف.

وزودت مركبة لكزس "RC F" بمحرك جديد بالكامل بثماني اسطوانات على شكل حرف V بسعة 5.0 لترات و32 صماماً، بما يوفر طاقة قصوى أكبر من أي وقت مضى. ويعد هذا المحرك الأقوى بين محركات لكزس ذات الثمانية اسطوانات على شكل حرف V حتى الآن. وتزيد الطاقة التي يولدها محرك مركبة لكزس "RC F" بنسبة 12 في المئة عن الطاقة التي يولدها محرك مركبة لكزس "IS F"، والتي استوحت المركبة الجديدة منها تصاميمها.

وأسهمت رؤوس الأسطوانات الجديدة بالكامل والأجزاء المتحركة الأخف وزناً في زيادة الطاقة القصوى بحوالي "54 حصانا" لتصل إلى "471 حصانا" مع زيادة في عدد دورات المحرك القصوى من 6800 دورة لتصل إلى 7300 دورة في الدقيقة. وتم رفع معدل الانضغاط ليصل إلى 12.3:1، وذلك لزيادة عزم الدوران الأقصى للمحرك.

استهلاك الوقود

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، تستخدم مركبة لكزس "RC F" دورة أتكنسون "Atkinson cycle" عند القيادة بسرعات عادية، وذلك لتعزيز الاقتصادية في استهلاك الوقود. ويتيح تشغيل المركبة باستخدام دورة أتكنسون إبقاء صمامات مآخذ الهواء مفتوحة لفترة أطول من المعتاد، مما يسمح بالتدفق العكسي للهواء في مشعب السحب، والذي يقلل بدوره من الضغط المهدور ويزيد الكفاءة الحرارية. كما يعمل ناقل حركة المركبة الرياضي المباشر "SPDS" المكون من ثماني سرعات على تحسين نقل السرعات بسلاسة عند الضغط على دواسة الوقود، متيحاً للسائق الاستمتاع بالأداء القوي للمحرك.

وتمتاز مركبة لكزس "RC F" كوبيه بخيار نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD"، والذي يعد أول نظام لنقل عزم الدوران التفاضلي من نوعه في العالم الخاص بالمركبات المزودة بمحرك أمامي ونظام دفع خلفي. ويعمل نظام لكزس لتوزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD"، والذي يتم التحكم به بشكل آلي على توزيع عزم الدوران على العجلات الخلفية بالشكل الأمثل بغض النظر عن ضغط السائق على دواسة الوقود أو عدمه.

ويتيح نظام لكزس لتوزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD" الاستفادة من القابض متعدد الأقراص الذي يمكن التحكم به بشكل دقيق، بدلا من مكابح المركبة لتوزيع عزم الدوران. ويأتي هذا النظام بثلاثة أوضاع للتشغيل: النمط العادي، والذي يحقق التوازن ما بين الأداء والثبات، ونمط الطرق المتعرجة، والذي يعزز الاستجابة الذكية للتوجيه، والنمط الخاص بالمضمار، والذي يساعد على ثبات المركبة ليضمن بقائها على المسار المطلوب عند المنعطفات أثناء التسارع. كما تأتي مركبة لكزس "RC F" مزودة أيضاً بنظام القفل التفاضلي محدود الانزلاق "Torsen LSD" بصورة قياسية. ويوفر هذا النظام مستويات عالية من أداء السحب وأقصى درجات التحكم والثبات.

الإدارة المتكاملة

وزودت مركبة لكزس "RC F" الجديدة ولأول مرة أيضاً بنظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة "VDIM". ويأتي هذا النظام مع النمط الرياضي بشكل حصري لطرازات الفئة "F" ويعمل نمط الخبير "EXPERT" الذي تمت إضافته مؤخراً عندما يتم إيقاف تشغيل نظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة للحيلولة دون التفافها وضمان السيطرة على القوة الكبيرة التي تتمتع بها بسلاسة وبكفاءة تامة.

وبوسع نمط "EXPERT" السيطرة على متغيرات التحكم لتقديم أعلى مستويات التحكم التي تتناسب مع إمكانيات مركبة لكزس "RC F". وقد تم تطوير هذا النمط الجديد ليتيح للسائق الاستمتاع بمهارات القيادة إلى أقصى حد، فضلاً عن التحكم بالمركبة بطريقة تسمح بمزيد من الحماية لمنع المركبة من الالتفاف أو الانزلاق عند المنعطفات الحادة. وقبل أن يتم اعتمادها على مركبة لكزس "RC F"، فقد تم اختبار وتعديل نظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة "VDIM" الجديد بشكل متكرر على مركبات السباق.

وأولت مركبة لكزس "RC F" متانة الهيكل أهمية بالغة وأدرجتها ضمن أبرز أولوياتها وذلك لتوفيرمنصة مستقرة لنظام التعليق واقصى درجات الرشاقة. وتحقق مركبة الكوبيه الجديدة الاستفادة القصوى من جميع الخبرات والمزايا التي تتمتع بها لكزس، والتي بدت واضحة من خلال التصميم والحرفية العالية في تصنيع الهيكل المتين. ويشكل هيكل مركبة لكزس "RC F" المتين الذي يمتاز بعدد من تقنيات لكزس التصنيعية الخاصة على غرار تقنية وصل أجزاء جسم المركبة واللِحام بالليزر والربط متعدد نقاط الاتصال لزيادة صلابة الهيكل. كما تم تزويد المركبة بعجلات وإطارات أكثر عرضاً، وذلك بهدف تحسين الثبات وتعزيز أداء القيادة.

وتتمتع مركبة لكزس "RC F" بنظام تعليق أمامي وخلفي مستقل بمساعدات ونوابض، ومخمدات صدمات أحادية الأنابيب تعمل بضغط الغاز بالإضافة إلى قضبان ثبات ذات وصلات دائرية. ويتم تقليل الوزن المرتد عن طريق استخدام عجلات مصنعة من الألمنيوم بقياس 19 بوصة تتوفر بثلاثة تصاميم مختلفة، والتي تعمل على تقليل كتلة العجلات/الإطارات وتحقيق الثبات الأمثل للمركبة.

وعززت متعة القيادة أيضاً عن طريق نظام توليد الصوت المصمم خصيصاً وآلية توزيع الطاقة. ويعمل هذا النظام على اصدار صوت رياضي للمحرك والعادم لا مثيل له عند التسارع في نطاق سرعة دورات المحرك المتوسطة التي تصل إلى 3,000 دورة في الدقيقة ويتصاعد عندما تتخطى سرعة المحرك 6,000 دورة في الدقيقة.  

أداء ديناميكي

تجسد مركبة لكزس "RC F" برهاناً على اعتماد لكزس على تقنيات متقدمة تعزز تجربة القيادة بشكل عام، حيث تمتاز مركبة الكوبيه الرياضية المتميزة بناقل حركة أوتوماتيكي بتبديل رياضي مباشر (SPDS) بـ8 سرعات. وتم إدخال تحسينات على برنامج لكزس للتحكم بنقل الحركة "AA80" ليتناسب مع السرعات العالية لدوران المحرك الجديد بالاضافة الى تحقيق مزيد من الاستجابة الفورية عند الضغط على دواسة الوقود لتعزيز الشعور بالأداء الديناميكي لمركبة الكوبيه الرياضية الجديدة. ويستطيع السائق الاختيار بين أربعة أنماط للقيادة: النمط العادي والنمط الرياضي (S) والنمط الرياضي المعزز (S+) والنمط اليدوي (M)، والذي يمتاز بقفل التحويل الكامل لعزم الدوران ابتداءً من السرعة الثانية ووصولاً إلى السرعة الثامنة لنقل يدوي انسيابي للسرعات.

ويسهم نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD" في تحقيق الاستفادة القصوى من انطلاق المركبة وتضافر كافة التقنيات التي تم تزويدها بها لتحقيق التوجيه الأمثل. ويمثل ذلك عنصراً واحداً ضمن حزمة من أحدث التقنيات المستخدمة على الهيكل والنظم والآليات التي تم تزويد مركبة كوبيه الجديدة بها، والتي تم تصميمها لتزيد من متعة القيادة، وخاصة عند المنعطفات.

وقامت لكزس باختبار نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD" بشكل دقيق على حلبة نوربورغرينغ الشهيرة وحلبات السباق في اليابان لضبط عمل هذا النظام المبتكر وتنسيق أدائه بالتوافق مع نظام الإدارة الديناميكية المتكاملة لمركبة الكوبيه الجديدة "VDIM ".

ونتج عن ذلك المزيد من الانسيابية إلى جانب متعة معززة لأداء المركبة عند التسارع على المنعطفات. ويعمل نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي "TVD" على توزيع عزم الدوران ليتناسب مع ظروف القيادة لتحقيق تجربة قيادة ممتعة عند المنعطفات الحادة. ويسهم في رفع مستوى الأداء عند السرعات المنخفضة والمتوسطة، وتحقيق مزيد من الرشاقة وقطر دوران أصغر.

نظام التحكم باللمس

وطورت لكزس أيضاً نظام التحكم باللمس (RTI) الجديد لمركبة لكزس "RC F" كجزء من منطقة التشغيل على الكونسول الوسطي في المقصورة الداخلية. وتتيح خاصية التشغيل باللمس الجديدة المزيد من الراحة التي ستنال إعجاب مستخدمي الهواتف التي تعمل باللمس. ويمكن للسائق استخدام نظام التحكم باللمس (RTI) لاختيار تشغيل الملفات الصوتية أو نظام الملاحة أو استعراض معلومات النظام على الشاشة الوسطية دون الحاجة للنظر الى الأسفل أثناء القيادة بوجود هذه الواجهة سهلة الاستخدام. كما أن هذه الواجهة المبتكرة تمتاز بسهولة الاستخدام. ويتمكن السائق من تحريك المؤشر على الشاشة باستخدام أصبع واحد والضغط أو النقر مرتين لتحديد اختياره. وتعمل وظيفة متكاملة للاستجابة بإصدار اهتزازات خفيفة عندما يكون المؤشر فوق أي من ازرار نظام الملاحة الإلكتروني متعدد الرؤية  (EMVN). مما يسمح للسائق بتأكيد حركة المؤشر دون النظر إلى الشاشة.

الساير: ندرك إصرار لكزس على تقديم فصل جديد من الرفاهية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الساير للسيارات، مبارك ناصر الساير: "أتذكر عندما طرحت للعرض لأول مرة في معرض جنيف ومعرض طوكيو، لاحظت كيف كان من يمر عليها يأخذ نفسا عميقا ويتفحصها أكثر من غيرها من السيارات الجديدة كليا، أدركت والزملاء الآخرون مدى اصرار لكزس لتعكس لنا فصلا جديدا من الرفاهية التي لطالما انتظرها الذواقة الباحثون عن المتعة الحقيقية في القيادة الفارهة والرياضية".

وذكر الساير، خلال المؤتمر الصحافي: "كان لدي ولدى الجميع فضول كبير أن نعرف ماذا تعني RC أو عن ماذا ترمز، فتيقنت أنا والذين معي عندما عرفنا الجواب انها تعني باللغة الإنكليزية Radical Coupe يعني كوبيه بمفهوم جذري يعكس تميز السيارة الكوبيه المستقبلية وهي بالفعل كذلك".

كوزاما: «RC» تتجاوز المعايير التقليدية في التصميم

ذكر كبير مهندسي مركبة لكزس "RC" إيتشي كوزاما انه "تم التركيز على ثلاث نقاط رئيسية في مركبة لكزس "RC"، وهي التصميم المتقن والأداء المميز والتقنيات المتقدمة. ولإكساب المركبة إطلالة جذابة قمنا باعتماد تصميم يمتاز بمقصورة مدمجة تتباين مع المصابيح البارزة على المصد الأمامي وخطوط الهيكل المحفورة على نحو متعرج. وقد تطلب ابتكار هذه الخطوط المميزة تقنيات ضغط متطورة خاصة لنقشها، والتي تفوق المعايير التقليدية في التصميم".

واضاف: "لو قمنا باتباع النهج التقليدي في التصميم، لكان علينا تغيير هذا التصميم المبتكر ليتماشى مع معايير التصميم الحالية. ولكن التصميم يعد أبرز ما يميز مركبة لكزس "RC" الجديدة بالكامل، ولذلك فقد ارتأينا تبني التقنية الإنتاجية اللازمة لبناء هذه المركبة. نحن فخورون جدا بتطوير مثل هذه الكوبيه الفريدة من نوعها، والتي توفر تجربة قيادة متميزة تتماشى مع إطلالتها الرياضية. ويعكس التصميم المميز لمركبة لكزس "RC" أداءها المفعم بالقوة والذي يمنح سائقها متعة قيادة استثنائية".

ياغوشي: RC F جاهزة لحلبات السباق

ذكر كبير مهندسي "RC F"، يوكيهيكو ياغوشي انه تم تصميم مركبة لكزس "RC F" كوبيه لتمكن السائقين على اختلاف مهاراتهم في القيادة من الاستمتاع بأداء لا يضاهى. وترتقي هذه المركبة إلى فلسفة طرازات الفئة "F" لتكون جاهزة للانطلاق على حلبات السباق لتشكّل نموذجاً يحتذى للبحث عن متعة القيادة دون قيود وبشكل آمن. ويمكن للسائق خلف مقود مركبة لكزس "RC F" الآن أن ينعم بتجربة متعة القيادة الخالصة بينما يستمتع بأداء لا يضاهى عند الانطلاق على الطرقات العامة.

حقبة جديدة بأحدث الابتكارات

قال الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تاكايوكي يوشيتسوغو ان مركبة لكزس "RC" تمثل حقبة جديدة لشركة لكزس من شأنها رفد بصمة العلامة التجارية بأحدث ما توصلت اليه الابتكارات في عالم صناعة المركبات، يضاف إلى الجودة العالية والاعتناء بأدق التفاصيل وأقصى درجات الموثوقية التي لطالما عرفت بها مركبات لكزس.

واوضح يوشيتسوغو: "أردنا من خلال إنتاج مركبة لكزس "RC" إثراء محفظة العلامة التجارية بمركبة تلبي متطلبات الجيل الجديد والشاب من عملاء لكزس. ومع محركها القوي الذي يمتاز باستجابتها العالية، ودرجات التحكم الاستثنائية التي تعززها الديناميكية الهوائية المتطورة، والهيكل الذي تم تصميمه خصيصاً إلى جانب البيئة التفاعلية للمقصورة الداخلية، فإن مركبة لكزس "RC" هي حقاً مركبة فريدة عالية الأداء ستسهم في تعزيز الإقبال على مركبات الكوبيه الفاخرة".

مزايا السلامة الرائدة

تشتمل مركبة لكزس "RC F" على مجموعة شاملة من مزايا السلامة التي تعرف بها مجموعة مركبات لكزس اليوم، وجهزت المركبة بما يصل إلى ثماني وسائد هوائية تتضمن وسادة السائق الهوائية ثنائية المراحل، والوسادة الهوائية ثنائية المراحل وثنائية نقاط الانطلاق للراكب الأمامي والوسادات الهوائية لمنطقة الركبة للسائق والراكب الأمامي والوسادات الجانبية لصف المقاعد الأمامي وستارة الوسائد الهوائية الجانبية التي تمتد بطول المقصورةـ والتي تمت زيادة حجمها لرفع درجة السلامة في حال وقوع اصطدام جانبي، لا قدر الله.

وتتضمن أنظمة السلامة الإضافية الأخرى نظام مراقبة النقطة العمياء "Blind Spot Monitor"، والذي يقوم بتحذير السائق في حال استشعار وجود مركبة في البقعة العمياء في المسارات المجاورة ونظام مراقبة حركة المرور خلف المركبة " Rear Cross-Traffic Alert"، والذي يوفر راحة البال للسائق عند الرجوع للخلف لصف المركبة عن طريق تحذيره في حال مرور مركبة بشكل قريب من الخلف.

وتشتمل مركبة لكزس "RC " على مجموعة شاملة من مزايا السلامة التي تعرف بها مجموعة مركبات لكزس اليوم، وجهزت المركبة بما يصل إلى ثماني وسائد هوائية تتضمن وسادة السائق الهوائية ثنائية المراحل، والوسادة الهوائية ثنائية المراحل وثنائية نقاط الانطلاق للراكب الأمامي والوسادات الهوائية لمنطقة الركبة للسائق والراكب الأمامي والوسادات الجانبية لصف المقاعد الأمامي وستارة الوسائد الهوائية الجانبية التي تمتد بطول المقصورة، والتي تمت زيادة حجمها لرفع درجة السلامة في حال وقوع اصطدام جانبي لا قدر الله.

كما تتضمن مزايا السلامة الإضافية نظام الإنذار ضد السرقة عن بعد والمستشعرات الأمامية والخلفية لركن المركبة ومشابك تثبيت مقعد الطفل ونظام التحكم في السحب ونظام منع دوران المحرك في حال استخدام مفتاح غير مصرح به "engine immobilizer" ونظام الثبات والتحكم بالسحب.

كما تم تصميم النظام الاستباقي للاصطدام "PCS" للكشف عن وقوع اصطدام أمامي وشيك، ويعمل النظام على تفعيل نظام مساعد الكبح الطارئ لتوفير قوة كبح إضافية في اللحظة التي يقوم فيها السائق بالضغط على دواسة المكابح. ولمساعدة السائقين على ابقاء مسافة آمنة يتم ضبطها مسبقاً عن المركبة التي أمامهم، يستخدم نظام تثبيت السرعة الراداري "Dynamic Radar Cruise Control" تكنولوجيا رادارية لاستشعار سرعة المركبات التي تسير في الأمام مع تقليل الضغط على دواسة الوقود بشكل تلقائي وتفعيل قوة الكبح في حال اقتراب المركبة من المركبة التي تسير أمامها.

أسعارها تبدأ من 13900 دينار... و24 ألفاً لذات الثمانية سلندرات

كشف نائب مدير معرض لكزس في شركة مؤسسة محمد ناصر الساير واولاده محمد غنيم ان RC الجديدة كلياً متوافرة بنوعين، الاولى بمحرك 6 سلندرات وتبدأ أسعارها من 13.900 دينار، مشيرا الى ان النوع الآخر متمثل في RC F وتأتي بمحرك 8 سلندرات وتبدأ أسعارها من 24 ألف دينار .

وقال غنيم، في تصريح لـ"الجريدة" ان "لكزس الكويت" تقدم العديد من العروض لعملائها، ابرزها كفالة 5 سنوات غير محدودة، وصيانة 5 سنوات او 50 الف كلم، مشيرا الى ان "الساير" توفر العديد من الخدمات الاضافية منها خدمة على مدار الساعة والخدمة على الطريق.

back to top