الأزمات المالية والقانونية تحاصر الفضائيات

نشر في 23-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:01
عاشت القنوات الفضائية في السنوات الماضية فترات ازدهار تمثلت في منافستها القوية للقنوات الرسمية وتفوّقها عليها، عبر استقطاب كبار الإعلاميين الذين قدموا برامج متميزة ومختلفة جذبت الجمهور إليها، إلا أن هذه القنوات باتت تعاني أزمات مالية تهدد وجودها أو على الأقل تميّزها وانتشارها.
البداية مع قناة {المحور{ التي استغنت عن بعض مذيعيها توفيراً للنفقات، من بينهم: معتز بالله عبد الفتاح مقدم برنامج {باختصار{، أسامة منير أحد مقدمي برنامج {90 دقيقة{، من قبلهما الإعلامية هالة سرحان.

رغم تأكيد مصادر من داخل القناة أن هذه القرارات جاءت بسبب الأزمة المالية، إلا أن وفيق راتب، العضو المنتدب لقناة {المحور{، أكد أنها جاءت بسبب الرغبة في تطوير القناة، وأن برنامج ‹›آن الأوان›› سيعاد عرضه في المرحلة المقبلة، مضيفاً أن الإعلامية هالة سرحان، بدأت رحلة جديدة إلى الولايات المتحدة الأميركية تستكمل فيها علاج ساقها وترافق نجلها خلال دراسته هناك.

كذلك تواجه {المحور{ مشاكل قضائية، بعدما أقام التلفزيون المصري دعوى تعويض قدره 400 ألف دولار ضد الممثل القانوني لقناة {المحور{، إذ تعاقد التلفزيون المصري مع الشركة المنتجة لمسلسل {فرقة ناجي عطا لله{ بطولة عادل إمام، ليكون له حق استغلاله وتسويقه داخل مصر بداية شهر رمضان 2012 مقابل مبلغ مالي، لكن فوجئ اتحاد الإذاعة والتلفزيون باستغلال {المحور{ العمل الفني وعرضه على شاشتها، من دون إبرام أي عقد، ما يعد اعتداء صارخاً على حقوق الملكية الفكرية للاتحاد.

بدورها أكدت مصادر في قنوات {سي بي سي{ أن ثمة تفكيراً جدياً في ضم قناتي {سي بي سي2 { و{سي بي سي اكسترا{ ليصبحا قناة واحدة، وثمة مطالبات بوقف برنامج {أنت حر{ لمدحت العدل لأنه لا يستقطب إعلانات.

أزمة اقتصادية

تعاني قنوات {دريم{ أزمة اقتصادية، وتعجز عن دفع أجور العاملين فيها بانتظام، ما دفع وائل الإبراشي، مقدم برنامج {العاشرة مساء{ الرئيس على شاشة القناة إلى الاحتجاب، اعتراضاً على رداءة الأجهزة التي تتعامل بها القناة، وعدم دفع أجور العاملين معه، وهو ما سبق أن فعلته الإعلامية منى سلمان مقدمة برنامج {مصر في يوم{.

وما أثار استياء العاملين رصد قناة {دريم{ مبالغ ضحمة على تجهيزات البرامج في وقت لا يتقاضى هؤلاء أجورهم.

يذكر أن ديون القناة وصلت إلى 150 مليون جنيه، ما دفع أشرف منير إلى التخلي عن منصبه كمدير للبرامج، ومعه فريق الإنتاج في القناة، وصرّح بأنه عندما بدأ يفكر بحلول سريعة للخروج من الأزمات التي تعيشها القناة، فوجئ بجمود في التفكير من الإدارة وعدم الاستعداد لتقبل الحلول، فقرر الرحيل.  

استغنت قناة {أون تي في{ عن خمسة من مذيعيها هم: ريم ماجد، ياسر عبد الستار، أشرف محمد، جومانة هاشم، ولم يجدد الإعلامي يسري فودة تعاقده مع القناة، ما دفع الأخيرة إلى الاستعانة بيوسف الحسيني للظهور عبر شاشتها الرئيسة، على أن تشهد قناتا {أون تي في{ و{أون تي في لايف{ اندماجاً في بعض فترات اليوم، كذلك تنوي القناة إيقاف برنامج {الصورة الكاملة{ لليليان داوود على أن تشارك الإعلامية اللبنانية في تقديم برنامج آخر.

بلاغ ضد {أم بي سي{

تقدم أحد المعلنين ببلاغ قانوني ضد {إم بي سي{، تحديداً ضد الممثل القانوني والوكيل الإعلاني والرئيس التنفيذي للقناة، يتهما فيها بالغش والخداع، إذ تم الاتفاق معه أن يعلن في القناة في الفترة التي تسبق مباراة بين منتخبي مصر وجنوب إفريقيا للناشئين، وفي الفترة التي تتوسطها وبعد انتهائها، على أن يكون عرضها على قناه {إم بي سي{ حصرياً، إلا أنه اكتشف أن المباراة عرضت على قناة {النيل{ الرياضية أيضاً.

لم تنته مشاكل هذه القنوات عند هذا الحد، فقد طالبت مدينة الإنتاج الإعلامي بأموالها المستحقة على القنوات، مهددة بقطع الخدمات عن القنوات المتعسرة حتى تدفع ديونها.

المهندس أسامة الشيخ رئيس {شبكة تلفزيون النهار{، أكد أن الأزمة تتمثل في تسويق الإعلانات، لا سيما أن ثمة أزمات تكون مع الوكالات الإعلانية التي تتعامل مع بعض القنوات، مشيراً إلى أن التلفزيون في الأساس وظيفته الرئيسة الترفيه والأخبار، وأن الأزمة المالية التي تواجه القنوات ستزيد في الفترة المقبلة.

يضيف أن على القنوات الفضائية تدارك موقفها، والتخطيط لبرامجها ومحتواها بشكل عملي ومدروس، والتعرف إلى ذوق المشاهد لتتخطى الحصار المالي الذي تمر به في الوقت الحالي.

back to top