فطائر هشة سحرية الطعم

نشر في 06-11-2012 | 00:02
آخر تحديث 06-11-2012 | 00:02
عجينة الفطير أحد المكونات الساحرة في المطبخ. زيني عجينة لينة ولزجة على صينية الخبز وأدخليها إلى فرن ساخن. خلال دقائق، ينتفخ العجين، عمليًا يتضاعف حجمه ثلاث مرات عن حجمه الأصلي تمامًا أمام عينيك. أخرجيها من الفرن، تحصلين على عجينة فطير باردة ذهبية اللون وهشة إنما أخف من الهواء. طبعًا إنها ساحرة.

ربما لم يسبق أن سمعت بعجينة الفطير، لكن لا شك في أنك استمتعت بمذاقها في إحدى المرات. فهي السحر وراء حلوى الإيكلير الهشة والمعجنات المنتفخة، والبروفيتيرول اللذيذة وكرات الجبن الفرنسية.

الأفضل من ذلك؟ عجينة الفطير بسيطة التحضير. كل ما تتطلبه هو الزبدة والماء والطحين والبيض، وربما لمسة من السكر والملح.

امزجي الماء والزبدة والسكر والملح في وعاء أو قدر. اجعلي الخليط يغلي، ثم أضيفي بعض الطحين. حركي الخليط بسرعة، وهذا الجزء من الوصفة يتطلب بعض التعب، لتمتزج المكونات بالتساوي ويذوب الطحين. إذا حركت المزيج ببطء سرعان ما سيتحول إلى كتل، تمامًا مثل الزلابية. فحركي الخليط لمدة بضع دقائق على نار خفيفة للتخلص من الرطوبة الزائدة وتشكيل الغلوتين اللازم للتركيبة الجيدة.

فيما تحركين المزيج، سيتماسك ليشكل كتلة واحدة، وستلاحظين طبقة رقيقة تتشكل على الجزء السفلي من القدر. في هذه المرحلة، حان الوقت لإضافة البيض.

يدعو معظم الوصفات إلى إضافة البيض كله في الوقت نفسه باستخدام خلاط أو من خلال التحريك باليد لتحضير العجين بشكل صحيح (قد يبدو الأمر بسيطًا، لكن التحريك المستمر قد يؤلم الذراع فعلاً). لكن للحصول على أفضل حجم، دعك من الخلاط والعمل المضني، واستخدمي معالج الطعام. إنها أسرع وأسهل طريقة جربتها يومًا (يتم إضافة كل بيض على حدة بدلاً من إضافتها مرة واحدة)، وتزيد حجم عجينة بمقدار الثلث.

ورغم أن غالبية وصفات عجينة الفطير تدعو إلى إضافة البيض كله، فإني أفضل الاكتفاء بالبياض، ما يساعد على زيادة هشاشة العجينة في المعجنات المخبوزة.

تناولي وعائلتك أو ضيوفك الحلويات في اليوم نفسه، أو جمديها (تبقى جيدة وهي مجمدة؛ لاستعمالها أدخليها ببساطة في فرن دافئ). املئيها بكريما المعجنات وزينيها بالشوكولا، أو احشيها بسلطة الدجاج. إذا أضفت الجبن المبشور إلى العجين فستحصلين على كرات الجبن الفرنسية الكلاسيكية، أو كوني خلاقة وأضيفي توابل أخرى، أعشاب أو بشر الحمضيات، إلى العجين للحصول على عجينة مالحة او حلوة.

من بين الأنواع كافة، أفضل عجينة الفطير المحشوة بالكريما الكلاسيكية. اقطعي العجينة إلى جزأين واملئيها بالقشدة الطازجة. رشي عليها الفواكه الطازجة (الكرز، والتوت والتين، وربما شرائح رقيقة من الخوخ مع قليل من السكر) وقدميها.

عجين الفطير

المدة الإجمالية: حوالي ساعة

الحصص: 12 قطعة من الإيكلير

المقادير

- 6 ملاعق كبيرة من الزبدة، المقطعة إلى قطع صغيرة في درجة حرارة الغرفة.

- كوب من الماء.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- نصف ملعقة صغيرة من السكر.

- نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.

- كوب وربع الكوب من الطحين.

- 3 بيضات.

- بياض بيضتين.

الطريقة

-1 سخني الفرن إلى 400 درجة، وضعي الرف في وسط الفرن. على ورقة الزبدة، ارسمي شكل قطع الإكلير أو كرات الكريما لمساعدتك على تفريغ المزيج. للإكلير، ارسمي مستطيلات متوسطة الحجم (10*3.5 سم)، متباعدة عن بعضها لأنها ستنتفخ. لكرات الكريما، ارسمي دوائر متباعدة بـ5 سم. اقلبي الورقة لتصبح العلامات إلى الجانب السفلي منها (يجب أن تستطيعي رؤية الأشكال)، وضعي الورقة على صينية الخبز.

-2 في مقلاة متوسطة الحجم، ثقيلة القاع وواسعة، امزجي الزبدة والماء والملح والسكر والفانيليا، واجعليها تغلي على نار عالية الحرارة. أزيليها عن النار وأضيفي الطحين (حركي بسرعة وإلا ستتشكل كتل من الطحين). أعيدي المقلاة إلى نار خفيفة واطهي المزيج مع التحريك بشكل متكرر، لحوالى 3 دقائق لطهو الطحين قليلاً والتخلص من أي مذاق نشوي.

-3 أزيلي المقلاة عن النار وضعي العجين في وعاء معالج الطعام أو الخلاط. إذا كنت تستخدمين معالج الطعام، عالجي العجين لمدة 15 ثانية ليبرد قليلا ويطلق البخار، ثم أضيفي البيض كله وبياض البيض في وقت واحد. واصلي على الفور لمعالجة المكونات لمدة 30 ثانية ليتماسك ويتشكل العجين. إذا كنت تستخدمين الخلاط، اخفقي العجين بالمجداف حتى يخرج منه معظم البخار، ثم أضيفي البيض وبياض البيض، 1 في كل مرة، حتى تنتهي كلها ويتم تشكيل العجين.

-4 انقلي العجين إلى وعاء موضوع على الثلج واستمري بالتحريك بلطف حتى يبرد العجين قليلاً ويثخن (يجب أن يكون سميكًا بما يكفي ليحافظ على شكله عندما يفرغ في الصينية).

-5 ضعي قليلاً من الخليط تحت زوايا ورقة الزبدة الأربع حتى تلتصق بالصينية. أفرغي بقية الخليط في كيس المعجنات الكبير المزود برأس مدور كبيرة.

-6 افرغي الخليط بالتساوي على ورقة الزبدة على كل من الرسومات. سيرتفع الخليط حوالى 3 سم على ورقة الزبدة.

-7 ضعي الصينية في الفرن واخبزيها لمدة 30 إلى 35 دقيقة، حتى تصبح القطع ذهبية اللون وملونة بالتساوي على الجانبين والأعلى، وثابتة عند لمسها. أوقفي تشغيل الفرن وضعي مقبض ملعقة خشبية في الباب ليبقى بالكاد مفتوحًا. اتركي العجينة في الفرن لمدة 30 دقيقة إضافية لمنحها الوقت لتجف وتنتفخ.

-8 اخرجيها وضعيها على صينية، واتركي مساحة صغيرة بين القطع. اثقبيها من الطرف أو الجانب السفلي بواسطة سكين التقشير أو سيخ، وضعيها جانبًا حتى تبرد لدرجة حرارة الغرفة، ثم استخدميها أو احشيها على النحو المرغوب فيه.

في الحصة: 118 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين، 10 غرامات من الكربوهيدرات، 0 غرام من الألياف، 7 غرامات من الدهون، 4 غرامات من الدهون المشبعة، 62 مليغرامًا من الكولسترول، 0 غرام من السكر، 125 مليغرامًا من الصوديوم.

ملاحظة: لتحضير عجينة مالحة لا تضيفي الفانيليا.

كريما الحلوى

المدة الإجمالية: 20 دقيقة

الحصص: لتحضير كوبين ونصف الكوب

المقادير

- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة، المقطعة إلى قطع صغيرة.

- كوبان ونصف الكوب من الكريما (نصف حليب كامل الدسم ونصف كريما).

- نصف كوب من السكر.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- نصف ملعقة من الفانيليا.

- بيضتان.

- صفار بيضتين.

- ربع كوب من نشاء الذرة.

الطريقة

-1 ضعي الزبدة في مصفاة فوق وعاء متوسط ​​الحجم. ضعي الوعاء على وعاء أكبر من الماء المثلج لتشكيل حمام جليدي.

-2 في قدر متوسطة الحجم ثقيلة القاع، على درجة حرارة متوسطة، اخفقي الكريما والسكر والملح والفانيليا. اطهي المزيج، وحركيها باستمرار، حتى يغلي الخليط ، من 5 إلى 7 دقائق.

-3 في الوقت نفسه، في وعاء كبير، اخفقي البيض وصفار البيض ونشاء الذرة.

-4 أضيفي نصف كوب من الكريما المغلية إلى خليط البيض، ثم حركي ببطء خليط البيض في السائل الساخن. ارفعي الحرارة واطهي المزيج مع التحريك بشكل متكرر (وحركي الأطراف والجزء السفلي من المقلاة)، حتى يثخن الخليط ويغلي.

-5 على الفور، أزيلي المقلاة عن النار وصبي الخليط فوق الزبدة في المصفاة. صفي كريما الحلوى، ثم حركي المزيج بلطف حتى يتم إنزال الزبدة بالكامل.

-6 ضعي ورقة نايلون على سطح الكريما لمنع تشكيل قشرة، واتركيها جانبًا حتى تبرد. استخدميها على الفور، أو برديها إلى حين الحاجة إليها.

في كل ربع كوب: 185 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين، 16 غرامًا من الكربوهيدرات، 0 غرام من الألياف، 12 غرامًا من الدهون، 7 غرامات من الدهون المشبعة، 105 مليغرامًا من الكولسترول، 10 غرامات من السكر؛ 99 مليغرامًا من الصوديوم.

ملاحظة: تكفي لحشو ما يقارب 6 قطع من الإكلير في الوصفة المرفقة.

شراب الشوكولا

المدة  الإجمالية: 15 دقيقة

الحصص: لتحضير حوالي كوبين ونصف الكوب من الشراب

المقادير

- 450 غرامًا من الشوكولا النصف الحلوة أو المرة (رقائق أو مكعبات ناعمة).

- ربع كوب من الزبدة.

- نصف كوب من كريما الخفق.

- نصف كوب من الماء.

- ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الفانيليا.

- ملعقتان كبيرتان من شراب الذرة.

- رشة من الملح.

الطريقة

-1 ضعي الشوكولا في وعاء كبير.

-2 في قدر متوسطة الحجم، امزجي الزبدة والكريما والماء والفانيليا وشراب الذرة والملح. اطهيها جيدًا على نار عالية، ثم أزيليها عن النار.

-3 صبي خليط الكريما على الشوكولا وحركي برفق لإذابة الشوكولا وتشكيل سطح أملس.

-4 سيثخن الشراب فيما يبرد. ويبقى صالحًا للاستعمال لمدة تصل إلى أسبوع، وهو مغطى ومبرد. أعيدي تسخينه ليسيل.

كل ملعقة كبيرة: 81 سعرة حرارية، غرام من البروتين، 7 غ من الكربوهيدرات، غرام من الألياف، 7 غرامات من الدهون، 4 غرامات من الدهون المشبعة، 7 مليغرامات من الكولسترول، 4 غرامات من السكر، 5 مليغرامات من الصوديوم.

back to top