صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3929

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دبي... المعجزة المليئة بالإثارة والاستكشاف

الإمارة محت بما سطرته من إنجازات أعراض اليأس واللامبالاة والمستحيل

معجزة في ثوب مدينة، نسجت خيوطها أنامل الطموح والتطلع والتخطيط واستشراف المستقبل، نهر دفاق فتح ذراعيه لشتى روافد العالم وثقافاته، حديقة غناء تطاير إلى عبقها المشاهير من الشرق والغرب، لينهلوا من عبيرها الفواح، إبداع صيغ ليحوّل كلمة "المستحيل" التي سجلتها المنطقة العربية في دفاترها سنوات طويلة إلى "ممكن ومتاح"، ماحية بما سطرته من إنجازات أعراض اليأس واللامبالاة والمستحيل... وباختصار معبر إنها امارة دبي. وصفها الفنان العالمي الراحل عمر الشريف بأنها نقطة تقاطع بين ثقافات العالم، وعدّها الأديب العالمي وولي سوينكا مركزاً مليئاً بالنشاطات الثقافية، لم يزرها أحد إلا صاغ لها من سويداء قلبه مديحاً وثناء، وفي هذا السياق و"لما رأيت القوم شدوا رحالهم إلى بحرها الطامي ذهبت بجرتي"، فكان لنا شرف مطالعة جمالها، وتأمل تفاصیله عبر زیارة أبرز الأماكن السیاحیة التي تزخر بها تلك الإمارة التي تزين شاطئ الخليج، وتتلألأ على صدره جوهرة، تجذب إليها محبو الرفاهية والإثارة، والمولعون باكتشاف عراقة الماضي العربي الأصيل والمستقبل المشرق.

بدعوة من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وعلى متن طائرات فلاي دبي، سبرنا أغوار هذه المدينة الساحرة، ومناطقها الخلابة، وتعرفنا على جديدها السياحي ومتنزهاتها المستحدثة، وكانت بداية رحلتنا مع فندق لابيتا الوجهة السياحية المبهرة، الذي شيد وفق الطراز البولينيزي، ويعد جزءا من "ماريوت أوتوجراف كوليكشن"، ويقع في قلب "دبي باركس آند ريزورتس".

وخصص "لابيتا" للعائلات والأصدقاء الراغبين في قضاء الوقت على مقربة من الأنشطة والعروض الممتعة التي توفرها المنتزهات، فضلاً عن الوجهة الترفيهية التي يقدمها الفندق بحد ذاته، وهو يوفر لنزلائه مستوى عاليا من الراحة والاسترخاء عبر 504 غرف فارهة، تشمل 60 جناحا و3 فلل، وتم تجهيز كل الغرف بديكور مميز يحمل الطابع البولينيزي إلى جانب الألوان الدافئة والزاهية لتنقل الزائر من لحظة الوصول إلى عالم مليء بالإثارة والاستكشاف.

ويوفر الفندق 5 من المطاعم والحانات المختلفة للتمتع بأشهى المأكولات أثناء الإقامة، وهو مصمّم لإضفاء طابع من الإثارة بمنهج جديد على العطلات العائلية وتلبية مختلف احتياجات العائلات؛ مثل الملاعب المخصصة لعشاق المغامرات، والمسابح الترفيهية للأطفال والشباب، ومنافذ المأكولات والمشروبات التي تتناسب مع احتياجات الصغار، ومنتجعات السبا العائلية، فضلاً عن المرافق المخصصة للشباب الذين يمكنهم قضاء وقت مفعم بالمتعة والاسترخاء.

موشنجيت دبي

ثم انتقلنا إلى زيارة منتزه "موشنجيت دبي"، الذي يعد أول منتزه من نوعه مستوحى من "هوليوود" في منطقة الشرق الأوسط؛ ويدعو الضيوف من مختلف الأعمار لاكتشاف العالم السحري والأسطوري لعدد من أفلامهم السينمائية المفضلة، حيث يجمع لأول مرة بين ثلاثة من شركات صناعة أفلام هوليوود العالمية ضمن مكان ترفيهي واحد: "دريم ووركس أنيميشن"، و"كولومبيا بيكتشرز" التي تشمل السنافر، و"ليونزجيت".

وعلى امتداد خمس مناطق، سيستمتع الضيوف من مختلف الأعمار بـ27 لعبة ركوب ولعبة ترفيهية تشمل خمس ألعاب أفعوانية، وألعاب الظلام المتعددة الوسائط، ومختبرات اللعب التفاعلية، والعروض المسرحية باعتماد الوسائط المتعددة، إضافة إلى برنامج كامل يتضمن التجول الممتع وعروض الرقص الحية. وسيتم نقل الضيوف إلى عالم مستوحى من 13 فيلماً من أشهر أفلام الحركة والرسوم المتحركة الهوليوودية المحبوبة، ويشتمل على أفلام مثل "شريك"، و"كونج فو باندا"، و"فندق بنسلفينيا"، و"جوست بوسترز"، و"السنافر"، و"هانجر جيمز".

ووصلت رحلتنا إلى "بوليوود باركس دبي"، أول منتزه ترفيهي من نوعه يستعرض الأجواء الأصيلة والساحرة لأفلام بوليوود الشهيرة، وهو يقع على الحدود بين إمارتي أبوظبي ودبي، ويضم ألعاباً مستوحاة من الأفلام السينمائية، ووجهات ترفيهية مشوقة، وعروضاً حيّة مستوحاة من أفلام الحركة والرقص والموسيقى والدراما في بوليوود.

ويعيد منتزه "بوليوود باركس دبي" إحياء تجربة بوليوود ضمن مختلف الألعاب والوجهات الترفيهية المنتشرة ضمن خمسة مناطق هي: بوليفارد بوليوود، ومومباي تشوك، ورستيك رافين، ورويال بلازا، وبوليوود فيلم ستوديوز التي تضم "هول أوف هيروز".

«ليجولاند ووتر بارك»

وكان لنا فرصة اكتشاف "ليجولاند ووتربارك"، الحديقة المائية الأولى في المنطقة والمصمّمة خصوصاً للصغار في المرحلة العمرية بين 2 و12 سنة وعلائلاتهم، وهي الرابعة على مستوى العالم بعد حدائق: "كارلسباد" في كاليفورنيا، و"وينتر هيفن" في فلوريدا، و"جوهور" في ماليزيا.

وتقدم "ليجولاند ووتر بارك" أكثر من 20 زلاقة مائية ولعبة ترفيهية، وكل منها توفر تجربة استثنائية مليئة بالمرح والمتعة لكل أفراد العائلة، وإضافة إلى ذلك، تقدم الحديقة مجموعة متكاملة من وسائل الراحة، بما فيها غرف تغيير الملابس، ومقاعد الجلوس، وخدمات الضيافة، والإسعافات الأولية، وغرف الصلاة ورعاية الأطفال.

ريفر لاند

وتمكنّا خلال هذه الرحلة الممتعة من زيارة مجمع "ريفرلاند دبي" الذي يجمع العديد من المتاجر والمطاعم والوجهات المتنوعة المتاحة مجاناً أمام الزوار من مختلف الأعمار، ويتيح موقعه الفريد لزائري المنتزهات فرصة الوصول إليه والاستمتاع به بسهولة.

ويتكون "ريفرلاند دبي" من أربع مناطق ترفيهية، تعطي لمحات عن بعض من أعظم عصور التاريخ، بدءاً من أميركا في الخمسينيات عند الممر الخشبي "الرصيف"، وفترة العصور الوسطى في فرنسا عند "القرية الفرنسية"، وعند "بوابة الهند" تستوحى الهند خلال العشرينيات في القرن الماضي.

ومع أكثر من 50 متجراً ومطعماً ومجموعة متنوعة من وسائل الترفيه بدءاً من عروض الشوارع المتجولة، حتى المهرجانات والحفلات الموسيقية، هناك شيء دائماً يناسب الأصدقاء، والعائلات، والأزواج للاستمتاع به في هذا المجمع.

شكر وتقدير لـ «تراكس»

كل الشكر والتقدير لشركة "تراكس" العالمية، الرائدة في مجال خدمات العلاقات العامة، على ما قامت به من جهود كبيرة ومساعٍ راقية أثناء الرحلة، عبر توفيرها الخدمات المتعددة وقيامها بتذليل كل الصعوبات، وتوفير كل الأسباب الكفيلة بإتمام رحلة ناجحة مميزة إلى دبي.

تحدي اللياقة

خلال زيارتنا لمدينة دبي، شهدنا انطلاق مهرجان اللياقة البدينة الذي يندرج في إطار مبادرة "تحدي دبي للياقة"، والذي انضم خلاله آلاف المشاركين إلى الشخصيات الرياضية وخبراء اللياقة البدنية في "حديقة الصفا".

وانعقد المهرجان الأول على مدى يومين تميزا بفصول النشاطات البدنية المذهلة، والعروض الحية، مع توافر فرص اختبار أكثر من 40 نوعاً من الألعاب الرياضية والأنشطة البدنية المميزة، التي تشمل كرة القدم الأميركية، وكرة السلة، والملاكمة، والكريكت، والغولف، والكرة الطائرة وغيرها من الأنشطة المختلفة.

وشارك في الفعالية قائد المنتحب الإنكليزي، لاعب نادي مانشستر يونايتد السابق لكرة القدم ريو فرديناند، حيث كشف عن نظامه التدريبي الخاص، وانضم إلى عرض "مهارات كرة القدم الحرة".

دائرة السياحة والتسوق

تتمثل رؤية دائرة السياحة والتسويق التجاري بعيدة الأمد في ترسيخ مكانة دبي لتصبح المدينة الأكثر زيارة في العالم، وهي بذلك تعتبر السلطة المسؤولة عن التخطيط لمستقبل قطاع السياحة المحلي والإشراف عليه وتطويره وتسويقه، فضلا عن تسويق وتعزيز أداء قطاع التجارة المحلي. وتتولى الدائرة أيضاً مهمة التصنيف وإصدار التراخيص الخاصة بالخدمات السياحية ومزوديها، بما يتضمن الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية ووكلات السفر.

وتتضمن محفظة دائرة السياحة والتسويق التجاري من العلامات التجارية والدوائر التابعة لها كلاً من: مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، ومكتب دبي للمؤتمرات والفعاليات، وجدول فعاليات دبي، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة.

الرحلات البحرية

تعد محطة الرحلات البحرية في دبي إدارة تابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في الإمارة، وهي مسؤولة عن قطاع سياحة الرحلات البحرية في المدينة وترويج عروضها المميزة على صعيد العالم. وتوكل إلى الإدارة كذلك مهمة تسهيل وإدارة وتشغيل محطات الرحلات البحرية في ميناء راشد بدبي.

وحرصت دائرة السياحة والتسويق التجاري على بناء وتنفيذ مراسي مخصصة ومتطورة للسفن لتسيير الرحلات البحرية، بهدف ضمان تلبية كل احتياجات السياح القادمين إلى دبي عبر البحر، وتزويدهم بجميع الخدمات والمرافق التي قد يحتاجون إليها، حالما تطأ أقدامهم أرض دبي.

المهرجانات والتجزئة

أنشئت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، أو ما كان يعرف سابقاً بمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، أوائل عام 1996، للارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية راقية في مجالي السياحة والتسوّق.

وتأخذ المؤسسة، التي تعمل حالياً تحت مظلة دائرة السياحة والتسويق التجاري، على عاتقها مسؤولية تطوير قطاعي الفعاليات والتجزئة بهدف دعم وتعزيز أداء القطاع السياحي في الإمارة، وبالتالي المساهمة الفعالة في تحقيق الرؤية الطموحة لسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في جعل المدينة وجهة عالمية أولى للسياحة والتسوق والترفيه العائلي على مدار العام.

وتعمل المؤسسة على تنظيم فعاليات ومهرجانات ذات مستوى عالمي في دبي، وإطلاق حملات ترويجية مبتكرة تهدف إلى استقطاب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الرؤية السياحية 2020 التي رسمت معالمها دائرة السياحة والتسويق التجاري. وتنظم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة سنوياً مجموعة من المهرجانات العالمية البارزة التي تتضمن "مهرجان دبي للتسوق"، و"مفاجآت صيف دبي"، و"العيد في دبي"، و"رمضان في دبي"، و"عالم مدهش"، ومهرجان دبي للسيارات، ومهرجان دبي للمأكولات.