ازدحام خانق يربك المطار ويسبب فوضى عارمة

زيادة الركاب 65% والرحلات من 200 إلى 334 وانتقاد نيابي للأداء

نشر في 24-06-2017
آخر تحديث 24-06-2017 | 00:19
ازدحام وفوضى حقائب في مطار الكويت امس الاول
ازدحام وفوضى حقائب في مطار الكويت امس الاول
بالتزامن مع الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين لقضاء إجازة عيد الفطر وفصل الصيف خارج البلاد، شهد مطار الكويت الدولي خلال الأيام الثلاثة الماضية ازدحاماً خانقاً تسبب في إرباك شديد وفوضى عارمة.

ولم تفلح التدابير المتخذة من إدارة الطيران المدني وأجهزة المطار في احتواء الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين التي بلغت %65، والرحلات الجوية التي ارتفعت أمس إلى نحو 334 رحلة ذهاباً وإياباً مقابل 200 رحلة في الأيام العادية، مما أدى إلى ازدحام شديد للسيارات عند مداخل المطار، وطوابير طويلة من المسافرين أمام الكاونترات، علماً بأن أعطالاً في تجهيزات نقل الأمتعة تسببت في تكدس الحقائب وضياع بعضها، فضلاً عن تأخر إقلاع العديد من الطائرات عن مواعيدها فترات تجاوزت الساعتين.

وأرجعت سلطات المطار و«الطيران المدني» هذا الازدحام الخانق إلى الطاقة الاستيعابية المحدودة للمطار التي لا تتجاوز 6 ملايين راكب مقابل 14 مليوناً فعلياً، بالإضافة إلى تداعيات الأزمة الخليجية على بعض شركات الطيران، وفق ما أعلنه نائب المدير العام لشؤون المطار بالوكالة محمد الثويني لـ«الجريدة».

اقرأ أيضا

في المقابل، أثارت هذه الأزمة مواقف نيابية عدة، إذ قال النائب وليد الطبطبائي: «فوضى في مطار الكويت حالياً، الشيخ سلمان الحمود فشل في الرياضة، فهل يُنتظَر أن يفلح في المطار؟».

بدوره، طالب النائب رياض العدساني نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ورئيس «الطيران المدني» بالدقة والحزم في الإجراءات الأمنية، وتنظيم الأوضاع في المطار، لأن ازدحام المسافرين يتكرر سنوياً، وخاصة في الصيف والأعياد.

وأكد العدساني أن هناك العديد من المشاريع والمتطلبات الضرورية تأخرت فترة طويلة، ويجب إنجازها لتحسين الأوضاع العامة، ‏وتلك المطالبات جاءت للحفاظ على حركة الطيران، وسلامة الركاب، والأمن العام، مطالباً السلطة التشريعية بمراقبة «التنفيذية» ومحاسبتها.

back to top