المجلس يكشر عن أنيابه ويتوعد بمساءلة الوزراء... والحكومة ترد: لا نجزع ولا نخشى الرقابة البرلمانية

• الحربش لوزير الصحة: إذا امتنعت عن الرد على أسئلتي فسأحلها باستجوابك
• الحميدي والبابطين يستجوبان الحمود الأسبوع المقبل... وعبدالكريم الكندري يلوح بمساءلة وزير العدل

نشر في 11-01-2017
آخر تحديث 11-01-2017 | 00:05
انتهت جلسة مجلس الأمة أمس دون أن يتمكن الأعضاء من استكمال مناقشة الخطاب الأميري، وبت الطلب المقدم بمناقشة الوضع الرياضي، بسبب استحواذ بند الرسائل الواردة على أغلب الوقت من جهة، إضافة إلى رفع الجلسة نتيجة السجالات التي كادت تصل إلى حد التشابك بالأيدي، في وقت حضر بعض المهتمين بالكرة مرتدين أوشحة عليها شعارات رياضية.
ووافق المجلس على 3 رسائل واردة، فيما لم يتمكن من التصويت على طلب إحالة رسالة النائبة صفاء الهاشم باعتمادها رئيسة للجنة الظواهر السلبية إلى مكتب المجلس، إذ تم رفعها قبيل التصويت، كما لم يصوت على رسالة النائب وليد الطبطبائي بتكليف اللجنة المالية دراسة إعادة النظر في زيادة أسعار البنزين. وكلف المجلس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة إعداد تقرير بشأن مدعي الإعاقة وازدحام المراجعين وأسباب عدم صرف الأثر الرجعي في الهيئة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة. وبينما شكل المجلس في اجتماعه عقب رفع الجلسة الشعبة البرلمانية للفصل التشريعي الخامس عشر فإنه من المقرر أن يناقش في جلسته اليوم بقية جدول الأعمال.
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة العادية الساعة التاسعة والنصف، بعد ان رفعها مدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين عن عدم حضور الجلسة والغائبين عن اجتماعات اللجان خلال الاسبوعين الماضيين.

وقال النائب محمد هايف: "اعتذرت عن عدم حضور اجتماع اللجنة التشريعية هاتفيا، وأستغرب تسجيلي غيابا بدون عذر في لجنة الظواهر السلبية التي لم تجتمع اصلا حتى يكون تسجيل غيابي بدون عذر".

وطالب النائب خليل عبدالله الأمانة العامة بأن تضع جدولا واضحا ومحددا لاجتماعات اللجان حتى لا يحدث تقاطع في الاجتماعات في ذات الوقت لمن يكون عضوا في لجنتين.

وقالت النائبة صفاء الهاشم انه كان هناك اجتماع للجنة الظواهر السلبية ولم تجتمع.

وبينما تساءل هايف: "لماذا تم تسجيلي بدون عذر وهي تعلم انني موجود خارج الكويت؟"، اعتبرت الهاشم حديثه ظاهرة سلبية، اذ كان يجب عليه ابلاغ اللجنة بكتاب رسمي.

وكانت اول المتحدثين النائبة الهاشم التي تحدثت عما حدث في لجنة الظواهر السلبية، مشيرة الى ان النائب وليد الطبطبائي غادر الاجتماع بعد ان رشحت نفسي لرئاسة اللجنة، وأطلب اعتماد ذلك.

وقال الطبطبائي ان ما قالته الهاشم معلومات غير صحيحة، وجرت العادة ان السيدات الفاضلات يخفين السر، وهنا قاطعه الغانم طالبا منه ان يؤجل حديثه لنهاية البند، واعترضت الهاشم بدون ميكروفون متسائلة: ماذا تقصد؟ فليس ذنبي ان ربعك لم يبلغوك.

وشن النائب عمر الطبطبائي هجوما لاذعا على لجنة الظواهر السلبية، مطالبا اللجنة بالعمل على دراسة الظواهر السلبية مثل تزايد ظاهرة الطلاق والعنف ضد المرأة وتفشي الواسطات والدروس الخصوصية.

وقال ان البعض يعتقد ان الوصاية الاخلاقية هي الغرض من تأسيس لجنة الظواهر السلبية وهو غير صحيح.

وتحدث النائب خليل عبدالله مطالباً بإحالة نقطة الارتباط الكويتية للمشاريع البيئية وما يحدث فيها الى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق، كما عقب على رسالة اللجنة الصحية مجددا انتقاده لاقتصار التحقيق على اسباب وفاة نائب سابق، اذ يجب ان يشمل الاخطاء بشكل عام.

وأكد عبدالله وجود مدعي الاعاقة الذين يستحقون اكثر انواع العقوبة، لكن ماذا عن المعاقين الحقيقيين؟ مشددا على ضرورة اعادة النظر في الامتيازات المالية، حيث يحتاج المعاقون الى خدمات حقيقية، وليس مجرد امتيازات مالية.

وعندما طلب النائب شعيب المويزري التحدث في نقطة نظام رفض الرئيس الغانم، مشددا على ان المادة 76 لا تعطيه الحق في ذلك، فيجب الانتهاء اولا من قائمة المتحدثين.

وقال النائب خليل عبدالله ان وفاة فلاح الصواغ قد تكون بسبب اهمال متعمد ادى الى الوفاة محملا وزير الصحة المسؤولية ودوره المراقبة لا اغلاق الملفات.

وقال هايف: احمل رئاسة المجلس وبعض الزملاء المسؤولية، فقد ابلغتهم بأنني لن اكون حاضرا هذا الاجتماع.

وشدد الغانم على انه ليس دوره ابلاغ الاعضاء باجتماعات اللجان او الاعتذار، وغيابك يسجل باعتذار، لانك ابلغتني بالاتصال لانك لم تحضر.

وصادق المجلس على المضابط وانتقل الى بند الرسائل الواردة.

وجاء في بند الرسائل الواردة خمس رسائل هي:

*رسالة رئيس لجنة الاولويات التي يطلب فيها احالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة الى لجنة الميزانيات والحساب الختامي.

*رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية ويطلب فيها تمديد عمل لجنة التحقيق في اسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر.

*رسالة من النائب احمد الفضل يطلب تكليف لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة كلجنة تحقيق دراسة ملفات مدعي الاعاقة وتقديم تقرير خلال شهر.

*رسالة النائبة صفاء الهاشم عن اجتماع لجنة الظواهر السلبية 3 مرات وانها بعد ان شرعت في اختيار رئيس اللجنة خرج النائب وليد الطبطبائي وطلب من المجلس اعتماد ما تم حتى تتمكن من اختيار مقررها.

ثقب في القولون

وقال الحربش على ان المرحوم الصواغ تمت ازالة 4 كيلو دهن منه بينما المفترض ازالة كيلوين فقط، والثاني ان المرحوم أصيب بثقب في القولون اثناء العملية واختلط البراز بالدم وبقي متسمما لمدة 36 ساعة، وارتفعت حراراته الى 39 درجة والأعراض تشير الى تسمم وطلب الطبيب المخدر اجراء عملية تنظيف سريعة وتم رفض هذا الطلب، ودخلت عليه وكان في حالة سيئة جداً.

وتساءل: هل مقبول سكوت الاطباء 36 ساعة حتى وفاته؟ لا اتهم احدا ولكن قد يكون الاهمال متعمداً وسأنتظر الاجابة عن اسئلتي، واذا امتنع عن الاجابة فسأحلها باستجواب، وهذا ليس تهديداً بل واجب لانه يتعلق بروح انسان.

بدوره، قال وزير الصحة: «من اليوم الثاني لتسلمي الحقيبة احلت ملف وفاة الصواغ الى النيابة بعد دراسته، ومهمتي ايضا حماية الأطباء من أي عنف يمارس ضدهم ومكافأة الاطباء الماهرين ايضا كما فعلت اول امس.

وشدد الحربش على ان القضية ليست احالة للنيابة، فعشرات القضايا تمت احالتها بهدف الحماية، وانا لا اتهمك لانك وزير جديد، واطلب من وزير الداخلية استخدام صلاحياته واحالة ملف وفاة الصواغ ايضا الى النيابة حتى لا تكون القضية ضجة فقط.

وفي وقت استغرب النائب صالح عاشور عدم استغلال الحكومة منذ 26 عاما مبلغ 3 مليارات دولار المرصودة للبيئة، وتم تهديد الحكومة الكويتية من قبل الأمم المتحدة بسحب المبلغ اذا لم يتم استغلاله.

ودعا عاشور الى استبدال نقطة الارتباط غير القادرة على القيام بدورها بجهاز اخر وتشكيل لجنة تحقيق في هذه القضية.

وتساءل عن كيفية تعيين اطباء دون التحقق من شهاداتهم، فكم طبيبا اكتشف بعد عمله انه حاصل على شهادة مزورة؟

وأكد عاشور ان ما حدث في لجنة الظواهر السلبية هو في حد ذاته ظاهرة سلبية، فإلى الان لم يتم تشكيل رئيسها ومقررها، متسائلا: أين المتحمسون لتشكيل اللجنة من عدم الحضور؟ لماذا خرج الطبطبائي حتى لا تكون الهاشم رئيسة والنائب خالد الشطي مقرراً؟

بدوره، استغرب النائب علي الدقباسي عدم قدرة المجتمع على حماية اضعف شريحة وهي شريحة المعاقين، وفي ظل النهضة يستطيع الفرد انجاز كل شيء بهاتفه، بينما لا توفر الهيئة الأجواء المناسبة للمعاقين، في بلد مثل الكويت، مرجعا السبب الى وضع مسؤولين غير قادرين على القيام بمهامهم الوظيفية، واذا كانوا غير قادرين على إصلاح وضع المعاقين فهذا يعني اننا «غرقانين في شبر ماء»، راجيا الا نصل الى طريق مسدود مع الوزيرة الصبيح ونستخدم ادواتنا الدستورية.

معلومات مغلوطة

وانتقد النائب شعيب المويزري اجراءات وزير النفط تجاه نقطة الارتباط، وقال: أمر مرفوض فصل الدكتور محمد العجمي والصايغ من نقطة الارتباط، ولن نسمح بارتكاب جريمة بحق اي مواطن كويتي.

وحذر المويزري الوزير من مغبة ارسال رد غير سليم، واذا حدث فستكون هناك مسؤوليتان احداهما سياسية والأخرى جنائية.

وبين النائب ثامر السويط انه تمت احالة تقرير نقطة الارتباط الى لجنة الميزانيات للاختصاص.

اما النائب نايف المرداس فتحدث عما اسماه بالمعلومات المغلوطة التي تصل الى وزير النفط بشأن نقطة الارتباط.

وأكد النائب عدنان عبدالصمد موافقة لجنة الميزانيات على تسلم تقرير نقطة الارتباط واعداد التقرير بشأنها علما بأن تجاوزاتها ليست جديدة.

ولفت عبدالصمد الى ان لجنة الميزانيات سبق ان احالت تقريرا الى المجلس عن الهدر في نقطة الارتباط.

ومن جانبه، قال النائب صلاح خورشيد: لا يجوز الا نعلم ماذا حدث في الـ3 مليارات دولار المرصودة منذ الغزو الى الان للبيئة! مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق بالموضوع.

واعترض النائب صالح عاشور على اجراءات الرئاسة في تمديد وفتح الرسائل الواردة دون اخذ موافقة التمديد، واتفق معه الغانم مشيرا الى انه طبق المادة 75 في ما يخص الحديث نصف ساعة، لكن بعض الاخوان يدخلون بالموضوع.

ووافق المجلس على احالة تقرير نقطة الارتباط الى لجنة الميزانيات للاختصاص، كما وافق على التمديد للجنة الصحية في التحقيق بوفاة فلاح الصواغ.

وبشأن رسالة النائب أحمد الفضل اكد النائب مرزوق الشمري ان ملف مدعي الاعاقة من اختصاص وزيرة الشؤون، ونحن بالتأكيد ضد ذلك لكن ضد تشتيت عمل لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة التي يجب ان تعنى بذوي الاعاقة وليس مدعي الاعاقة، وعلى الوزيرة احالة مدعي الاعاقة الى النيابة.

وأشار الشمري الى ان 90% ممن يقال عنهم مدعو الاعاقة متوفون، ويجب الا نشتت عمل اللجنة.

وقال النائب احمد الفضل ان الهدف من الرسالة كشف مدعي الاعاقة والمزور الاكبر وهو من استخرج هذه الرخصة، نريد معرفة الاجراءات التي اتخذتها الوزيرة الصبيح بخصوص ملف المعاقين.

وقال الفضل: ما فينا خير اذا لم نغلظ عقوبة التزوير في هذا الأمر بهدف منع الرشاوى التي تغني الموظف عن راتبه.

وبين النائب حمدان العازمي انه سبق ان وجه استجواباً الى وزير الصحة السابق عن الأخطاء الطبية، وكان هناك طلب طرح ثقة متوقف على واحد، والآن اجده يتحدث عن الاخطاء الطبية، مشيرا الى ان المسوؤل عن وفاة الصواغ يباشر عمله، والوزير الحربي يتحمل المسؤولية.

وطالب النائب خليل الصالح وزيرة الشؤون باستبعاد كل من وردت اسمه.

وأكد الوزير الحربي انه تم ايقاف الجراح المسؤول عن وفاة الصواغ ومنعه من اجراء اي عملية كبرى وصغرى.

وذكرت الوزيرة الصبيح انه تمت مناقشة كل الامور المتعلقة بالمعاقين في اللجنة باجتماعها السابق، ونحن في الطور النهائي لان ينجزالمعاقون معاملاتهم من منازلهم عن طريق الحاسب الالي كما سيتم تخصيص اماكن لهم في كل المحافظات ولفتت الى انه تم تنظيم 57 الف ملف.

واستغربت النائبة الهاشم حديث الوزيرة الصبيح التي تتحدث بحرف «السين» ونبرة المستقبل وهي موجودة بالوزارة منذ سنوات.

واعترض النائب عاشور على ايقاف المساعدات، ويجب الا توقف تحت اي سبب، واذا ثبت لاحقا انه من مدعي الاعاقة فتتم احالته للنيابة واسترجاع الاموال.

5800 ملف

وقالت الصبيح: لم اقل سأفعل، بل قلت فعلت، والكل يعلم ان ربط النظام الالكتروني مع كل الجهات يحتاج الى وقت، ولم نوقف اي اعاقة او تقديم اي خدمة للمعاقين، وهناك 5800 ملف منهم 80 متوفى.

واشارت الهاشم الى ان وزارة المالية توقفت عن نشر التقارير الشهرية الخاصة بالميزانية بحجة عدم وجود الرابط الالي، رافضة ايقاف المساعدات للمعاقين لحين ترتيب ملفات الشؤون.

من جهته، اكد النائب مبارك الحجرف ضرورة عدم مراجعة ملفات المعاقين الحقيقيين، وان يكون التعامل مع مدعي الاعاقة فقط.

وأشار النائب اسامة الشاهين الى انه تم تعديل الطلب، مشيرا الى انه تمت اضافة الطلب للتحقيق في اسباب عدم صرف الاثر الرجعي.

وتساءل النائب عودة الرويعي عن مدى قيام وزارة الشؤون بمسؤوليتها، وهل قامت بإحالة مسؤول واحد الى النيابة متهم بتزوير ملفات معاقين؟

وانتقد النائب وليد الطبطبائي ادارة الجلسة، مشيرا الى ان ما يحدث يخل بادارة الجلسة، ونربأ ان تكون سببا في ضياع وقت الجلسة.

وقال السويط ان عدد المعاقين وصل في الكويت الى 63 الفا، مشيرا الى ان اعادة التقييم في مكان غير لائق بها، ويجب ان نساعد اخواننا المعاقين.

وشدد الفضل على ضرورة الا توقف الوزيرة الصبيح المساعدات عن المعاقين لحين انتهاء التحقيق، وان تعمل على التشهير المجتمعي لاحقا بكل مزور، وان يكون عبرة لغيره.

وتلا الغانم طلبا يفيد بالتحقق وليس التحقيق في مدى الاعاقة، وموضوعات اخرى، واعترض الطبطبائي على هذا الامر، مشددا على انه لا يجوز تقديم طلب تحقيق موسع من نائب واحد، كما لا يوجد بما يسمى تحقق.

واقترح النائب محمد الدلال ان يكون التكليف تقصي حقائق.

ووافق المجلس على تكليف لجنة ذوي الاحتياجات اعداد تقرير عن مدعي الاعاقة وازدحام المراجعين وتأخر صرف الاثر الرجعي.

وانتقل المجلس الى رسالة صفاء الهاشم باعتمادها رئيسة للجنة الظواهر السلبية.

وقالت الهاشم: تم تثبيت الحضور وكنت مرشحة نفسي رئيسة للجنة في اجتماع لجنة الظواهر السلبية وبعد حضور الطبطبائي والشطي غادر الطبطبائي.

بدوره قال وليد الطبطبائي ان من الظواهر السلبية الادلاء بمعلومات غير صحيحة، وأستغرب ادعاءها الاكبر سنا فانا اكبر منها بـ 11 يوما والاكبر بيوم يفهم بسنة، فهي ادلت بمعلومات خاطئة اذ ابلغوني لدى دخولي الاجتماع بانه ألغي ومؤجل وانا رئيس السن، ولم افتتح الاجتماع، وهذا الكلام غير صحيح.

وتساءلت الهاشم عن اسباب مغادرة الطبطبائي للاجتماع وهو الاكبر سنا كما يدعي.

واقترح النائب محمد الدلال احالة الامر الى اللجنة التشريعية لكتابة تقرير عن الخلاف الدائر بشأن اجراءات انتخابات لجنة الظواهر السلبية.

كما اقترح صالح عاشور انتداب عضوين للاطلاع على محضر اجتماع لجنة الظواهر السلبية وايفاء المجلس بالنتيجة.

وقال النائب عادل الدمخي ان الظاهرة السلبية داخل المجلس هي مشاركة عضو في لجنة رفض تشكيلها من حيث المبدأ.

وقال النائب يوسف الفضالة: من العيب ان نتحدث بهذه الطريقة ونتهاوش بهذا الشكل المضحك، ومن الاكبر ومن الاصغر، فهو منظر لا يفترض ان يحدث، ويجب الجلوس مع الرئيس والتحقيق في الموضوع وإغلاق المناقشة لأنني لا أقبل ان يستمر المجلس بهذه الطريقة.

وقالت الهاشم: دخلت لجنة الظواهر السلبية حتى اكون عيوناً ثابتة في رأسها.

وأيد النائب خالد الشطي ما ذكره عادل الدمخي خصوصا اقتراحه في الجلسة المقبلة مناقشة الظاهرة السلبية المتمثلة في مشاركة الواحد عقب الوقوف ضده.

وقال الشطي ان كبير السن الطبطبائي لم يفتتح الاجتماع فافتتحه التالي سنا وانتهى الموضوع،

وظاهرة سلبية الا يكون البعض وفيا لاصدقائه ويشارك في الانتخابات ويحنث باليمين.

وقال النائب هايف: بدايتها مسرحية وكل ما يحدث تمثيلية، فالامين العام ابلغ الشطي بعدم انعقاد الاجتماع، وكذلك الهاشم، وما يحدث مسرحية هزلية، ويجب احالة الامر الى مكتب المجلس.

وقال الدمخي: ندري ان مشاركتنا شوكة في حلقهم، ودورنا التحفظ على الصوت الواحد وشاركنا بهدف اصلاحي للمجتمع بعد الويل الذي رأيناه من المجلس السابق.

وطلب النائب خورشيد الدمخي بايضاح الخطأ في الصوت الواحد.

اما النائب حمدان العازمي فقال: هناك هيئة في دول الخليج خاصة بالظواهر السلبية، فلماذا نتحسس منها؟

بدوره، قال النائب جمعان الحربش: اقدر دور الهاشم والمجلس، والخلاف على صفاء ليس لانها امرأة وانما لموقفها من لجنة الظواهر السلبية.

وأضاف ان الشطي يحاول اثارة فتنة واستجابة لطلب الامير بعدم اثارة الفتنة لن ارد الحين حفاظا على تماسك المجلس، ودور الرئاسة إيقاف التطاول اثناء الحديث، وهو يريد استمرار مجلس المناديب.

ووسط استمرار السجال بين الحربش والهرشاني رفع الغانم الجلسة الساعة 11.45 الى صباح اليوم ودعا النواب الى عقد الجلسة البرلمانية.

رفع الجلسة لعدم التزام نواب باللائحة الداخلية

رفع الغانم الجلسة اثر خروج بعض النواب عن الالتزام باللائحة الداخلية للمجلس. وقال الغانم: «ترفع الجلسة الى غد (اليوم) على ان يعقد الاجتماع السنوي الاول للجمعية العمومية للشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا».

حدث في الجلسة

التزوير في كل مكان

قال النائب أحمد الفضل «ابتلينا بالتزوير في كل مكان، وهناك ناس تدعي حرمانها من نعم الله، وتدعي الاعاقة، ولابد أن نعرف، ونعاقب من سهّل حصول هؤلاء على تلك الامتيازات».

«لا تزعلوني أنا ممثلة للأمة»

خلال حديث وزير الشؤون الاجتماعية هند الصبيح عن ذوي الإعاقة قاطعت النائبة صفاء الهاشم حديث الوزيرة، فعلق الرئيس الغانم: «أرجو عدم المقاطعة، كل اللي عندنا امرأتان»، فردت صفاء: «لا تزعلوني أنا ممثلة الأمة».

بدعة... «وماكو كلمات باللغة العربية»

بعدما تقدم أحد الأعضاء بطلب «التحقق» من ملفات مدعي الإعاقة، قال النائب وليد الطبطبائي: «ماكو شيء اسمه تحقق، هذه بدعة، فإما أن يكون تحقيقا أو مناقشة»، فقال الرئيس الغانم: «المراد بها بحث اللجنة»، ليرد الطبطبائي «ماكو شيء اسمه تحقق»، ليعلق الغانم «يعني ماكو كلمات باللغة العربية».

غياب أعضاء «الظواهر» ظاهرة سلبية

خلال مناقشة المجلس لرسالة النائبة صفاء الهاشم بشأن تغيب أعضاء لجنة الظواهر السلبية وخروج عضوها النائب وليد الطبطبائي من اجتماع اللجنة وعدم تمكنها من اختيار الرئيس والمقرر، قال النائب صالح عاشور «بالرغم من الإصرار على تشكيل هذه اللجنة فإننا نجد غياب أعضائها ظاهرة سلبية».

النصف وكيلاً للشعبة البرلمانية والرويعي أميناً للسر والطبطبائي للصندوق

لم أقل سأفعل بل قلت فعلت والكل يعلم أن ربط النظام الإلكتروني بكل الجهات يحتاج إلى وقت ولم نوقف تقديم أي خدمة للمعاقين ... الصبيح

النائب وليد الطبطبائي غادر الاجتماع بعد أن رشحت نفسي لرئاسة اللجنة وأطلب اعتماد ذلك ... الهاشم

أطلب من وزير الداخلية استخدام صلاحياته وإحالة ملف وفاة الصواغ إلى النيابة ... الحربش
back to top