المشتري في أقرب نقطة له من الأرض.. غداً

نشر في 25-09-2022 | 16:00
آخر تحديث 25-09-2022 | 16:00
قال مركز العجيري العلمي إن كوكب المشتري سيكون في أقرب نقطة له من الأرض مساء يوم غد الاثنين في حدث فلكي مميز لهذا العام لم يتكرر منذ عام 1963.

وذكر مدير العلاقات العامة في المركز الفلكي خالد الجمعان في بيان صحفي اليوم الأحد إن كوكب المشتري الذي يُعد أضخم كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق سيكون هذه الأيام أكثر لمعاناً وأكبر حجماً نسبياً.

وأضاف الجمعان أن السماء مليئة بالأجرام السماوية والأقمار الصناعية التي تُعطي انطباعاً أولياً عند رؤيتها عن بُعد دون استخدام التليسكوب بأنها نجوم لامعة لكنها في حقيقة الأمر ليست كذلك، موضحاً أن كوكب المشتري يظهر في السماء كنجم لامع ويشتد لمعانه أكثر في طور التقابل في شهر سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أن هذه الفترة تعتبر من أفضل أيام السنة لرصد وتصوير كوكب المشتري الذي يُشكل نظاماً خاصاً به مع أقماره الـ80 التي تدور حوله وهو الكوكب الخامس من حيث الترتيب في المجموعة الشمسية إضافة إلى أنه يُعد أحد حراس الأرض نظراً لجاذبيته العالية التي تقوم بقنص أي جرم سماوي يتجه إلى الأرض.

ولفت إلى أنه يمكن رؤية كوكب المشتري بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة في اتجاه الشرق وحتى الفجر وهو يشق طريقه باتجاه الغرب وسيكون المشهد أكثر وضوحاً عند استخدام الأجهزة والتلسكوب التي ستتيح رؤية تفاصيل أكثر.

back to top