توصية أميركية بتجميد استخدام لقاح جونسون آند جونسون

تحقيقات في وجود رابط بينه وبين ظهور جلطات دم لدى بعض من أخذوه

نشر في 13-04-2021 | 14:57
آخر تحديث 13-04-2021 | 14:57
لقاح جونسون آند جونسون
لقاح جونسون آند جونسون
أوصت السلطات الصحية الأميركية، الثلاثاء، بوقف استخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد، بينما تجري تحقيقات في وجود رابط بينه وبين ظهور جلطات دم لدى بعض من أخذوه.

وتقوم إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز السيطرة على الأمراض بتقييم ست حالات تم الإبلاغ عنها لجلطة دموية نادرة في المرضى الذين تلقوا اللقاح، حسبما تغريدة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وجاء في التغريدة «حتى تكتمل تلك العملية، نوصي بوقف مؤقت».

وكانت السلطات الصحية الأميركية، أعلنت الجمعة، أنها لم تجد بعد رابطاً «سببياً» بين لقاح «جونسون آند جونسون» وجلطات الدم، بينما قالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها تدرس الأمر بعد تسجيل أربع حالات محتملة.

وأفادت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، في بيان، بأنه «في الوقت الحالي، لم نعثر على علاقة سببية مع التلقيح ونستمر في تحقيقنا وتقييمنا لهذه الحالات».

وأوضحت الوكالة التنظيمية أنها على علم بأن «عدداً قليلاً من الأفراد» في الولايات المتحدة عانوا من جلطات دم وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم بعد تلقيهم لقاح جونسون آند جونسون.

وأضافت في بيانها أنه من الممكن «أن يكون لكلا الحالتين أسباب مختلفة»، وتابعت «سنبقي الرأي العام على اطلاع كلما تقدمنا أكثر».

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد قالت، الجمعة، إنها تدرس إصابات بتجلط الدم بعد أخذ لقاح جونسون آند جونسون، إثر تسجيل أربع حالات بينها وفاة.

وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة «بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخذ اللقاح».

back to top