«الصحة»: التهاون في «الاشتراطات» يرفع معدل العدوى وينهك المنظومة الصحية

  • 22-06-2021 | 14:43

أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» د. خالد الجارالله أن التهاون في الاشتراطات والإجراءات الوقائية يرفع معدل العدوي وينهك المنظومة الصحية.

وقال الجارالله في تغريدة على حسابه بـ«تويتر» إن تسريع وتيرة التطعيم سيحد من شدة الموجة والإشغال السريري والحرج، لافتا إلى موجة التفشي الوبائي محلياً وخليجياً في ظل وفادة تحورات إقليمية وقارية.

من جانبه، دعا استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد والسمنة والمناظر في وزارة الصحة د. فهد النجار، إلى عدم التساهل في ارتداء الكمامات، مشيرا إلى أن سرعة انتشار المتحور الهندي عالية جداً.

وأضاف في تغريدة على حسابه بتويتر أنه تم رصد إصابات في أستراليا انتقلت عن طريق المخالطة السريعة العابرة، لافتا إلى أن الحالة الأولى مر المصاب بجانب المخالط لثواني، والحالة الثانية لمخالط جلس في مكان زاره المصاب وتركه.

وأشار إلى أن التحور الجديد «دلتا بلس» لا يدعو للقلق من الناحية المناعية، كما أنه ليس بالضرورة أن يكون أكثر شراسة.

وأضاف أن «دلتا بلس» هو تحور جيني على التحور الهندي، وتم اكتشافه في أوائل شهر مارس، مشيرا إلى أنه تم رصد حالات في أوروبا وكندا وآسيا. وأوضح أنه قد يقاوم العلاج بدواء الأجسام المضادة، وأننا في انتظار نتائج فعالية اللقاحات ضده.

إلى ذلك، بدأت وحدات التطعيم الميداني أمس تطعيم العاملين في شركات الوقود باللقاح الواقي من مرض «كوفيد-19»، وذلك ضمن الحملة الرابعة التي تم تدشينها.

وأوضحت أن الأيام المقبلة ستشهد تطعيم العاملين في شركات الحراسة والأمن والعاملين في الشركات الاستهلاكية والمطاعم.

جدير بالذكر أن المرحلة الرابعة من حملة التطعيم المتنقلة شهدت تطعيم كافة العاملين في شركة النقل العام الكويتية وعددهم نحو 2000 سائق.

من جانبها أكدت مصادر صحية مطلعة أنه سيتم الانتهاء قريباً من تطعيم العمالة المنزلية. وطالبت المصادر كافة فئات وشرائح المجتمع إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية خلال الفترة المقبلة، ومن أهمها ارتداء الكمامات والابتعاد عن التجمعات، وذلك حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وأكدت المصادر لـ«الجريدة» أن المتحور «دلتا» صاحبه زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات بالفيروس، داعية إلى عدم الخروج إلا للضرورة القصوي.

وأوضحت أن الوزارة ستدشن تطعيم الأطفال من الفئة العمرية من 12 وحتى 15 عاماً مطلع شهر أغسطس المقبل.