الغانم: لا يجوز للجيل الحالي أن يمس ثروة الأجيال القادمة

• أحلت مشروع القانون إلى اللجنة المالية
• أكد أن الاقتراض الخيار الأفضل بدلاً من تسييل الأصول

نشر في 23-02-2021 | 15:08
آخر تحديث 23-02-2021 | 15:08
مرزوق الغانم
مرزوق الغانم
قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إنه لا يجوز للجيل الحالي أن يمس ثروة الأجيال القادمة، داعياً إلى بدائل مقبولة ومجدية اقتصادياً.

وأضاف الرئيس الغانم، «في تاريخ 17 فبراير الجاري استلمت مشروع قانون يتعلق باستقطاع وأخذ مبالغ من صندوق الأجيال القادمة، وأحلته إلى اللجنة المختصة وهي اللجنة المالية في ثاني يوم».

وتابع، «المادة الأولى من مشروع القانون تقول بأنه يجوز أخذ مبلغ من احتياطي الأجيال القادمة لا يتجاوز 5 مليارات دينار كويتي سنوياً لمواجهة أي عجز يطرأ على الاحتياط العام للدولة».

وكان مجلس الوزراء قد تقدم بمشروع قانون إلى مجلس الأمة، بتعديل قانون صندوق الأجيال القادمة، يسمح للحكومة بتحويل 5 مليارات دينار سنوياً من الصندوق.

وتساءل الغانم، «لماذا يتم تسييل أصول تأتي بعوائد مابين 6% أو 7% أو 8% بدلاً من أن اقترض بنسبة 1% لذلك من الناحية المالية والاقتصادية لا أعتقد أن هذا هو الخيار الأفضل ناهيك عن وجود خيارات بديلة أخرى»، مضيفاً «بحسبة متحفظة تكلفة اقتراض 5 مليارات دينار بالأسواق العالمية اليوم ستكون حوالي 75 مليون دينار بينما تكلفة تسييل الاستثمارات ستصل إلى 300 مليون دينار وهذا بافتراض أن معدل العائد السنوي للصناديق السيادية 6% علماً بأن العوائد كما عرفنا أكثر من ذلك بكثير».

وأكد أن الاقتراض ليس خطأ، قائلاً «فكل الدول تقترض، لكن الخطأ والصح هو ماذا سأفعل بالقروض، فإذا صرفت جميعها على بنود جارية فهي لا تساهم بإصلاح الاعوجاج القائم في الاقتصاد الكويتي الوطني وسيكون هذا إبر مخدرة وحلول مؤقتة».

وقال، «الحل الجذري الذي يجب أن تقوم به الحكومة هو طرح الإصلاحات الاقتصادية الحقيقة على الناس بكل صراحة وبشفافية».

back to top