مكافآت الصفوف الأمامية محل متابعة نيابية

ركز عدد من النواب في نهاية أسبوعهم البرلماني الثاني، على مكافأة الصفوف الأمامية، وطالبوا بصرف المكافآت المتأخرة لهم.

وأعلن النائب أسامة الشاهين تقديمه اقتراحا برغبة للبدء في صرف المكافآت المتأخرة للعاملين في الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كورونا.

وقال الشاهين في اقتراحه: صدر في يونيو الماضي قرار عن مجلس الوزراء يقضي بمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار فيروس كوفيد 19 إلا إن هذه المكافآت لم يتم صرفها حتى الآن على الرغم من الجهود التي بذلت وأشاد بها سمو أمير البلاد الراحل المغفور له الشيخ صباح الأحمد، والذي أمر في وقتها بتكريمهم.

وتابع الشاهين: وتقديراً للجهود المبذولة للعاملين في الصفوف الأولى، أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: البدء بصرف المكافآت للعاملين بالصفوف الأمامية تقديراً لجهودهم التي بذلت في مواجهة انتشار فيروس كوفيد 19.

بدوره، وجه النائب علي القطان سؤالاً برلمانياً إلى وزير المالية خليفة حمادة استفسر عن نظام صرف مكافآت الصفوف الأمامية للعاملين خلال جائحة كورونا حسب قرار مجلس الوزراء رقم 686 للفترة من 24 فبراير حتى 31 مايو.

وطلب القطان إجابته عن الاتي: هل تم اعتماد صرف مكافآت الصفوف الأمامية للفترة التي أقرها مجلس الوزراء خلال جائحة كورونا؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بما يفيد ذلك، أما في حال لم يتم اعتمادها حتى تاريخ طرح هذا السؤال فيرجى بيان الأسباب المانعة من تأخير صرفها، مع إفادتي بالموعد النهائي للصرف.

وأضاف القطان: هل تم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية حول كيفية الصرف والجهات الحكومية التي سوف يتم الصرف لها، وحول نظام صرف مكافآت الصفوف الأمامية؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وفي حال كانت الإجابة بالنفي يرجى توضيح أسباب التأخر في التنسيق مع الديوان بموجب ما أكده قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن، وتزويدي بجدول بالجهات الحكومية التي سوف يتم صرف مكافآت لها عن جائحة كورونا، وتزويدي بكشف بعدد المستحقين لها وتخصصاتهم العملية والعلمية حسب جهة عمل كل منهم.

وتابع القطان: هل تشمل عملية صرف مكافآت الصفوف الأمامية الكويتيين فقط أم يتضمن كذلك العاملين الوافدين من الجنسيات الأخرى؟ وهل يشمل كذلك العاملين من فئة البدون؟ وإذا كان لا يشمل فئة البدون فيرجى بيان المانع من ذلك رغم استحقاقهم لها، مستدركاً: يرجى تزويدي بالقيمة النهائية المعتمدة للصرف وآلية توزيعها على الفئات المستحقة لها.

بدوره، وجه النائب شعيب المويزري رسالة إلى ‏رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، قال فيها: «وين مكافآت الصفوف الأمامية المفروض تصرف بأسرع وقت؟ وإذا لم تصرف للمستحقين بسرعة فهذا يعني أحد أمرين: إما حكومتك مضيعتها أو تبون تذلون مستحقيها».

محيي عامر وعلي الصنيدح