افتتاح مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية بدورته الأولى

  • 07-08-2020

افتتحت إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون» الدورة الأولى من «مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية» في «المسرح الوطني اللبناني» بمدينة صور، بحضور الفنانين المشاركين في المعرض، ومشاركة فرقة اليسار الشبابية التي قدمت معزوفات موسيقية.

وأقيم معرض عبر الشاشة للصور الفوتوغرافية وللرسومات التي شاركت ضمن الحملة الإلكترونية تحت شعار «نرسم ضد العنصرية ومن أجل المساواة وحرية التعبير ورفضاً للتمييز»، بمشاركة نحو 72 فنانا من 12 دولة، هي العراق ومصر والكويت وفلسطين والجزائر واليمن والمغرب وسورية وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرازيل.

كما عرض فيلم «غربة غجر» للباقر جعفر من العراق، وفيلم «كانا مواطنوان» للعراقي مهند علي، و«شباب تحت الاحتلال» للفلسطيني سامي شحادة، و«أنا تحرير» لطاهر بوشناق من فلسطين، و«رحلة السلام» لعمر سعيد من العراق.

وأكد مؤسس «المسرح الوطني اللبناني» الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أنه «رغم كل الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة التي نعيشها يبقى الفن هو الأمل نحو حرية التعبير، ولقاء الفنانين من مختلف المناطق اللبنانية في هذا المهرجان يساهم في تحقيق أهداف الحملة والمهرجان، فالجوع والمرض يوحدانا من أجل العيش المشترك والتضامن من أجل تغيير بلدنا الى الأفضل من أجل أن نعيش بكرامة».

يشار إلى أن جمعية تيرو للفنون تعمل على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وتقديم السينما لأي مخرج يريد عرض فيلمه بالمجان، وإلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات في الخارج وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم، وتعريف الجمهور بتاريخ السينما المحلية والعالمية، إضافة إلى اللامركزية في العروض عبر «باص الفن السلام» للعروض الجوالة.

وتعمل الجمعية على فتح منصات ثقافية في لبنان، من «سينما الحمرا» في مدينة صور و»سينما ستارز» في مدينة النبطية و«سينما ريفولي» التي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني، أول مسرح وسينما مجانية في لبنان، وهي منصة ثقافية حرة ومستقلة ومجانية شهدت على إقامة الورش والمهرجانات المسرحية والسينمائية والموسيقية من مهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر والحكواتي ومونودراما المرأة ومهرجان أيام فلسطين الثقافية ومهرجان تيرو الفني، ومهرجان شوف لبنان بالسينما.