صرف دعم «الباب الخامس» 25 الجاري

استكمالاً لحزمة المحفزات الاقتصادية، التي أقرتها الحكومة لضمان استقرار أوضاع العمالة الوطنية بالقطاع الخاص، وتوفير الأمان الوظيفي لهم، وتخفيف الأعباء عن أصحاب العمل المتضررين من جائحة «كورونا»، كشف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى، عن بدء صرف الدعم الإضافي لأصحاب الأعمال المسجلين على الباب الخامس 6 أشهر دفعة واحدة تلقائياً في 25 الجاري.

وأوضح الموسى، في تصريح أمس، أن صرف هذا الدعم يشمل أصحاب الأعمال المسجلين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن بينهم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أن ذلك يهدف إلى المحافظة على أوضاع المستفيدين ومساعدتهم على تجاوز آثار الأزمة الراهنة، وضمان عدم تعرضهم للمزيد من الأضرار جراء تداعيات الظروف الاستثنائية الحالية.

وعن صرف الدعم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث، قال الموسى: «اعتباراً من الأحد المقبل تستطيع المنشآت الراغبة في الاستفادة من الحزمة الاقتصادية ومضاعفة الدعم المالي المقرر لعمالة هذا الباب الدخول إلى موقع الهيئة، وتقديم طلب صرف الدعم».

وأوضحت «القوى العاملة» أن إجمالي قيمة الدعم عن الـ 6 أشهر وفق المؤهل الدراسي، يبلغ 4740 ديناراً لحملة الشهادة الجامعية تخصص (طب، صيدلة، هندسة)، و4440 للشهادات تخصص (قانون، ومحاسبة، ونظم معلومات، وإحصاء، واقتصاد، وتمريض، وتمويل، وتمويل منشآت مالية، وإدارة مالية، وتأمين، وتجارة خارجية، وعلوم مصرفية، وتعاون، وتدريس)، أما بقية الجامعيين فسيبلغ إجمالي الصرف لهم 4140 ديناراً، لافتة إلى أنه «سيضاف 450 ديناراً لحملة الماجستير، و900 دينار للدكتوراه عن فترة الصرف كلها».

وأضافت «أما بشأن أصحاب شهادة الدبلوم أو الثانوية إضافة إلى دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنتين دراسيتين (أو ما يُعادلهما)، فسيصرف لهم 3774 ديناراً، وحملة «الثانوية» إضافة إلى دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنة دراسية أو مدة خبرة بالقطاع الأهلي تعادل مدة الدورة، أو شهادة المرحلة المتوسطة إضافة إلى دورة تدريبية لا تقل مدتها عن ثلاث سنوات دراسية (أو ما يُعادلهما)، سيتقاضون 3426 ديناراً».

وذكرت الهيئة أن حملة الثانوية العامة (أو ما يُعادلها) سيصرف لهم 3342 ديناراً، و«المتوسطة» إضافة إلى دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنة دراسية أو مدة خبرة بالقطاع الأهلي تعادل مدة الدورة سيصرف لهم 3186 ديناراً، و«المتوسطة» 3066 ديناراً، أما دون المتوسطة إضافة إلى دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنتين دراسيتين فسيتقاضون 2886 ديناراً، ودون «المتوسطة» 2736.